![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
#1 | |
مشرف ملتقى اللغة العربية
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() ![]() الفرق بين قوله تعالى (من إملاق) و (خشية إملاق) ما الفرق بين الآيتين : (وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ) الأنعام/151 ، ( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ إِنَّ قَتْلَهُمْ كَانَ خِطْئاً كَبِيراً ) الإسراء/31 ؟. الإملاق هو الفقر ، وقد كان من عادة أهل الجاهلية أنهم يئدون بناتهم إما لوجود الفقر ، أو خشية وقوعه في المستقبل ، فنهاهم الله تعالى عن الأمرين . فالآية الأولى : ( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ مِنْ إِمْلاقٍ ) الأنعام /151 ، واردة على السبب الأول ، أي : لا تقتلوا أولادكم لفقركم الحاصل فإن الله متكفل برزقكم ورزقهم ، والآية الثانية : ( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ ) الإسراء/31 ، واردة على السبب الثاني ، أي : لا تقتلوا أولادكم خشية أن تفتقروا أو يفتقروا بعدكم ، فإن الله يرزقهم ويرزقكم . قال ابن كثير رحمه الله : " وقوله تعالى : ( من إملاق ) قال ابن عباس : هو الفقر ، أي : لا تقتلوهم من فقركم الحاصل . وقال في سورة الإسراء : ( وَلا تَقْتُلُوا أَوْلادَكُمْ خَشْيَةَ إِمْلاقٍ ) أي : لا تقتلوهم خوفاً من الفقر في الأجل ( يعني في المستقبل ) ، ولهذا قال هناك : ( نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ) فبدأ برزقهم للاهتمام بهم ، أي لا تخافوا من فقركم بسبب رزقهم فهو على الله ، وأما في هذه الآية فلما كان الفقر حاصلاً قال ( نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ) لأنه الأهم ههنا ، والله أعلم " انتهى . الإسلام سؤال وجواب / الشيخ محمد المنجد قوله تعالى : ( نَّحْنُ نَرْزُقُكُمْ وَإِيَّاهُمْ ) [الأنعام 151]"... بدأ هنا برزق الوالدين وفي سورة الإسراء بدأ برزق الأولاد. والحكمة من ذلك أنّه قال هنا ( من إملاق ) فالإملاق حاصل فبدأ بذكر الوالدين اللذين أملقا. وهناك قال ( خشية إملاق ) [الإسراء: 31] فهما غنيّان ، لكن يخشيان الفقر فبدأ برزق الأولاد قبل رزق الوالدين. *"مجموع فتاوى ابن عثيمين" (9/25). منقول ![]() اثبت وجودك
..
|
|
![]() من مواضيعي في الملتقى
|
||
![]() |
![]() |
![]() |
#2 | |
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة
![]() ![]() ![]() ![]() |
![]() الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله كل خير |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
![]() |
![]() |
![]() |
#3 | |
مشرف ملتقى القرآن الكريم
![]() ![]()
|
![]() اخي الغالي ابو ريم ورحمة جزاك الله خير الجزاء وبارك الله فيك موضوع في قمة الابداع مجهود طيب ماقدمته هو د ليل على جهودك ومثابرتك زادك الله علما على علمك وجعل الله عملك سابقاً الى جنان الرحمن انه وليه والقادر عليه ودمت باااااالف خيرررر |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
![]() |
![]() |
![]() |
#4 | |
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة
![]() ![]() ![]() |
![]() بسم الله الرحمن الرحيم
سبحان الله ما اعظم هذه الكلمات والفرق بينها اعجار رائع في القرآن الكريم , شمل جميع الحالات والمعاني بارك الله فيكم استاذنا الفاضل ابو ريم ورحمة على الموضوع القيم وجعلنا الله جميعا من اهل الجنة |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
![]() |
|
![]() |
![]() |
![]() |
|
|
![]() |
||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
قوله تعالى :(والليل إذا عسعس ) | طالب العلم | قسم تفسير القرآن الكريم | 4 | 01-05-2013 11:44 PM |
قوله تعالى (وَمَا مَنَعَنَا أَن نُّرْسِلَ بِالآيَاتِ | طالب العلم | قسم تفسير القرآن الكريم | 3 | 12-25-2012 12:25 AM |
لماذا اختلاف صيغة الفعل في قوله تعالى (ففريقاً كذبتم وفريقاً تقتلون)؟ | ابو عبد الرحمن | ملتقى القرآن الكريم وعلومه | 8 | 05-30-2012 11:41 PM |
حِكَم وأسرار من قوله تعالى( وَعَسَى أَن تَكْرَهُواْ شَيْئاً وَهُوَ خَيْرٌ لَّكُمْ ) | ورد | قسم تفسير القرآن الكريم | 8 | 01-08-2012 10:39 PM |
معنى قوله تعالى: (ولا تنس نصيبك من الدنيا) | ابومهاجر الخرساني | قسم تفسير القرآن الكريم | 11 | 01-07-2012 05:40 PM |
|