المناسبات | |
|
|
06-20-2012, 03:55 PM | #1 | |
أبو جبريل نوفل
|
تلاوة القرآن بالمقامات الموسيقية
أولاً : المقامات هي أنواع الألحان التي يغني بها أهل الغناء ، وقد حصر أهلُ ذلك الفن الألحانَ بأوزان معينة وسموها " مقامات " ، وليس هو علم مخترع بل هو جمع بالتتبع والاستقراء لألحان الناس ، كما فعل الخليل بن أحمد الفراهيدي في أوزان الشِّعر ، وكان ما جمعه رحمه الله ستة عشر بحراً ، وأما المقامات التي جمعها أهل اللحن فقد بلغت ستة مقامات ، وهي : 1 . مقام البيَّات : هو مقام يمتاز بالخشوع والرهبانية ، وهو المقام الذي يجلب القلب ويجعله يتفكر في آيات الله ومعانيها . 2. مقام الرست : و " الرِّست " كلمة فارسية تعني الاستقامة ، ويفضل أهل المقامات هذا المقام عند تلاوة الآيات ذات الطابع القصصي أو التشريعي . 3. مقام النهاوند : هذا المقام يمتاز بالعاطفة والحنان والرقة ، ويبعث على الخشوع والتفكر ، و " نهاوند " مدينة إيرانية نسب إليها هذا المقام . 4. مقام السيكا : هو مقام يمتاز بالبطء والترسل . 5. مقام الصبا : وهو مقام يمتاز بالروحانية الجياشة والعاطفة والحنان . 6. مقام الحجاز وهو مقام من أصل عربي ، نسب إلى بلاد الحجاز العربية ، وهو من أكثر المقامات روحانية وخشوعا في القرآن . هذا كلام أهل ذلك الفن ، وهذه تعريفاتهم بحروفها ، وكما هو ملاحظ فإنها مقامات أعجمية إلا الأخير منها ، ومن الملاحظ أيضاً أن المقامات هي جمع لألحان الناس في غنائهم ، فهو علم سابق على القرآن والقراءة به ، ويمكن للقراء أن يقرؤوا بإحدى المقامات وهم لم يعرفوا عنها شيئاً ، كما يمكن أن ينوِّع القارئ بين عدة مقامات بحسب الآيات ومعانيها . ثانياً : قال الأستاذ الدكتور إبراهيم بن سعيد الدوسري نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العلمية السعودية للقرآن الكريم وعلومه ورئيس قسم القرآن وعلومه بجامعة الإمام محمد بن سعود : القراءة بالألحان لا تخرج عن حالتين : الحالة الأولى : الألحان التي تسمح بها طبيعة الإنسان من غير تصنّع ، وهذا ما يفعله أكثر الناس عند قراءة القرآن ، فإن كل من تغنّى بالقرآن فإنه لا يخرج عن ذلك التلحين البسيط ، وذلك جائز ، وهو من التغني الممدوح المحمود ، كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم : ( ليس منَّا من لم يتغنَّ بالقرآن ) - أخرجه البخاري في صحيحه (7527) ، وعلى هذه الحالة يحمل الحكم بالجواز والاستحباب . الحالة الثانية : الألحان المصنوعة والإيقاعات الموسيقائية التي لا تحصل إلا بالتعلم والتمرين ، ولها مقادير ونسب صوتية لا تتم إلا بها ، فذلك لا يجوز ؛ لأن أداء القرآن له مقاديره التجويدية المنقولة التي لا يمكن أن تتوافق مع مقادير قواعد تلك الألحان إلا على حساب الإخلال بقواعد التجويد ، وذلك أمر ممنوع . وفي ذلك يقول ابن القيم في " زاد المعاد في هدي خير العباد " (1/493) : " وكل من له علم بأحوال السلف يعلم قطعاً أنهم برءاء من القراءة بألحان الموسيقى المتكلفة التي هي إيقاعات وحركات موزونة معدودة محدودة ، وأنهم أتقى لله من أن يقرؤوا بها ويسوِّغوها ، ويعلم قطعاً أنهم كانوا يقرؤون بالتحزين والتطريب ، ويحسِّنون أصواتهم بالقرآن ، ويقرؤونه بشجي تارة ، وبطرب تارة ، وبشوق تارة ، وهذا أمر مركوز في الطباع تقاضيه ، ولم ينه عنه الشارع مع شدة تقاضي الطباع له ، بل أرشد إليه وندب إليه ، وأخبر عن استماع الله لمن قرأ به ، وقال : ( ليس منَّا من لم يتغنّ بالقرآن ) ، وفيه وجهان : أحدهما : أنه إخبار بالواقع الذي كلنا نفعله ، والثاني : أنه نفي لهدي من لم يفعله عن هديه وطريقته " . ويقول ابن كثير في " فضائل القرآن " (ص 114) : " والغرض أن المطلوب شرعاً إنما هو التحسين بالصوت الباعث على تدبر القرآن وتفهمه والخشوع والخضوع والانقياد للطاعة ، فأما الأصوات بالنغمات المحدثة المركبة على الأوزان والأوضاع الملهية والقانون الموسيقائي فالقرآن ينزه عن هذا ويُجلّ ، ويعظم أن يسلك في أدائه هذا المذهب " . وما ينادي به بعض الناس من تلحين القرآن بزعم تصوير المعاني وضبط الأنغام ، وربما تمادى بعضهم وطالب بما يقارن تلك الألحان بالآلات الموسيقية : فكل ذلك جرأة على كتاب الله تعالى ذِكرُه وتقدس اسمُه ، ولا شك أن الاشتغال بتلك الأنغام يوقع القارئ في تحوير الألفاظ ، ويصرف السامع عن تدبر المعاني ، بل يفضي بها إلى التغيير ، وكتاب الله تعالى مجد المسلمين ينزه عن ذلك . انتهى من مقال في " ملتقى أهل التفسير " . ونعجب ممن اشتهر في العالم الإسلامي بحسن قراءته أن يكون طريقه في التعلم وإتقان القراءة : الأغاني الماجنة ! وقد اعترف بعضهم أنه كان يستمع للأغنية ذات المعازف حتى يتعلم طريقة القراءة ! وقد انتشرت صورة لبعض كبار القراء وهو بجانب " البيانو " ! بل وتشترط إذاعة عربية على كل مقرئ فيها أن يحمل شهادة من معهد موسيقي ! وإلا حرِم القراءة فيها ، وقد وفق الله تعالى كثيراً من القراء في العالم الإسلامي ، وأبكوا الناس بقراءتهم ولم يتعلموا مقاماً ولم يسمعوا أغنية ، وبعض المهووسين بهذه المقامات يسمع القارئ المتقن الموفَّق فينسب قراءته لإحدى المقامات ويوهم نفسه وغيره أن هذا القارئ ممن يمشي على طريقته بالقراءة على حسب أغنية أو لحن معيَّن ، وليس الأمر كذلك ، وإنما هو وهم محض . والله أعلم نقل عن موقع الإسلام سؤال وجواب بتصرف يسير اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
06-21-2012, 04:55 PM | #2 | |
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة
|
بسم الله الرحمن الرحيم
معلومات جديدة , استفدتُ منها حقاا جزاكم الله خيرا اخ المجاهد على الموضوع القيم وجعله في ميزان حسناتكم |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
06-21-2012, 06:17 PM | #3 | |
أبو جبريل نوفل
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
و جزاكم مثله على مروركم و بارك الله فيكم |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
06-21-2012, 10:56 PM | #4 |
|
جزاكم الله خيرا شيخنا الفاضل على اثرائك لهذا الموضوع المهم ، والذى له صدى كبييييير فى الوقت الحالى .
فالكثير انشغل بهذه المقامات والتى لم يثبت صحتها بعد ، وما نراها الا هى اشعار من أجل التكسب ليس إلا. بارك الله فيك ، ونفع بك المسلمين |
07-16-2012, 10:16 PM | #5 |
|
بارك الله فيكم أخى المجاهد موضوع رائع و لفته ممتازه
وماهى الا بدع ابتدعوها لا أصل لها ولاسند اثابكم الله |
07-16-2012, 10:55 PM | #6 | |
أبو جبريل نوفل
|
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بورك فيكي أختنا المباركة خديجة على المرور و التعليق جزاكي الله خيرا |
|
من مواضيعي في الملتقى
|
||
|
أدوات الموضوع | |
انواع عرض الموضوع | |
|
|
المواضيع المتشابهه | ||||
الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
من أحكام تلاوة القرآن الكريم | وائل مراد | قسم أحكام التجويد | 19 | 09-11-2023 05:03 PM |
جدول حلقات تصحيح تلاوة وشرح أحكام التجويد وتحفيظ القرآن،وفقه النساء،للنسااااااء فقط | خديجة | قسم غرفة أحبة القرآن الصوتية | 12 | 10-02-2012 07:49 PM |
دورة تصحيح تلاوة وتحفيظ القرآن الكريم براوية حفص للرجااااااال فقط | خديجة | قسم غرفة أحبة القرآن الصوتية | 32 | 02-14-2012 05:41 PM |
حلقات تصحيح تلاوة وتحفيظ القرآن الكريم براوية حفص للرجااااااال فقط | خديجة | قسم غرفة أحبة القرآن الصوتية | 3 | 01-27-2012 04:29 AM |
أسطوانة القرآن الحكيم للقارئ { أحمد العجمي } تلاوة وحفظاً وتفسيراً | حفيد السلف الصالح | ملتقى الكتب الإسلامية | 0 | 08-25-2011 03:13 PM |
|