![]() |
![]() |
المناسبات |
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|||||||||
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
#1 |
|
مشرفة قسم القرآن
![]() ![]() ![]() ![]() ![]() ![]() |
1- قال ابن تيمية : إذا كان الإمام يرى استحباب شيء والمأمومون لا يستحبونه فتركه لأجل الاتفاق والائتلاف أحسن . [ فتاوى ابن اتيمية: ٢٢-٣٣٤ ]. 2- إذا قام المأموم ليقضي صلاته فجاء رجل ودخل معه ليكون مأموماً معه فهل يصح ذلك ؟ نعم يصح عند أكثر العلماء . [ فتاوى ابن تيمية: ٢٢-٢٥٧ ] . 3- التعصب لواحد من الأئمة كالتعصب لواحد من الصحابة كما فعلت الرافضة مع علي رضي الله تعالى عنه . [ فتاوى ابن تيمية: ٢٢-٢٤٥ ] . 4- من عجيب شأن النية . قال ابن تيمية : النية المجردة عن العمل يثاب عليها ، والعمل المجرد عن النية لا يثاب عليه . [ فتاوى ابن تيمية:٢٢-٢٤٣ ] . 5- إذا انكشف شيء يسير من شعر المرأة في الصلاة فلا حرج عليها ، وإن كان كثير أعادت الصلاة في الوقت عند عامة العلماء . [ فتاوى ابن تيمية: ٢٢-١٣٤]. 6- رجل فاتته العصر ، ودخل المسجد والمغرب قد أقيمت فهذا يصلي المغرب باتفاق العلماء ثم يصلي العصر . [ فتاوى ابن تيمية: ٢٢-١٠٦ ] . 7- الجهل بوجوب الصلاة . قال ابن تيمية : وقد ثبت عندي أن في النساء والرجال البوادي وغير البوادي من يبلغ ولا يعلم أن الصلاة واجبة عليه . [ فتاوى ابن تيمية: ٢٢-٩٨ ] . 8- أكثر السلف على أن بول وروث ما يؤكل لحمه طاهر. ولم يذهب لتنجيسه أحد من الصحابة ، والرسول عليه الصلاة والسلام صلى في مرابض الغنم وطاف على بعير . [ فتاوى ابن تيمية ٢١-٦١٣ ] . 9- أصح الأقوال في الكلب أن شعره طاهر ، وريقه نجس . [ فتاوى ابن تيمية: ٢١-٥٢٩ ] . 10- إذا استيقظ الجنب قبل طلوع الشمس هل يتيمم ليدرك الوقت أو يغتسل حتى لو خرج الوقت؟. الجواب : يغتسل ولو خرج الوقت . [ فتاوى ابن تيمية ٢١-٤٦٨]. 11- الصحيح أن الطهارة لا تجب للطواف ، وقد حج مع الرسول صلى الله عليه وسلم خلقٌ كثير ولم يأمرهم بذلك ومجرد أنه توضأ وطاف لا يدل على الوجوب . [ فتاوى ابن تيمية:٢١-٢٦٨ ] . 12- أي ممسوح لا يسن فيه التكرار ، ومثال ذلك : مسح الرأس في الوضوء، التيمم، المسح على الخفين . [ فتاوى ابن تيمية: ٢١- ١٢٢ ] . 13- لا تكرار في ممسوح، كمسح الرأس والخفين والجبيرة، إلا ممسوح واحد وهو الاستجمار بالأحجار . 14- بيان النبي صلى الله عليه وسلم للمجملات التي في القرآن يكون بالقول تارة وبالفعل تارة وبهما تارة أخرى. 15- المباح إذا كان وسيلة للطاعة كان طاعة، يقول الإمام أحمد: إن استطعت أن لا تفعل فعلاً إلا ولك به نية صالحة فافعل . 16- كان بعض العلماء الزهاد يختم الدروس بدرس رقائق يفيد به الحاضرين لتطهير الباطن ونحو ذلك من عظة ورقة وزهد وصبر. 17- كتابة آيات في إناء ثم يغسل ويسقيه المريض؟ المسألة فيها خلاف ويرى ابن عباس وابن تيمية الجواز، وفعله أحمد، وقرره ابن باز رحمهم الله . 18- ذكر ابن القيم أن كلمة " لا حول ولا قوة إلا بالله " لها تأثير عجيب في معاناة الأشغال الصعبة وتحمل المشاق. [ الوابل الصيب: 165 ] . 19- قال عبد الله بن الإمام أحمد: رأيت أبي غير مرة يشرب من ماء زمزم يستشفي به ويمسح به يديه ووجهه. [ سير النبلاء: 11/212 ] . 20- بعض الأئمة يقرأ في الصلوات الجهرية القرآن متتابعاً بقصد الختمة ، والأولى ترك ذلك؛ لأنه لم ينقل عن الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته فعل ذلك . ابن باز رحمه الله تعالى. 21- من فاتته الجماعة وصلى مع زوجته جماعة فلابأس ويرجى لهما فضل الجماعة إذا كان معذوراً وهي تصلي خلفه لابجانبه . ابن باز رحمه الله تعالى . 22- في قوله تعالى: ( وَأَقِيمُوا الصَّلَاةَ وَآتُوا الزَّكَاةَ وَارْكَعُوا مَعَ الرَّاكِعِينَ ) دليل على وجوب الصلاة في الجماعة لقوله " مع الراكعين ". ابن باز رحمه الله تعالى. 23- صلاة الاستخارة سنة ، والدعاء يكون فيها بعد السلام ، والأفضل أن يرفع يديه بالدعاء؛ لأن الرفع من أسباب الاستجابة . ابن باز رحمه الله تعالى . 24- سجود التلاوة لا تشترط له الطهارة وليس فيه تسليم ويكبر عند السجود فقط ولا يكبر إذا رفع منه . ابن باز رحمه الله تعالى . 25- السنن الرواتب تسقط إذا فات وقتها إلا ركعتي الفجر، فإنها تقضى بعد الصلاة أو بعد طلوع الشمس . ابن باز رحمه الله تعالى . 1 - من الصلوات المهجورة ، صلاة ركعتين بعد الوضوء . قال ﷺ : ( من توضأ نحو وضوئي هذا ثم صلى ركعتين لا يحدث فيهما نفسه غُفِر له ما تقدم من ذنبه ) رواه البخاري ومسلم ، وعند مسلم من حديث عقبة بن عامر ( إلا وجبت له الجنة ) . 2 - من فتاوى ابن باز رحمه الله تعالى . س : ما حكم الخروج للنزهة يوم الجمعة ؟ الجواب : إن فعله بعض الأحيان فلا بأس ، وإن داوم عليه فأقل أحواله الكراهة ؛ يفوته خير كثير . المسائل لابن مانع ص ٨٧ 3 - لا بأس بالموعظة المختصرة في المقبرة ،والدليل : حديث علي قال : كنا في جنازة في بقيع الغرقد فأتانا النبي - ﷺ - فقعد وقعدنا حوله فقال: ما منكم من أحد إلا كتب مكانها من الجنة أو النار .. " أخرجه البخاري . أما كون الإنسان يقوم خطيباً وواعظاً فهذا لم يفعله ﷺ ولا الصحابة . 4 - من العجيب ما يحصل عند القبور من التحدث بأمور الدنيا كالبيع والشراء والسفر والنزهة وغيرها ، وهذا كله مصادم للحكمة التي من أجلها شرعت زيارة المقابر وإتباع الجنائز وهي تذكر الآخرة وأن يكون الإنسان في هذه الفترة متعلق بالآخرة . 5 - طلاب العلم أصناف : ١- من يُعلّم الناس بأسلوب مناسب ويراعي مستوياتهم وأفهامهم . ٢- من يمتنع عن تعليم الناس بحجة التواضع . ٣- من يمتنع بحجة وجود العلماء . ٤- من يلبس الحق بالباطل ويدخل الشبهات على الناس . قال بعض العلماء : عالمٌ عاملٌ معلّمٌ يُدعى كبيراً في ملكوت السماء . 6 - بعض الدعاة وطلاب العلم يركز على نقاط الاختلاف معك ، ولايهتم بنقاط الاتفاق معك ، مع أن القضايا التي تتفق معه كثيرة . مثال ؛ تجده يختلف معك في وسيلة دعوية ، ويضخمها جداً ، مع أنك تتفق معه في أصول الدين والأخلاق ، وربما وصل الخلاف إلى التحذير منك بسبب تلك المسألة . 7 - ﴿ وَاستَمِع يَومَ يُنادِ المُنادِ مِن مَكانٍ قَريبٍ ﴾ . قال قتادة : قال كعب الأحبار : يأمر الله تعالى ملكا أن ينادي على صخرة بيت المقدس : أيتها العظام البالية ، والأوصال المتقطعة ، إن الله يأمركن أن تجتمعن لفصل القضاء ، ما أعظمه من يوم ، وما أشد غفلتنا عنه . 8 - مَن أكثر مِن قراءة القرآن وحفظه يجد فيه سروراً عظيماً . وقد يملّ من مجرد ثوانٍ ينظر فيها في تلك التطبيقات التي فيها الغث والسمين . مسكين من كان أُنسهُ في غير القرآن . 9 - حديث " إن صاحب الشمال ليرفع القلم ست ساعات عن العبد المسلم المخطيء أو المسيء ، فإن ندم واستغفر الله منها ألقاها ، وإلا كُتبت واحدة " رواه الطبراني بسند ضعيف ، والصحيح أن الملائكة تكتب الحسنات والسيئات مباشرة بعد العمل لحديث " فإن عملها فاكتبوها " رواه مسلم . 10- قال ﷺ : سيكون في أمتي دجالون كذّابون يحدثونكم ببدع من الحديث بما لم تسمعوا أنتم ولا آباؤكم، فإياكم وإياهم لا يفتنونكم . رواه أحمد بسند صحيح . يدل الحديث على وجود من ينشر الحديث المكذوب على النبي ﷺ ، فلنحذر منهم ، ونتثبت من كل حديث نسمعه . 11- ماحكم قول " جمعة مباركة " ؟ الجواب : لاشك أن يوم الجمعة يوم مبارك وهو عيد الأسبوع ، ولكن تخصيصه بالتهنئة لايشرع ، ولم يكن النبي ﷺ ولا الصحابة يفعلون ذلك مع حرصهم على الخير ، وهذا اختيار الشيخ صالح الفوزان غفر الله له . 12- بعض الناس يقبّل يد الوالد أو الشيخ ثم يضع يده على جبهته ، فما حكم ذلك ؟ الجواب : تقبيل اليد لابأس به ، ولكن وضع يده على الجبهة مع الانحناء له لايجوز ، وهذه تُسمّى عند أهل العلم بالسجدة الصغرى . وهذا اختيار الشيخ ابن باز والألباني عليهم رحمة الله . 13- الداعية ، لابد أن يقرأ في السيرة ولكن بفقه الدعوة ، وهذا يعني أن يدرس السيرة وكأنه يعيش المراحل الدعوية ، مع الاستنباط الدعوي ، وفقه التعامل مع الأحداث ، وفنون التعامل مع المدعوين ، كل ذلك من خلال سيرة النبي ﷺ الذي هو قدوة لكل داعية . 14- أوصيك أن لاتستعجل في فهمك لمواقف الناس وأقوالهم ، وخاصة إذا نقلها أحد لك سواء مباشرة أو عبر رسالة واتس ، لأن الناقل قد يفهم الموضوع خطأ ، وقد يسرع بنقل الخبر إليك . فتأن ، واهدأ ، ولاتهاجم الآخرين قبل أن تتأكد من الشخص نفسه وتسمع منه كل التفاصيل . 15- أسماء سور القرآن متفاوتة بعضها لها اسم ، وبعضها اسمين ، وبعضها عشرين اسم كالفاتحة ، وبعضها اسم لسورتين كالزهراوتين " البقرة وآل عمران " و " المعوذتين " الفلق والناس . وبعضها على اسم أول حرف مثل " ق ، ص " وبعضها توقيفي من الرسول عليه الصلاة والسلام وبعضها من الصحابة . 16- العدوى الإيجابية . حينما تتعود على التفاؤل وتفسير المواقف بشكل إيجابي ثم تكون هذه عادتك غالباً ، فإنك سوف تؤثر في أسرتك وتنتقل لهم هذه العدوى تدريجياً ، ثم لصديقك القريب ، وهكذا سنجد أن الناس ستغلب عليهم العادات الإيجابية حينما نبدأ بتطبيقها على أنفسنا . 17- حينما تعطي وجهة نظرك في قضية دعوية أو تربوية ، فأنتَ تعرضها لا تفرضها على الغير ، وإنك لتتعجب من بعض الناس يقف في وجهك وكأنك خالفتَ الكتاب والسنّة وإجماع الأمة ، مهلاً يامحب ، إنها مجرد فكرة ، وأنا لا ألزمك بفكرتي ، رفقاً بأحبتك حينما تختلف معهم . 18- في بعض المواقف ليس شرطاً أن تتعصب لرأيك ، بل تنازل عنه ، حفاظاً على قلوب الزملاء ، لأن كسب القلوب أهم من كسب رأيك والانتصار له ، ولن يقدر على ذلك إلا من سمت نفسه للعلا ، وامتلأ قلبه بالتقوى . 19- بعض خطباء الجمعة يختصر جداً في الخطبة الثانية ويجعل أكثرها دعاء ، مما يحرمُ الناس من الاستفادة من خطبة الجمعة ، والأفضل أن تكون الخطبة الثانية قريبة من زمن الخطبة الأولى ، وبعض الناس ليس له أي مصدر للتعلم إلا من خلال الخطبة ، فيجب على الخطيب أن يتنبه لذلك . 20- يتحدث الكثير عن قراءة القرآن وحفظه وتدبره ، وهذا مهم ، ولكن القليل من يتحدث عن قراءة الحديث النبوي وحفظه ومعرفة معانيه ، وقد ترى الرجل يختم القرآن كل شهر ، ولكنه لم يطالع أي كتاب في أحاديث النبي ﷺ ، ولاشك أن هذا تفريط واضح . 1- قال ﷺ : اتق الله حيثما كنت ، وأتبع السيئة الحسنة تمحها ، وخالق الناس بخلق حسن . رواه الترمذي . فقه الحديث : - راقب الله في كل تصرفاتك . - إذا أذنبت فبادر للتوبة . - الناس يحبون منك الأخلاق الحسنة . 2- قال ﷺ : دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ؛ فإن الصدق طمأنينة ، والكذب ريبة . رواه الترمذي . فقه الحديث : - الحذر من الشبهات في الأموال وسائر الأفعال . - قلب المؤمن الصادق يرفض المحرمات ويتوقف عند الشبهات . - الشيطان قد يزين لك المحرم بحجج واهية . 3- قال ﷺ : ما يزال البلاء بالمؤمن والمؤمنة في نفسه وولده وماله حتى يلقى الله تعالى وما عليه خطيئة . رواه الترمذي . فقه الحديث : - كثرة البلاء قد تكون خيراً لك لأنها تمحو خطاياك . - تخيل أن تأتي يوم القيامة وليس عليك ذنب ، هذا يعني بأنك من أهل الجنة بإذن الله . 4- قال ﷺ : من همّ بحسنة فلم يعملها كتبها الله عنده حسنة كاملة ، وإن همّ بها فعملها كتبها الله عشر حسنات إلى سبعمئة ضعف إلى أضعاف كثيرة . متفق عليه . فقه الحديث : - النية الصالحة تثاب عليها حتى لو لم تعمل . - مضاعفة الحسنات تدل على محبة الله لها ، ولأهلها . 5- قال ﷺ : والملائكة يصلون على أحدكم ما دام في مجلسه الذي صلى فيه ، يقولون : اللهم ارحمه ، اللهم اغفر له ، ما لم يؤذ فيه ، ما لم يحدث فيه . متفق عليه . فقه الحديث : - فضل التبكير للمساجد حيث أن الملائكة تدعو لمن ينتظر الصلاة . - محبة الملائكة للصالحين حيث إنها تدعو لهم . 6- قال ﷺ : إن الله لا ينظر إلى أجسامكم ، ولا إلى صوركم ، ولكن ينظر إلى قلوبكم وأعمالكم . رواه مسلم . فقه الحديث : - العناية بسلامة القلب من الآفات كالحسد ، لأن الله ينظر لقلبك . - أنت تتميز عند الله بأعمالك فاجتهد فيها . - اعتن بمظهرك في حدود الاعتدال . 7- في قوله تعالى : ( وإذا قيل لهم لا تفسدوا في الأرض ) . قال أبو العالية : يعني : لا تعصوا في الأرض ، وكان فسادهم ذلك معصية الله ، لأن من عصى الله في الأرض أو أمر بمعصية الله فقد أفسد في الأرض ، لأن صلاح الأرض والسماء بالطاعة . 8- في قوله تعالى ﴿ ختم الله على قلوبهم وعلى سمعهم وعلى أبصارهم غشاوة ﴾ . الأفضل أن تقف عند " سمعهم " وبهذا تكون الجملة تامة ، ثم تبدأ " وعلى أبصارهم غشاوة " ، لأن الغشاوة هي الغطاء وهي لاتكون إلا على البصر . قاله ابن كثير رحمه الله تعالى . 9- في بداية سورة البقرة، قال تعالى " ذلك الكتاب لاريب فيه هدى للمتقين ". حينما تقرأ فالأفضل أن تقف على " لاريب فيه " ، ثم تبدأ " هدى للمتقين " ، وبهذا يكون القرآن هدى للمتقين ، وأما لو بدأت " فيه هدى للمتقين " لكان المعنى فيه هدى ، والمعنى الأول أكمل ، قاله ابن كثير رحمه الله تعالى . 10- " ووجدك ضالاً فهدى " . قد يفهم بعض الناس الآية خطأ ، والصواب أن الضلال هنا له معاني : - أي لاتدري عن الوحي ، فهداك الله للوحي . - أي وجدك في قوم ضُلاّل فهداك الله لإرشادهم . وليس معنى ضالاً أي منحرفاً أو غير ذلك مما لايليق بمقام نبينا ﷺ . 11- ( ألم يجدك يتيماً فآوى ) . توفي والد النبي ﷺ وهو حملٌ في بطن أمه ، ثم توفيت والدته آمنة وله من العمر ست سنين ، ثم بقي ﷺ في كفالة جده عبد المطلب ، إلى أن توفي وله من العمر ثمان سنين ، ثم كفله عمه أبو طالب حتى مات قبل الهجرة إلى المدينة بقليل . 12- ( وللآخرةُ خيرٌ لك من الأولى ) . أي : والدار الآخرة خير لك من هذه الدار ، ولهذا كان رسول الله ﷺ أزهد الناس في الدنيا ، وأعظمهم لها إطراحاً ، كما هو معلوم من سيرته . 13- قال بعض العلماء : اعلم أن سوء الخاتمة لا تكون لمن استقام ظاهره وصلح باطنه ، ولم نسمع بهذا أبداً، وإنما تكون لمن له فساد في المعتقد ، أو إصرار على الكبائر، فربما غلبت عليه ذنوبه عند موته ، فمات على سوء الخاتمة . 14- الخوف من سوء الخاتمة . بكى سفيان الثوري ، فقيل له : كل هذا خوفا من الذنوب ؟ فأخذ تبنة من الأرض ، وقال: الذنوب أهون من هذا ، وإنما أبكي من خوف سوء الخاتمة. قال ابن القيم : وهذا من أعظم الفقه : أن يخاف الرجل أن تخذله ذنوبه عند الموت ، فتحول بينه وبين الخاتمة الحسنى. 15- إن العبد ليأتي يوم القيامة بحسنات أمثال الجبال ، فيجدُ لسانه قد هدمها بكلامه الباطل كالغيبة ونحوها ، ويأتي بسيئات أمثال الجبال فيجد لسانه قد هدمها من كثرة ذكر الله وغيره من حسنات اللسان . 1- " لما أخذ الحسن من تمر الصدقة ، قال الرسول صلى الله عليه وسلم : كخ كخ أما شعرت أنا لانأكل الصدقة " . رواه البخاري.فيه : تأديب الأطفال ومنعهم من تناول المحرمات . [الفتح ٣ - ٤١٦] . 2- قال البخاري باب الاغتسال عند دخول مكة ، وكان ابن عمر يفعل ذلك وينسبه للرسول صلى الله عليه وسلم . قال ابن المنذر : الاغتسال عند دخول مكة مستحب عند جميع العلماء . 3- قالت عائشة كانوا يصومون عاشوراء قبل أن يفرض الصيام وكان يوما تُستر فيه الكعبة " رواه البخاري . قلت : هذا أصل تاريخي لتغيير كسوة الكعبة كل عام. 4- في حديث " لولا أن قومك حديثوا عهد بكفر لنقضت البيت " رواه البخاري . فيه : حديث الرجل مع أهله في الأمور العامة . [فتح الباري ٣ - ٥٢٤] . 5- حديث " استعمل الرسول رجلاً على الصدقات يدعى ابن اللتبية فلما جاء حاسبة ". رواه البخاري . قالوا : هذا أصل في محاسبة المؤتمن . [فتح الباري ٣-٤٢٨] . 6- حديث " دعوة المظلوم مستجابة ، وإن كان فاجراً ففجوره على نفسه ". رواه أحمد عن أبي هريرة وإسناده حسن . [ فتح الباري ٣ - ٤٢٢ ] . 7- قال ابن بطال : أجمع العلماء على أن المديون لايجوز له أن يتصدق بماله ويترك قضاء الدين . [ فتح الباري ٣ - ٣٤٦ ] . 8- قال إبراهيم بن محمد: رأيت ابن خزيمة في النوم ، فقلت: جزاك الله عن الإسلام خيراً، فقال: كذا قال لي جبريل في السماء. تذكرة الحفاظ . 9- قالوا عن أبي جعفر الطبري: حسبنا منذ أن احتلم إلى أن مات فكانت الكتب لكل يوم أربع عشرة ورقة. [ تذكرة الحفاظ: 2/ 712 ]. 10- حديث " من صلى على جنازة ثم تبعها حتى تدفن فله قيراطان ". في ذلك عظيم فضل الله في تكثير الثواب لمن يتولى أمر المسلم بعد موته. [ فتح الباري ٣-٢٣٦ ] . 11- إذا طُلّقت الزوجة طلاقاً رجعياً وانقضت عدتها ثم مات زوجها فإنه لا تلزمها عدة الوفاة ولا ترث منه؛ لأنها قد بانت من زوجها بانقضاء عدتها. 12- إذا طلقها طلاقاً رجعياً أي بعد الأولى أو الثانية فعليها العدة ، فإن مات في هذه الفترة فترثه وتنتقل مباشرة من عدة الطلاق لعدة الوفاة. 13- إذا طلق الرجل زوجته وهو لم يدخل عليها فليس عليها عدة بالإجماع . إذا عقد عليها ومات قبل الدخول فعليها العدة وترث منه . 14- قال مجاهد : اتباع الجنازة أفضل النوافل ، وعند عبدالرزاق قال مجاهد : اتباع الجنازة أفضل من صلاة التطوع . [ فتح الباري ٣-٢٣٠ ] . 15- صلاة الجنازة لم يكن فيها ركوع ولاسجود لئلا يتوهم بعض الجهلة أنها عبادة للميت فيضل بذلك . [ فتح الباري ٣- ٢٢٨ ] . 16- معنى كلمة " فليس منا ". قيل فيها : ليس من أهل سنتنا ، وقيل : لانخوض فيها لتكون أبلغ لزجر صاحبها ، ولكنها لا تدل على التكفير . [ فتح الباري ٣-١٩٥ ]. 17- في البخاري " إنما الصبر عند الصدمة الاولى " أي : إذا وقع الثبات عند أول ورود المصيبة فذلك هو الصبر الذي يترتب عليه الأجر . [ فتح الباري ٣-١٧٩ ] . 18- قال ابن حجر : وقد كان صدراً من الصحابة ومن تبعهم يواظبون على السنن مواظبتهم على الفرائض ولايفرقون بينهما في اغتنام الثواب . [ فتح الباري ٣-٣١٢ ] . 19- في غسل الميت " ابدأن يميامنها ومواضع الوضوء منها " . الحكمة في الوضوء : تجديد أثر سمة المؤمنين في ظهور أثر الغرة والتحجيل . [ فتح الباري ٣-١٥٦ ] . 20- الحكمة من الكافور في غسل الميت : تطييب رائحته ، وفيه قوة نفاذ وخاصية في تصليب الميت وطرد الهوام ومنع إسراع الفساد إليه . [ فتح الباري ٣-١٥٤ ] . 21- قال الذهلي فيما حكاه الحاكم في تاريخه : ليس فيمن غسل ميتاً فليغتسل حديث ثابت . [ فتح الباري ٣-١٥٢ ] . 22- في قول الرسول للمرأة الجالسة عند القبر " اتقي الله واصبري " . جواز مخاطبة الرجال النساء بالأمر بالمعروف أو النهي عن منكر . [ فتح الباري ٣-١٥٠ ] . 23- بعض طلاب العلم يتشاغل بالقراءة ويترك الكتابة وهذا حرمان كبير ، فجاهد نفسك على الكتابة والتلخيص والبحث في العلم وبهذا تحصل خيراً كثيراً . 24- طالب العلم يجب أن يكون له مشروع علمي كل سنة سواءً كان مقروءاً أو محفوظاً أو مسموعاً ، وحينما يتجاهل هذا طالب العلم فسوف تجري السنوات بلا أهداف . 25- طالب العلم لابد أن يطالع كثيراً في شروحات الإمام ابن عثيمين رحمه الله تعالى فهي مليئة بقواعد التأصيل والتقريب للعلوم . 26- في البخاري ، قال ابن سيرين : استقبلنا أنساً حين قدم من الشام فلقيناه بعين التمر . قال الحافظ رحمه الله تعالى : : وفيه تلقي المسافر . 27- التثبت عن العلماء، قال ابن القيم : وما أكثر ما ينقل الناس المذاهب الباطلة عن العلماء بالأفهام القاصرة. [ مدارج السالكين 2 –449 ] . 28- امتازت صلاة الكسوف بزيادة الركوع، والعيد بزيادة التكبيرات، والجنازة بترك الركوع والسجود، والخوف بزيادة الافعال الكثيرة . [ فتح الباري ٢-٦١٦ ] . 29- في البخاري في حديث الاستسقاء وأنه أمطرت أسبوعاً . قال الراوي : فلم يجيء أحد من ناحيةٍ إلا حدث بالجود. قلت : هذا أصل لتناقل أخبار المطر . 30- في الحديث : غفار غفر الله لها . فيه الدعاء بما يشتق من الاسم كأن يقول لأحمد : أحمد الله عاقبتك، ولعي : أعلاك الله . [ فتح الباري ٢-٥٧٣ ] . 1- قالت عائشة : طيبت رسول الله صلى الله عليه وسلم ثم طاف على نسائه . رواه البخاري، قال أهل العلم : هذا أصل لاستخدام الطيب قبل جماع الرجل لزوجته . 2- قال البراء : كنا في سفر فصلى بنا الرسول صلى الله عليه وسلم فقرأ في إحدى ركعتي العشاء بالتين والزيتون . رواه البخاري، ويستفاد منه : تخفيف الإمام صلاته في السفر . 3- في مرض الرسول صلى الله عليه وسلم قال :( مروا أبا بكر فليصل بالناس ) رواه البخاري . قال العلماء : ارتضاه الرسول صلى الله عليه وسلم للإمامة الصغرى فمن باب أولى الإمامة الكبرى . 4- في الحديث : ( أعظم الناس أجراً في الصلاة أبعدهم فأبعدهم ممشى ) رواه البخاري، قلت : فليصبر من كان بعيداً وليحتسب خطواته ذهاباً وإياباً . 5- كان الرسول صلى الله عليه وسلم وصحابته في غزو فقالوا : لو عرست بنا، أي لو نمنا، فقال الرسول صلى الله عليه وسلم: أخاف أن تناموا عن الصلاة. رواه البخاري، قلت : انظر لحرص الرسول صلى الله عليه وسلم على الصلاة . 6- قال الرسول صلى الله عليه وسلم:( يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ويجتمعون في صلاة الفجر وفي صلاة العصر) . رواه البخاري. قلت : هل عرفت قدر الصلاتين ؟. 7- قال الرسول صلى الله عليه وسلم: ( الذي تفوته صلاة العصر كأنما وتر أهله وماله ) . رواه البخاري. أي : كأنه فقد أهله وماله ، فانظر لمنزلة العصر التي ينام عنها البعض. 8- الرسول صلى الله عليه وسلم صلى في منزل أحدهم وصلى خلفه بعضهم . رواه البخاري. فيه : جواز صلاة النافلة جماعة، واشترط بعضهم عدم الاتفاق على ذلك، وأن لاتكون عادة . 9- استأذنت زينب زوجة ابن مسعود أن تدفع زكاتها لزوجها فأذن لها الرسول صلى الله عليه وسلم. رواه البخاري، يستفاد منه : جواز دفع الزكاة للزوج . 10- مسّ المرأة بشهوة أو بدون شهوة لا ينقض الوضوء إلا إن خرج من أحدهما شيء بسبب ذلك فينتقض الوضوء حينئذٍ ، ورجحه ابن باز . 11- يجوز للمحدث حدثاً أصغر قراءة القرآن بدون مس. ولايجوز له مس المصحف بلا طهارة عند جمهور العلماء ، ويجوز للحائض القراءة بدون مس. 12- أقوال لا أصل لها تقال بعد إقامة الصلاة : اللهم أحسن وقوفنا بين يديك، استوينا لله، أقامها الله وأدامها . 13- أخطاء في الركوع : عدم الانحناء الكافي، الاستعجال في الرفع قبل الطمأنينة، الدعاء في الركوع. 14- أخطاء في السجود : رفع القدمين أو إحداهما عن الأرض، افتراش الذراع، الاستعجال في السجود، التفريط في الدعاء . 15- يجوز المسح على الخف المخرَّق من غير تحديد لحجم الخرق ، فما دام أنه يُمشى به ويطلق عليه اسم الخف فيجوز المسح عليه، وهو قول شيخ الإسلام . 16- يجوز للمرأة أن تمسح على خمارها الذي يشق نزعه ، لأن أم سلمة رضي الله عنها كانت تمسح على خمارها، وتمسحه كله، لأنه بدل عن مسح الرأس . 17- القول الصحيح أن خلع الخف لا ينقض الوضوء ، واختاره ابن تيمية وابن عثيمين . 18- اختلف أهل العلم في عدد المسحات على الخفين، والراجح منها أنه يكتفى بمسحة واحدة ، لأنه لم يثبت عنه صلى الله عليه وسلم إلا ذلك. 19- صفة المسح على الخفين ؛ يبدأ بالرجل اليمنى قبل اليسرى ، لأن المسح بدل عن الغسل، ولو مسحهما سوياً مثل مسحه للأذنين فلا بأس . 20- كتابة الآيات على الكفن ، تدور عبارات الفقهاء بين التحريم والكراهة في ذلك ، صيانة لكلام الله . 21- كتابة الآيات على الجدران والمحاريب ، ذهب الجمهور إلى الكراهة وقيل بالتحريم . 22- وضع المصحف في البيت أو في السيارة لدفع العين ، لا يجوز لأنه سبب غير شرعي لذلك ، ولا يجوز الاتكاء على كتب العلم لما في ذلك من الامتهان. 23- الدعاء في صلاة الاستخارة يكون بعد الفراغ منها وهو اختيار جمهور العلماء ووافقهم ابن باز وابن عثيمين لظاهر النص " فليصل ركعتين ثم ليقل ". 24- في قوله تعالى ( أَوْ مِسْكِينًا ذَا مَتْرَبَةٍ ) أي الذي لا شيء له حتى كأنه قد لصق بالتراب من الفقر . 25- مكث ابن عبد البر في تأليف التمهيد ٣٠ سنة ، والشوكاني في السيل الجرار ٢٠ سنة والزركلي في الأعلام ٦٠ سنة . قلت: يا طالب العلم تأن في إخراج كتبك . 26- مكث البخاري في تصنيف الصحيح ١٦ سنة ، ومسلم في صحيحة ١٥ سنة ، ومالك في موطأه ٤٠ سنة ، وابن حجر في الفتح ٢٥ سنة . فماذا صنعتَ يا مسكين ؟ 27- قيل في كتاب الأذكار للنووي " بع الدار واشتر الأذكار " وذلك لجلالة الفوائد التي فيه . 28- من فنون التأليف : شيء لم يُسبق له فيؤلف ، أو شيء سبق ولكنه ناقص فيكمل ، أو خطأ فيصحح ، أو مُشكل فيشرح، أو مُطول فيختصر . أو مفترق فيجمع . 29- الإمام لا بأس أن يأمر المصلين بالانتقال للجانب الأيسر إذا كان أكثرهم في اليمين وأنا أفعل ذلك . ابن عثيمين . 30- من رأى منفرداً خلف الصف وفي الصف فرجة فالأحسن أن يصلي مع المنفرد. ابن عثيمين رحمه الله . 1- الإخلاص لله في تحسين الصوت بالقرآن . قال الآجري : ينبغي لمن رزقه الله حسن الصوت بالقرآن أن يعلم أن الله قد خصّه بخير عظيم فليعرف قدر ما خصّه الله به ، وليقرأ لله لا للمخلوقين . أخلاق حملة القرآن ص ٧٦ 2- مِن فِقه الدعاء ، أن تدعو الله بأسلوبك البسيط بقلب خاشع . قال بعضهم : ادع الله بلسان الذِّلَّة والافتقار ، لا بلسان الفصاحة والانطلاق . الفتوحات الربانية ٧ / ٢٤٨ 3- القارئ الذي يجعلك تبكي . كان أبو بكر البصري قد أوتي الحزن وحسن الصوت ، وقراءته تقع على القلب، وكان يأتي إلى الليث بن سعد فيقرأ عنده ويبكي الليث وأصحابه ، ويقول الليث : لقد جعل الله لقراءته سلطاناً على الأعين . الحوادث والبدع ص ٨٨ 4- التنحنح قبل الأذان لا أصل له . عن ابن وضاح قال: إن المؤذن تنحنح في المنارة عند طلوع الفجر ، فأرسل إليه الإمام مالك فقال له : ما هذا الذي تفعل ؟ قال: أردتُ أن يعرف الناس طلوع الفجر ، فقال له : ألم أنهك ألا تُحدِث عندنا ما لم يكن ؟ الاعتصام ٢ / ٥٥٥ 5- البسملة آية للفصل بين السور . قال ابن عباس : كان ﷺ لايعرف فصل السورة حتى ينزل بسم الله الرحمن الرحيم . رواه أبو داود . قال ابن تيمية : وهو قول عبدالله بن المبارك ، وهو أوسط الأقوال وأعدلها . القواعد النورانية ص ١٨ 6- مع فضيلة يوم الجمعة إلا أنه جاء النهي عن تخصيصه بصيام ، ومن العِلل في ذلك أن لايُزاد في الدين ماليس منه ، كما قاله ابن القيم . وفي هذا رد على من يصوم يوم ختمة القرآن ، أو آخر يوم في السنة ، أو غير ذلك مما يستحسنه البعض بلا دليل . 7- كلام التابعي في التفسير مقبول عند أهل العلم ، وكتب التفسير مليئة بالمئات من أقوالهم ، وأما فعل التابعي والاحتجاج به في الأحكام فليس بحجة على الإطلاق ، ولايذكره العلماء في كتب الأصول في كلامهم عن أدلة الأحكام الشرعية . 8- ضبط قراءة القرآن . قال السيوطي : ولاشك أن الأمة كما هم متعبّدون بفهم معاني القرآن وإقامة حدوده ، هم متعبّدون بتصحيح ألفاظه وإقامة حروفه على الصفة المتلقاة من أئمة القرّاء . الإتقان ١ / ٣١٤ 9- من الخطأ تخصيص ليلة الجمعة بقراءة سورة الجمعة لعدم الدليل ، ولأن التزام ذلك داخل في البدع ، وبعضهم قد يقرأ شيء من سورة الكهف ليُذّكر الناس بها ، وكل ذلك لا أصل له . 10- من الخطأ ، قراءة سورة فيها سجدة تلاوة في فجر الجمعة غير سورة السجدة ، لأن العبرة ليست بالسجدة وإنما بموضوع سورتي السجدة والإنسان لما فيها من التذكير بيوم القيامة ومبدأ الخلق ، وممن أنكر ذلك ابن تيمية وابن القيم . 11- بعض خطباء الجمعة يلتزم بقراءة " إن الله يأمر بالعدل والإحسان " في نهاية الخطبة ، وهذا لا أصل له لعدم الدليل . والغريب أن العامة تعودوا على ذلك فيعرفون نهاية الخطبة بذلك ، ويجب على الخطيب أن يحذر من الالتزام بأشياء لادليل عليها حتى لايظن العامة أنها من السُنن . 12- ختم الخطبة الثانية بالاستغفار منهج نبوي . جاء في مرسل الزهري قوله " بلغنا أنه ﷺ كان يبدأ خطبة الجمعة ..ثم جلس ثم قام فخطب الخطبة الثانية حتى إذا قضاها استغفر ثم نزل فصلى " . رواه أبو داود بسند صحيح ، واختاره مالك وابن القيم . 13- بعض الخطباء يلتزم بختم الخطبة الثانية بقراءة " إن الله وملائكته يصلون على النبي " ، وهذا لا أصل له لعدم الدليل ، وفيه مفسدة أن يعتقد العوام مشروعية ذلك ، ويرى الشيخ الفوزان أن أمرَ الخطيب الناس بالصلاة على النبي ﷺ في نهاية الخطبة جهل وابتداع . 14- القراءة في صلاة الاستخارة . قيل يقرأ " الكافرون والإخلاص " وقيل " وربك يخلق مايشاء ويختار " . و في الثانية " وماكان لمؤمن ولامؤمنة " ولكن لم يصح شيء من ذلك ، قال العراقي : لم أجد في شيء من طرق أحاديث الاستخارة تعيين ما يقرأ فيهما . قلت : والصواب : اقرأ بماشئت . 15- ليس هناك ذِكر ولا دعاء بعد الإقامة وقبل التكبير . نص عليه أحمد والمرداوي وابن قدامة وابن القيم ، ومنهم يتلفظ بالنية ، والبعض يقرأ سورة الناس لطرد الوسواس ، ومنهم من يقول : أقامها الله وأدامها ، ومنهم من يقول : استوينا لله طائعين ، وكل ذلك لا أصل له . 16- الداعية الذي لايشتغل بالعلم ، في الغالب أنه يتخبط في حياته ، وفي ترتيب أولوياته ، وفي قراراته ، وفي مواجهة المشكلات . والبعض منهم يقع في الشبهات المالية ، وقد يُفتن في باب النساء بحجة البرامج الدعوية ، ولهذا فإن طلب العلم مهم لأنه يبصرك بكل شيء في علاقتك بالله وفي علاقتك بالحياة . 17- بعض الناس يتساهل في الطعن في العلماء والشيوخ ، ويظن أن هذا من باب التحذير منهم ، ولعله لايعرف صفة الوضوء أو نواقض الإسلام . نعم ، نحن لانقول بالعصمة لأحد إلا للرسول ﷺ ، ولكن أعراض العلماء لها قدرٌ كبير لعلمهم وعملهم ودعوتهم ، فاتق الله ، واحذر من عقوبة الله التي قد تنزل بك . 18- اعلم أن هناك فرق بين نقد القول وبين نقد القائل . فنقد القول لابأس به ، ولكن بالعلم والأدب ، وأما الطعن في ذات الشيخ ووصفه بالبدعة والضلال فهذا لايجوز إلا في أحوال نادرة . 19- تأكد أن الله لن يسألك يوم القيامة ؛ لماذا لم تتكلم في فلان وفلان . ولكن سيحاسبك إن كنتَ ظلمت غيرك بكلام لا أصل له ، أو تجاوزت حدودك في الكلام في الغير ، ولهذا أنصحك ؛ بأن تنتقد نفسك وتحاسبها بدل أن تقضي وقتك في الطعن في الصالحين . 20- الفتوى لاتكون في باب الخصومات . يعني إذا سألك أحد عن خصومة مالية مثلاً مع شخص ، فهنا لاتجيب لأنك بحاجة للسماع من الآخر ، والخصومات إنما تكون عند القاضي لأن فيها أدلة وبينات وسماع من كلا الطرفين . موقع سلطان العمري اثبت وجودك
..
|
|
|
|
![]() |
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
|
|
|
|
|
![]() |
|
|
|
|
|
||||
|
|
|
|
|
المواضيع المتشابهه
|
||||
| الموضوع | كاتب الموضوع | المنتدى | مشاركات | آخر مشاركة |
| تأملات قرآنية (سلطان العمري) | امانى يسرى محمد | قسم تفسير القرآن الكريم | 0 | يوم أمس 05:17 AM |
| من أقوال الشيخ سلطان بن عبدالله العمري عن الأمل | امانى يسرى محمد | ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية | 0 | 10-21-2025 07:57 PM |
| تغريدات منوعة (سلطان عبدالله العمري) | امانى يسرى محمد | ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية | 5 | 10-20-2025 01:30 PM |
| تغريدات في الدعوة(سلطان عبدالله العمري) | امانى يسرى محمد | ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة | 0 | 10-04-2025 06:51 PM |
| تغريدات قرآنية (سلطان عبدالله العمري) | امانى يسرى محمد | ملتقى القرآن الكريم وعلومه | 4 | 09-02-2025 06:37 PM |
|
|