استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ ملتقى العلـــم الشرعـــي ۩ > ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية
ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية فتاوى وأحكام و تشريعات وفقاً لمنهج أهل السنة والجماعة
 

   
الملاحظات
 

 
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-27-2011, 03:25 PM   #1

 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

ابن الواحة غير متواجد حاليا

درس احكام السهو في الصلاة وسجود السهو

      



الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

ثبت إن النبي كان يسهو فى صلاته وصح عنه انه قال:{إنما أنا بشر أنسى كما تنسون فإذا نسيت فذكروني}رواه البخاري ومسلم

احبتي في الله هذا حال رسول الله صلى الله عليه وسلم كان يسهو فى صلاته فكيف بنا نحن المذنبون المخطئون
وقد استولت على قلوبنا الدنيا وشغلتنا بزينتها وزخرفها فما تكاد نفوسنا تقبل على الله تارة حتى تدبر اخرى
وما نتذكر الا لننسى نصلي فلا ندري كم صلينا اتممناها ام انقصنا منها
لذلك شرع رسول الله صلى الله عليه وسلم لامته فى ذلك أحكام السهو في الصلاة وسجود السهو
انقلها لكم لعل الله ينفعنا بها


-إذا ترك التشهد الأول أو نسيان سنه من سنن الصلاة
لما رواه الجماعة عن أن النبي صلى الله عليه وسلم
{ صلى فقام فى ركعتين فسبحوا به فمضى ولما فرغ من صلاته سجد سجدتين ثم سلم )صحيح رواه الخمسة


وفى الحديث ان من سها عن القعود الأول وتذكر قبل أن يستتم قائماً عاد إليه،فان أتم قيامه لا يعود.ويؤيد ذلك
ما رواه احمد وأبو داود وابن ماجه عن المغيرة ابن شعبه أن رسول الله صلى الله عليه وسلم
{إذا قام أحدكم من الركعتين فلم يستتم قائماً فليجلس ،فإذا استتم قائماً فلا يجلس ويسجد سجدتي السهو }صحيح الإرواء
اذا صلى خمسه :
عن عبدالله رضي الله عنه أن رسول الله

صلى الظهر خمسه فقيل له:أزيدا فى الصلاة؟
فقال: {وما ذاك قال:صليت خمسه فسجد سجدتين بعد ما سلم } متفق عليه
-
إذا سلم فى ركعتين أو ثلاث:
عن أبى هريرة رضي الله عنه أن رسول الله انصرف من اثنتين ، فقال له ذو اليدين أقصرت فى الصلاة أم نسيت يا رسول الله ،
قال رسول الله (أصدق ذو اليدين؟ فقال الناس: نعم فقام رسول الله فصلى اثنتين آخرين ثم سلم ثم كبر فسجد مثل سجوده أو أطول ثم رفع ) متفق عليه

*وعن عمران ابن حصين(أن رسول الله صلى العصر وسلم فى ثلاث ركعات ثم دخل منزله فقام إليه رجل يقال له الخرباق ،
وكان فى يده طول فقال له يا رسول الله فذكر له صنيعه، وخرج غضبان يجر رداءه حتى إنتهى إلى الناس فقال أصدق هذا
؟)
قالوا نعم . وصلى ركعة ثم سلم ثم سجد سجدتين ثم سلم (صحيح)

-
إذا لم يدر كم صلى :
وروى أبو سعيد الخضري قال: قال رسول الله :
(إذا شك أحدكم فى صلاته فلم يدر كم صلى أثلاثا أم أربعا ؟ فليطرح الشك وليبن على ما أستيقن ثم يسجد سجدتين قبل أن يسلم
فإن كان صلى خمسا شفعنا له صلاته وإن كان صلى تمام ألأربع كانتا ترغيماً للشيطان
)اخرجه مسلم وأبو داود وإبن ماجه


*وعن عبد الرحمن إبن عوف أن رسول الله قال : (إذا شك أحدكم فى صلاته فلم يدر أزاد أو نقص فإن كان شك فى الواحدة والاثنتين
فليجعلها واحده حتى يكون الوهم فى الزيادة ثم ليسجد سجدتين وهو جالس قبل أن يسلم ثم يسلم
)
رواه ابن ماجه والنسائى وأحمد وقال الألبانى حديث حسن صحيح
ـــــــــــــ

ومن ترك ركناً ثم ذكره:
كمن قام من السجدة الأولى ولم يجلس للفصل بين السجد تين فهذا قد ترك ركنين جلسة الفصل والسجدة الثانية
فلا يخلو من حالين :-

إحداهما :-
أن يذكر قبل الشروع في القراءة فيلزمة الرجوع , وهذا قاله مالك والشافعي ولا أعلم فيه مخالفاً ,
فإذا رجع يجلس جلسة الفصل ثم يسجد السجدة الثانية ثم يقوم إلى الركعة الأخرى .
وهكذا الحكم في ترك ركن غير السجود مثل الركوع أو الاعتدال عنه فإنه يرجع إليه متى ذكره
قبل الشروع في قراءة الركعة الأخرى فيأتي به ثم بما بعده لأن ما أتى به بعده غير معتد به لفوات الترتيب.
الحال الثاني: -
ترك ركناً إما سجدة أو ركوعا ًساهياً ثم ذكره بعد الشروع في قراءة الركعة التي يليها بطلت الركعة التى ترك الركن منها
وصارت التى شرع في قراءتها مكانها نص على هذا أحمد في رواية الجماعة. للمغنى ابن قدامة
ـــــــ
فصل: وإذا ترك ركناً ثم ذكره ولم يعلم موضعه بنى على أسوأ الأحوال،

*مثل أن يترك سجدة لا يعلم أم من الركعة الرابعة أم من الركعة التى قبلها ؟
جعلها من التى قبلها لأنه يلزمة حينئذ ركعة كاملة ولو حسبها من الركعة الرابعة أجزأته سجدة واحدة


فإن ترك سجدتين لا يعلم أمن الركعتين أم من ركعة جعلهما من ركعتين ليلزمة ركعتان.
* وإن علم أنه ترك ركناً من ركعة هو فيها لا يعلم أركوع هو أم سجود جعله ركوعاً ليلزمة الإتيان به وبما بعده .
وعلى قياس هذا يأتي بما تيقن به إتمام الصلاة لئلا يخرج منها وهو شاك فيها فيكون مغرراً .وقد قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
(لا غرار في صلاة ولا تسليم) أخرجة أبو داود وذكرة الألباني فى الصحيحة.

*قال الأثرم : سألت أبا عبد الله عن تفسير هذا الحديث قال: أما أنا فأرى أن لا يخرج منها إلا على يقين لا يخرج منها على غرر حتى يتيقن أنها قد تمت .

روى الأثرم بإسناده عن الحسن في رجل صلى العصر أو غيرها فنسى أن يركع في الثانية حتى ذكر ذلك في الرابعة قال :
يمضى في صلاته ويتمها أربع ركعات ولا يحتسب بالتي لم يركع فيها ثم يسجد للسهو.


*وتكبيرة الإحرام: لا يجزئ فيها سجود سهو لأن الصلاة لا تنعقد إلا بها وفى المغنى لابن قدامة قال :
وتختص تكبيرة الإحرام من بين الأركان بأن الصلاة لا تنعقد بتركها لقول النبي صلى الله عليه وسلم( تحريمها التكبير)رواة البخارى
**سجود السهو لترك شئ من السنن :
من ترك سنة سجد للسهو لقول النبى صلى الله عليه وسلم( لكل سهو سجد تان ). حديث حسن (من الوجيز).
*مسألة : (النافلة والفرض) لا فرق بين النافلة والفرض في سجود السهو أنه يشرع فيهما في قول عوام أهل العلم ,

وقال ابن سرين : لا يشرع في النافلة .
ولنا عموم قول النبى( إذا نسى أحدكم فليسجد سجدتين )
وقوله إذا نسى أحدكم فزاد أو نقص فليسجد سجدتين) ولأنها صلاة ذات ركوع وسجود فشرع لها السجود كالفريضة.( ابن قدامة) .

*
(وسجد ابن عباس رضى الله عنه سجدتين بعد وترة ) وصله ابن شيبة بإسناد صحيح عن أبى العالية قال:
( رأيت ابن عباس يسجد بعد وتره سجدتين ) وتعلق هذا الأثر بالترجمة من جهة أن ابن عباس كان يرى أن الوتر غير واجب
ويسجد مع ذلك فيه للسهو.(فتح البارى)


*مسألة : إذا نسى السجود وفعل ما ينافى الصلاة من كلام وغيرة ؟
فقد ثبت في الصحيحين عن ابن مسعود عن النبى صلى الله عليه وسلم
(أنه سجد بعد السلام والكلام) . كما فى حديث ذو اليدين.

*وإن نسى السجود حتى شرع فى صلاة أخرى
سجد بعد فراغة منها مادام لم يطل الفصل وقال مالك : الفصل قدر ركعة


*وقال بعضهم : يعتبر بقدر مضى الصلاة التى نسى فيها .
والصحيح لا حد له لأنه لم يرد الشرع بتحديده فيرجع فيه إلى العادة والمقاربة لمثل حال النبى صلى الله عليه وسلم في حديث ذي اليدين ).
*مسأله : هل يشرع سجود السهو فى صلاة الجنازة ؟
لا يشرع سجود السهو في صلاة الجنازة لأنها لا سجود في صلبها.
*ماذا يقول في سجود السهو ؟
يقول في سجوده كما يقول في سجود صلب الصلاة ولأنه سجود مشروع في الصلاة أشبة سجود صلب الصلاة .(المغنى لإبن قدامة).

* حكم سجود السهو:
سجود السهو واجب لامره صلى الله عليه وسلم به كما في الأحاديث السابقة ولمواظبة عليه كلما نسى , ولم يخل به مرة واحدة.( مجموع الفتوى ).


**وهذا تفصيل في السجود قبل السلام وبعده هل هو على الوجوب أو على الاستحباب ؟

قال شيخ الإسلام رحمه الله : " ذهب كثير من أتباع الأئمة الأربعة إلى أن النزاع إنما هو في الاستحباب ،
وأنه لو سجد للجميع قبل السلام ، أو بعده جاز .
والقول الثاني : أن ما شرعه قبل السلام يجب فعله قبله ، وما شرعه بعده لا يفعل إلا بعده .
وعلى هذا يدل كلام أحمد وغيره من الأئمة وهو الصحيح .. فهذا أمر فيه بالسلام ثم بالسجود ،
وذلك أمر فيه بالسجود قبل السلام ، وكلاهما أمر منه يقتضي الإيجاب ..
ولكن من سجد قبل السلام مطلقاً ، أو بعده مطلقاً متأولاً فلا شيء عليه ،
وإن تبين له فيما بعد السنة استأنف العمل فيما تبين له ، ولا إعادة عليه
". ( مجموع الفتاوى23/36ـ37) .
تم بحمد الله وكرمه .
/
/
/
المصادر المنقول منها :
1- المغني الشيخ الإمام ابن قدامة ألمقدسي.
2- مجموعة الفتوى لابن تيمية .
3- فقه السنة للسيد سابق .
4- الوجيز في فقه السنة والكتاب العزيز عبد العظيم الخلفي.
5- فتح الباري في شرح صحيح البخاري لابن حجر العسقلاني




اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

التوقيع:

مشرف القسم الاسلامي العام
مشرف قسم محمد رسول الله
-ليس المهم ان ترسل ، ولكن الأهم ان تختار ما ترسل-

من مواضيعي في الملتقى

* وقفة مع بعض خصائص سورة الفاتحة
* يا غير مسجل عندي لك احسن هدية ادخل ولن تندم القرآن كامل بصوت من تحب
* قلب صفحات القران الكريم وكانك تمسك المصحف
* صور لمساجد في اوروبا
* أَيُّ الذَّنْبِ أَعْظَمُ عِنْدَ اللَّهِ؟
* عليَّ بالمصحف ..لألتمس ذكري ..
* وصية نبي الله نوح عليه الصلاة والسلام

ابن الواحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
 
   
الكلمات الدلالية (Tags)
الصلاة, السهو, احكام, تعريف, سجود, وحالات, وسجود
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
احكام شاملة وفتاوي عامة عن الصلاة " اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والأفتاء " ابو عبد الرحمن ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 9 05-12-2025 01:41 PM
احكام الخروج الى المساجد ابو عبد الرحمن ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 3 10-11-2018 01:44 PM
احكام النكاح ابو عبد الرحمن ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 3 10-11-2018 01:39 PM
عند السهو في صلاه, اذا اخذت شئ ليس ملكي , مـاذا افعل ؟وهل تشقيرالوجه حرام ؟ المؤمنة بالله قسم الاستشارات الدينية عام 2 11-10-2012 08:50 AM
سجود السهو ابونواف ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 10 01-07-2012 12:22 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009