استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ ملتقى العلـــم الشرعـــي ۩ > ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة > قسم الفرق والنحل
قسم الفرق والنحل القضايا الفكرية والعقائدية في الاسلام والرد على الشبهات.
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-19-2013, 08:33 AM   #1
مشرف ملتقى اللغة العربية


الصورة الرمزية أبو ريم ورحمة
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 144

أبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond repute

افتراضي المجوس

      


المجوس أعضاءٌ بالوراثة، في طبقة كهنوتية في ميديا، وهي مملكةٌ قديمة كانت تقع في المنطقة التي تُسمى الآن شمالي إيران، ويُسمًّى العضو من هذه الطبقة مجوسيًا. اشتهر المجوس بممارسة السحر، وبتفسير البشائر والنذر والأحلام وتقديم القرابين التنجيمية.

لمعرفة المجوس الواسعة بالطقوس اشتهروا بأنهم كهنة الزرادشتية المخلصون. والزرادشتية ديانة فارسية قديمة، أسسها شخص يُدعى زرادشت. ولا يُعرف ما إذا كان المجوس هم الذين أثروا على زرادشت، أم أنهم أصبحوا أتباعه. ويُقال إن المجوس كانوا يراقبون جبل الرب ـ حسب ادّعائهم ـ من جيل إلى جيل إلى أن يظهر نجم ضخم يشير إلى وصول مخلِّص. ومن هذه الأعراف جاءت في العهد الجديد قصة الرجال الحُكماء الذين تابعوا ذلك النجم إلى بيت لحم، وقدموا هدايا من الذهب والبخور والمر إلى الطفل الرضيع عيسى. وتزعم إحدى القصص، أنه كان هناك ثلاثة حكماء هم: مليكور وبالثازار وجاسبار. ويرتبط المجوس كثيرا بالروايات الدينية الفارسية، كما يظهرون في الفن النّصراني المبكر وهم يرتدون الملابس الفارسية.

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

التوقيع:
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
إن غبت عنكم فنصيحتي لكم
اتقوا الله وصلوا من قطعكم واعفوا عن من ظلمكم وأعطوا من حرمكم
حتى تدخلوا جنة ربكم
رب اغفر لى ولوالدىَّ وللمؤمنين يوم يقوم الحساب


وما من كاتـب إلا سيفنى ****** ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء ****** يسرك في القيامة أن تـراه

من مواضيعي في الملتقى

* المنادى
* مبادئ صهيونية
* المجوس
* أبرص وأعمى وأقرع
* فروق لغوية
* المادية
* الشيعة ونكاح أهل السنة

أبو ريم ورحمة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2013, 10:46 PM   #2
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 583

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
الله يخلصنا منهم عن قريب
بارك الله فيكم
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* كيف يتخلص من حسده لإخوانه ؟
* صندوق دعوي في البيت
* الحياء من الإيمان
* فضل شـهـر مـحـرم وفـتـاوى عـاشـوراء
* البيت المسلم
* لا تدخلوا حتى يؤذن لكم
* سورة الضحى

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-19-2013, 11:28 PM   #3
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية آمال
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 291

آمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيكم استاذنا الفاضل ابو ريم ورحمة على المعلومات القيمة
ونسأل الله ان يهلك السحرة والمشعوذين
جعلنا الله جميعا من اهل الجنة
التوقيع:




بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اغفر لأختي الغالية آمال خطاياها وجهلها واسرافها في أمرها
وما أنتَ أعلمُ به منها وارحمها وادخلها جنتك برحمتك يا رحيم

من مواضيعي في الملتقى

* آية أثرت في نفسي!
* هادم الحسنات والسيئات!
* أقوال حكيمة!
* كيف تكسب ليلة القدر؟
* من روائع أبو العتاهية
* زكاة الفطر!
* كيف نميز الساحر؟

آمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-09-2025, 01:20 PM   #4

 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

السليماني غير متواجد حاليا

افتراضي

      

التعريف بالمجوس، وبيان كفرهم.
السؤال: 298552

قال الله عز وجل : (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَىٰ وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ۚ إِنَّ اللَّهَ عَلَىٰ كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ ) من هم المجوس ؟ وهل كان منهم فئة موحدة وأخرى كافرة بالله تعالى ؟

الجواب
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله، وبعد:

أولًا:

المجوس هم عبدة النار، وخدامها، قال القرطبي: " (والمجوس) هم عبدة النيران القائلين أن للعالم أصلين: نور، وظلمة " انتهى من "تفسير القرطبي " (12/ 23)، وانظر"تفسير الطبري" (16/ 485).

وقد قيل فيهم: "إن هذه المجوسية شر دين، ليس فيها تكرُّم العرب، ولا علم أهل الكتاب، ينكحون ما يستحى من نكاحه، ويأكلون ما يُتكرَّم عن أكله، ويعبدون في الدنيا نارا تأكلهم يوم القيامة"، انتهى من "الجواب الصحيح"(1/ 329).

قال ابن القيم: " ومن كيده [أي: الشيطان] وتلاعبه: ما تلاعب بعبّاد النار، حتى اتخذوها آلهةً معبودةً.

وقد قيل: إن هذا كان من عهد قابيل، كما ذكر أبو جعفر محمد بن جرير: أنه لما قتلَ قابيلُ هابيلَ، وهرب من أبيه آدم عليه السلام، أتاه إبليس، فقال له: إن هابيل إنما قُبل قُرْبانه وأكلته النار، لأنه كان يخدُمها ويعبدها، فانصِبْ أنت أيضًا نارًا تكون لك ولعَقِبك، فبنى بيت نار، فهو أوّلُ من نصب النار وعبدها.

وسرى هذا المذهب في المجوس، فبنوا لها بيوتًا كثيرة، واتخذوا لها الوقوف والسدنة والحُجّاب، فلا يدعونها تَخْمُدُ لحظةً واحدة، فاتخذ لها أفريدون بيتًا بطوس، وآخر ببخارى، واتخذ لها بهمنُ بيتًا بسجستان، واتخذ لها أبو قباذ بيتًا بناحية بُخارى، واتُّخذت لها بيوت كثيرة "، وذكر بعض أحوالهم، انظر : " إغاثة اللهفان"(2/ 988).

ثانيًا:

قال تعالى: (إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ) الحج/17 ، والمعنى كما قال ابن كثير: " يخبر تعالى عن أهل هذه الأديان المختلفة من المؤمنين، ومن سواهم من اليهود والصابئين ... والنصارى والمجوس، والذين أشركوا فعبدوا غير الله معه؛ فإنه تعالى يفصل بينهم يوم القيامة ، ويحكم بينهم بالعدل ، فيدخل من آمن به الجنة، ومن كفر به النار، فإنه تعالى شهيد على أفعالهم، حفيظ لأقوالهم، عليم بسرائرهم، وما تكن ضمائرهم " انتهى من "التفسير"(5/ 402).

وليس في المجوس مؤمن، بل عامتهم من المشركين الثنوية [تقول بإلهين اثنين]، عباد النار، وهم من شر أصناف المشركين . ابن تيمية: " وهو سبحانه ذكر في سورة الحج ملل العالم فقال: إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَالَّذِينَ هَادُوا وَالصَّابِئِينَ وَالنَّصَارَى وَالْمَجُوسَ وَالَّذِينَ أَشْرَكُوا إِنَّ اللَّهَ يَفْصِلُ بَيْنَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّ اللَّهَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ شَهِيدٌ (سورة الحج 17) ، فأخبر أنه يفصل بين أهل الملل أجمعين ...
وفي سورة البقرة والمائدة : ذكر أربعة أصناف : المسلمين ، والذين هادوا ، والنصارى ، والصابئين ، ثم قال: مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الآخِرِ وَعَمِلَ صَالِحاً فَلَهُمْ أَجْرُهُمْ عِنْدَ رَبِّهِمْ وَلا خَوْفٌ عَلَيْهِمْ وَلا هُمْ يَحْزَنُونَ (سورة البقرة 62) ؛ فدل على أن هذه الأربعة : منهم من آمن بالله واليوم الآخر وعمل صالحا ، وأولئك هم السعداء في الآخرة .

بخلاف من لم يكن من هؤلاء مؤمنا بالله واليوم الآخر وعمل صالحا .

وبخلاف من كان من المجوس والمشركين ؛ فهؤلاء كلهم لم يذكر منهم سعيد في الآخرة " انتهى من "الصفدية"(2/ 304).

ثالثًا:

ولعل السائل قد اشتبه عليه أمر المجوس ، والصابئة ؛ والصابئة هم الذين ذكر أهل العلم أنهم نوعان : صابئة حنفاء ، وصابئة مشركون ؛ فالحنفاء هم الناجون منهم ، وبينهم مناظرات ورد من بعضهم على بعض ، وهم قوم إبراهيم ، كما أن اليهود قوم موسى ، والحنفاء منهم أتباع إبراهيم عليه السلام .

وما ذكرناه من انقسام الصابئة إلى موحدين ومشركين: قرره شيخ الإسلام أيضا في غير موضع.

انظر "الرد على المنطقيين"(287 - 458، 290 - 458)، و"منهاج السنة"(5/ 1)، وقد فصلنا أحوالهم في الجواب التالي: (49048).

والله أعلم .


المصدر:

موقع الإسلام سؤال وجواب
التوقيع:
قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله:
(فكل شر في بعض المسلمين فهو في غيرهم أكثر وكل خير يكون في غيرهم فهو فيهم أعظم وهكذا أهل الحديث بالنسبة إلى غيرهم ) مجموع الفتاوى ( 52/18)
قال ابن الجوزي رحمه الله ( من أحب أن لاينقطع عمله بعد موته فلينشر العلم ) التذكرة .


مدونة شرعية

https://albdranyzxc.blogspot.com/

من مواضيعي في الملتقى

* من فوائد الذكر ...
* وصايا الآباء الى أولادهم ...عبرة وخلاصة تجربة ...
* القواعد الحسان لتفسير القرآن ...الشيخ السعدي
* الإسماعيلية الباطنية ...
* أسباب الحسد وأعراضه وطرق الوقاية والعلاج الشرعي ...
* كلمة حول الإعجاز العددي في القرآن ...
* فوائد من شرح الطحاوية... للشيخ الدكتور يوسف الغفيص وفقه الله

السليماني غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
المجوس
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009