استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ ملتقى العلـــم الشرعـــي ۩ > ملتقى الأحاديث القدسية والنبوية
ملتقى الأحاديث القدسية والنبوية الأحاديث القدسية والنبوية الصحيحة وما يتعلق بها من شرح وتفسير
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-23-2025, 03:03 PM   #1
مشرفة قسم القرآن

 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 46

امانى يسرى محمد is a glorious beacon of lightامانى يسرى محمد is a glorious beacon of lightامانى يسرى محمد is a glorious beacon of lightامانى يسرى محمد is a glorious beacon of lightامانى يسرى محمد is a glorious beacon of lightامانى يسرى محمد is a glorious beacon of light

افتراضي فوائد مختصرة من التعليق على المنتقى من أخبار المصطفى" للعلامة العثيمين

      

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين, والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين, نبينا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين...أما بعد: فهذا الجزء الأول من الفوائد المختصرة من التعليق على المنتقى من أخبار المصطفى للعلامة العثيمين رحمه الله, من كتاب الصلاة: (أبواب صفة الصلاة), إلى باب (ما جاء في قيام الليل), وهي فوائد مختصرة لا تتجاوز الواحدة منها ثلاثة أسطر, أسأل الله الكريم أن ينفع بها الجميع


تباركت وتعاليت:

& قوله صلى الله عليه وسلم: (( تباركت وتعاليت )) تباركت أي: عظمت بركتك, والبركة الخير الكثير الواسع الثابت, وتعاليت: ترفعت وعلوت بذاتك عن كل ذليل من الصفات.




الاستعاذة بالله من الشيطان الرجيم:

& في الأمر بالاستعاذة من الشيطان الرجيم عند إرادة القراءة دليل على أن الشيطان يتسلط على ابن آدم عند قراءة القرآن, ليمنعه من أمرين: 1- من الاستمرار في قراءته 2- ومن تدبر القرآن وتفهُمه.


الشيطان بعيد عن رحمه الله سبحانه وتعالى, وبعيد عن كل خير.

& الرجيم هو راجم لغيره بالمعاصي, وهو أيضًا مرجوم بالكراهة والبغضاء والسب والشتم

& القراءة في الصلاة...ذهب جمهور العلماء إلى أن الاستعاذة ليست واجبة, وإنما هي مستحبة...كما أن جمهور أهل العلم يرون الاستعاذة عند قراءة القرآن خارج الصلاة سُنه وليست واجبه. والله أعلم.


دعاء الاستفتاح في الصلاة:

& قوله (( سبحانك )) أي تنزيهًا لك...والذي ينزه عنه الله نوعان: أحدهما: النقص, فكل نقص الله عزوجل منزه عنه, سواء كان نقصًا في ذاته أو في صفاته...ثانيهما: مشابهة المخلوقين.

& قوله: (( اللهم )) أصله: يا الله, ولكن حذفت " يا " النداء وعُوض عنها بالميم.

& حين تقول: (( سبحانك اللهم )) يجب أن تستشعر أنك تنزه الله سبحانه وتعالى عن كل نقص, وعن مشابهة المخلوقين.

& قوله: (( وبحمدك )) الواو حرف عطف, والباء للمصاحبة, أي: أن هذا التسبيح مصاحب للحمد.

& قوله (( وتبارك اسمك )) بعضهم يقول: إن المراد بالاسم هنا المسمى, أي: تباركت, وبعضهم يقول: أي أن أسماءك كلها بركة, فالبركة تنال بذكرك

& الحاصل أن الله سبحانه وتعالى ذو بركة, وأسماؤه ذاتُ بركة, ومن بركة اسمه سبحانه وتعالى أنه يفرق بين الحلِّ والحرمة, فإذا ذكر اسمه تعالى على الذبيحة صارت حلالًا, وإذا لم تقله صارت حرامًا, فأيُّ بركة أعظم من هذا؟!

& قوله: (( وتعالى جدك )) تعالى من العلو, والتاء فيه للمبالغة, والجدُّ لغير الله فهو الحظ, أما مع الله تعالى كما هي هنا فتكون بمعنى الغنى والقوة, أي قوتك وغناك قوة عظيمة وغنة عظيم.



علامة حب السنة:

& علامة حب الإنسان للسنة واتباعه لها وتقيده بها أن يكون مُنكرًا للحوادث, مُبغضًا لها, مهما استحسنها فاعلوها كما كان السلف الصالح رحمهم الله.




قراءة القرآن في حال الركوع والسجود:

& حكم قراءة القرآن حال الركوع والسجود فالصحيح أنه حرام...قال أهل العلم: إنه لشرف القرآن لا ينبغي أن يقرأ في حال ذل وخضوع, لأن حال الراكع والساجد حال ذل وخضوع, ولذلك القرآن يقرأ في حال القيام لأن القيام فيه ارتفاع للإنسان وعلو.



التسبيح:

& التسبيخ معناه التنزيه, والله سبحانه وتعالى يُنزه عن أمرين: عن النقائص مطلقًا, وعن مشابهة المخلوقين.

& ( قدوس ) أي: ذو قداسة وطهر, وهو أخصُّ من التسبيح, فالطهر أبلغ من التنزيه

(( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك, اللهم اغفر لي ))

& ينبغي للإنسان أن يُكثر من هذا الدعاء: (( سبحانك اللهم ربنا وبحمدك, اللهم اغفر لي )) يكثر منها في آخر حياته...يكثر منها دائمًا, لكنها تتأكد عند الكِبر, لأنه كلما طالت السنون بالإنسان قرُب الموت...ويشرع أن يقال في الركوع والسجود.

المرض شكوى:

& قوله: " اشتكى " أي: مرض, وسمى المرض شكوى, لأن حال المريض الشكوى إلى الله سبحانه وتعالى بما ألمَّ به من المرض, وإن لم يشك لفظًا, أي: لا يقول يا ربي أشكو إليك ما نزل بي من المرض, لكن حاله تقتضي ذلك.



من حسن التعليم:

& من الطرق التعليمية الحميدة إذا كانت تضبط على إنسان يحفظ القرآن وغلط بآية, فإن الأحسن أن لا ترد عليه مباشرة, بل ننبهُ حتى يحاول معرفة الصواب, فإذا لم يعرف فإنك تصحح له فمن حسن التعليم أن الإنسان يردُّ الأمر إلى المخطئ حتى يعرف خطأه



تنحنح من يأتي والإمام راكع من أجل أن ينتظره الإمام:

& الذي يأتي والإمام راكع, ويخشى أن يعتدل الإمام قبل أن يدركه راكعًا فيتنحنح كي ينتظره الإمام...هذا الفعل غير مشروع, لا أن يتنحنح ولا أن يقول كما يقول بعضهم: إن الله مع الصابرين, فالصحابة...لم يكونوا يفعلونه مع الرسول عليه الصلاة والسلام

& بالنسبة للإمام...عندي أن كلام من قال: يُراعي الداخل ما لم يشق على المأمونين. هو قول حسن.



من فوائد الصلاح ومن مضار الفساد:

& من فائدة صلاح الإنسان: أن كل عبد يدعو له في صلاته, فإذا كان العبد صالحًا ونسأل الله أن يجعلنا جميعًا من الصالحين فإن النبي صلى الله عليه وسلم قد دعا له في كل صلاة.

& الفاسد محروم من هذه الدعوة المباركة التي يدعو بها النبي صلى الله عليه وسلم وأمته, لأن الصالح ضد الفاسد.

صفات الصلاة على النبي عليه الصلاة والسلام:

& الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم وردت فيها صفات متعددة, ومن أحب الوقوف عليها فقد استوعبها ابن القيم رحمه الله في كتاب " جلاء الأفهام في الصلاة على خير الأنام " وبحثها بحثًا مستفيضًا.



من فتنة المسيح الدجال:

& وردت على ثلاث صور: (( ومن فتنة المسيح الدجال )) و (( من شر المسيح الدجال )) و (( من شر فتنة المسيح الدجال )) رويت بهذه الألفاظ الثلاثة وأولاها ما كان فيه زيادة وهو: (( من شر فتنة المسيح الدجال ))



مراجعة النفس عند حدوث المصائب:

& ينبغي للإنسان إذا حدث له الأمر الذي يعتبره مصيبه أن يفكر ويراجع نفسه, ما الذي حدث؟ وماذا فعلت؟ وماذا جنيت؟ ألم تعلموا أن بعض السلف يقول: إنني لأعلم أنني عصيت ربي في أخلاق امرأتي ودابتي...يدرك إذا أسأت امراته خلقها أنه عصى الله.



حكم قول: سيدنا محمد, في السلام على النبي علية الصلاة والسلام في الصلاة:

& البعض يزيدون في السلام على النبي صلى الله عليه وسلم في الصلاة ويقولون: سيدنا محمد...هذا لا يجوز, ووجه عدمه أنه صلى الله عليه وسلم كان يكره أن يُقال: سيدنا, كما أنه لو كان من الأمور المشروعة لبينه.



مقامات أربعة للإنسان عند المصائب:

& للإنسان عند المصائب مقامات أربعة...التسخط مذموم ومحرم, والصبر واجب, والرضا سنة على القول الصحيح, والشكر أبلغ من ذلك كله, لأنه في المقامين الثاني والثالث ليس فيهما عمل, بينما الرابع فيه عمل, وهو الشكر.



لا يجوز لعن المعين وإن كان كافرًا:

& لا يجوز لعن المعين وإن كان كافرًا, لأنه من الممكن أن يؤمن, وكم من أناس كانوا أعداء للإسلام أشد العداوة, ثم منَّ الله عليهم بالهداية والإيمان, مثل عمر بن الخطاب وخالد بن الوليد رضي الله عنهما, وغيرهما.




الدعاء على الظالم:

& الدعاء على الظالم المعين مباح, لكن اللعنة أشد من غيرها, وأي ظلم وقع فيه الظالم فإنه لا يستحق أن يُدعي عليه باللعنة من أجله, فلا يجوز للإنسان أن يدعو على ظالمه باللعنة, لأنه لو دعا عليه باللعنة معناه أنه دعا عليه بأكثر مما ظُلم.




مقدار المكان الذي يستحقه من صلى إلى غير سترة:

& ذكر أهل العلم أن الإنسان إذا صلى إلى غير سترة فإنه يقدر له ثلاثة أذرُع لا يجوز للإنسان أن يمرّ بها...لكن الصحيح أنه لو لم يصلِّ إلى سترة فإن محل الانتهاء إلى مكان السجود, لأن هذا هو المكان الذي يستحقه من البقعة وما عدا ذلك فلا يستحقه.


القرين من يأمر الإنسان بالمرور بين يدي المصلي:

& قوله صلى الله عليه وسلم: (( فإن معه القرين )) القرين هو الشيطان, فهو الذي حثه على ذلك, وهو الذي أمره أن يمًرَّ بين يدي المصلي, ليفُسد عليه صلاته, إما بالتنقيص, وإما بالإبطال.


ملازمة الشيطان للإنسان نوعان:

& ملازمة الشيطان للمرء نوعان, ملازمة مباشرة, وهي حين فعل المعصية, وملازمة بمعنى المراقبة, وتلك هي الملازمة العامة, فهو يكون مراقبًا لصاحبه, وكلما وجد منه غفلة هجم عليه, فأمره بمعصية, أو ثبطه عن طاعة



كلمات مختصرة ومفيدة

& لشيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله كلمة طيبة ولطيفة...إذا قال: كلّ من كان مؤمنًا تقيًا كان لله وليًا ", ويضاف إليها أيضًا قولهم: " بالصبر واليقين تُنال الإمامة في الدين " وهي كلمات مختصرة ومفيدة.


نعيم القبر:

& حدثني قوم نثق بهم أنهم كانوا يحفرون في مكان فوقعوا على قبر, ولما انفتح القبر وجدوا فيه جُثة يابسة, ووجدوا لها رائحة طيبة لم يشموا مثلها في الدنيا, ووجدوه كما هو حتى أن شعر لحيته لا زال كما هو.


بركة العلم:

& يكون الإنسان مباركًا في علمه في الانتفاع به، وعبادة الله تبارك وتعالى على بصيرة، ويكون مباركًا في علمه بنشره بين الأمة وتعليمهم إيَّاه، ويكون مباركًا في علمه بالتأليف والكتابة.

& انظر إلى بركة العلماء السابقين الذين كتبوا وألَّفوا، كيف انتفعت الأمة بهم إلى اليوم وإلى ما شاء الله عز وجل، فصار هذا العلم بركة عظيمة لهم.


بركة المال:

& من بركات المال أن تؤدي به ما أوجب الله عليك من النفقات في سبيل الله، وفي صلة الرحم، وفي بر الوالدين، وتؤدي ما أوجب الله عليك من زكاته، وتتطوَّع بما شاء تعالى من الصدقات وغيرها،

& من البركة في الأموال أن يكون عند الإنسان محاصيل يكتسب بها أو يكتسبها سواء بالبيع والشراء أو بالزراعة أو بغير ذلك.



بركة الولد:

& أما بركة الولد فأن يجعل الله تعالى في ذلك معونة على طاعة الله ويساعدك في أمورك، ومن بركة الأولاد أن يكونوا من طلبة العلم، وينفع الله بهم الناس.



سؤال الله المعافاة في الدين والدنيا:

& قوله: (( وعافني فيمن عافيت )) المعافاة: السلامة من كل ما يؤذي, من أمرض, وهموم, وعدوان على الغير, ولهذا قال بعض العلماء: المعافاة أن يمنع الله شرك عن الناس, ويمنع شر الناس عنك, وتشمل المعافاة في أمور الدين وأمور الدنيا فهي لفظ عام



سترة المأموم:

& صلاة المأمومين...سترة إمامهم سُترة لهم, فالمأموم لا تُسنُّ له سُترة خاصة به...لكن إذا سلًم الإمام وقام المأموم يقضي انقطعت السترة عنه, فلا بد أن يرُدّ من يمُرُّ بين يديه.

المنتقى من أخبار المصطفى صلى الله عليه وسلم للمجد ابن تيمية رحمه الله:

& هذا الكتاب أشمل من حيث استقصاء الأدلة...هذا الكتب من أحسن ما يكون من كتب الحديث في التراجم, فتراجمه ممتازة جدًا, لأنه يذكر فيها المسائل المهمة والمأخوذة أحاديث الباب.

& إننا نفضل كتاب بلوغ المرام, على هذا الكتاب, فرغم أن هذا الكتاب أشمل في استدعاء الأدلة, إلا أنه أقل درجة من بلوغ المرام ", والحمد لله قيض الله سبحانه وتعالي لهذا الكتاب الشوكاني رحمه الله فكان يتبع الحديث ويُبينه, وهذا من نعمة الله على الناس



متفرقات:

& كل من يستحسن بدعة فإن في قلبه بلاء

& قراءة الفاتحة ركن في الصلاة.

& وردت السنة في المغرب بقراءة الطوال, وبقراء القصار, والأكثر قراءة القصار, فهذا هو السنة.

& من يعترض على قراءة الإمام في صلاة الفجر بـــــــــــ ﴿ الٓمٓ ﴾ السجدة, و ﴿هَلۡ أَتَىٰ عَلَى ٱلۡإِنسَٰن ﴾ قائلًا أن هذا تطويل ويتعب الناس فيقال له: هذه السنة.

& الأحمق هو: الذي لا يحسن التصرف

& نقول للعامي: بدلًا من أن تقول: " تبارك علينا", قل: لعل الله يجعل فيك بركة", فهذا أحسن, وتسلم من الشبهة في هذه المسألة.



& الثناء تكرار صفات المدح في المحمود.

& الكلب من أخبث الحيوانات إن لم يكن أخبثها, ولذلك لا يكفى في نجاسته إلا سبع غسلات إحداهن بالتراب.

& الكلب الأسود هو شيطان الكلاب, أما غيره من الكلاب فليست شياطين الكلاب, أي هي أهدأ منه.

& الكرامات لا يبعثها الله إلا تأييدًا للحق, فإنه لم يعط إنسان كرامة لشخصه أبدًا, فلا تكون الكرامة إلا تأييدًا للحق, أو إثباتًا أن طريقه حق.

& في الطواف يوجد بعض الناس يصلون خلف المقام مباشرة, والناس يطوفون, فهؤلاء لا حرمة لهم بالنسبة للصلاة, فيجوز للإنسان أن يمر بينهم وبين القبلة.

& التردد أو التأخر يُقلق الإنسان, ولا ينتج له شيئًا, فالأنسان غير الثابت إنسان متردد, فيبدأ في الشيء ويدعه, ويبدأ في غيره ويدعه, فيضيع عليه عمره بدون فائدة.

& يستحب للمصلي إذا عطس في الصلاة أن يحمد الله, كما يستحب له أن يحمده خارجها.

& محاولة التسوية بين الرجل والمرأة يبطلها الحسُّ, ويبطلها العقل, وتُبطلها الفطرة, ويبطله الشرع.

& تفقيع الأصابع في الصلاة مكروه.

& لو استيقظ قبل الفجر فأحرم بالوتر ينوي أن يصلي ثلاثًا, ثم أذن المؤذن, فهل يسلم من واحدة؟ قلنا: إن شاء اقتصر على الواحدة, لأن الكل وتر, وله أيضًا أن يكمل الثلاث للحديث: (( من أدرك ركعةً من الصلاة فقد أدرك الصلاة ))



مسابقة المأموم للإمام

& إذا كبَّر الإنسان قبل تكبير الإمام فما حكم صلاته؟ نقول: إن صلاته لا تصح, ولا تنعقد الصلاة, وإذا كبر معه فكذلك فلا تنعقد صلاته.

& إذا ركع معه أو قبله فالمذهب أنها لا تبطل الصلاة, وإنما تبطل الركعة, ولكن الصحيح أنها تبطل الصلاة, لأن إبطال الركعة ليس عليه دليل أبدًا, ولا في السنة فيما أعلم أن ركعة بطلت دون بقية الصلاة

& من تعمد سبق الإمام فإن صلاته تبطل ويجب عليه أن يستأنِفها من جديد.


الاستخارة:


& الاستخارة إنما تكون في الأمور التي لا نعلم خيرها, ونحتاج فيها إلى استخارة الله. وهل تكرر؟ نعم تكرر إلى أن يتبين له...وهل يتحرى أوقات الإجابة؟ إذا كان لديه متسع فلا شك أن تحرى أوقات الإجابة أفضل.


صلاة القاعد:

& الصواب أن الذي يصلي قاعدًا يتربع في حال القيام, وفي حال الركوع, ويفترش في حال السجود بين السجدتين, والتشهد, وفي حال السجود.


حرص الصحابة رضي الله عنهم على صلاة الجماعة:

& حرص الصحابة رضي الله عنهم على صلاة الجماعة وذلك أن الرجل منهم قد يكون مريضًا لا يستطيع أن يأتي المسجد بنفسه, فيستعين برجلين يتهادى بينهما حتى يُقام في الصف, فيأتونها مرضى.


كلام ليس بمفيد:

& قول الإنسان: السماء فوقنا, والأرض تحتنا, وقول الشاعر:

كأننا والمــــــــــــــــاء من حولنا قوم جــــــــــــلوس حولهم ماء

هذا كلام ليس بمفيد


مراعاة الإمام لأحوال المأمومين:

& ينبغي للإمام أن يراعي أحوال المأمومين لا سيما إذا طرأ ما يُوجب التخفيف كما لو طرأ عليهم وهم يصلون أمطار وعواصف ورياح فأراد أن يخفف من أجل التخفيف عليهم فيجوز لأن هذه الأمور إذا وقعت فإن الإنسان يقلق حتى يصل إلى أهله


تحية المسجد:

& القول بوجوب تحية المسجد قوي جدًا, ويزداد قوةً حيث كان الرسول صلى الله عليه وسلم يخطب فدخل الرجل فجلس فقال: (( ٌقُم فاركع ركعتين )) مع أن استماع الخطبة واجب ولا يجوز التشاغل عنه دلّ ذلك على أن تحية المسجد واجبة.

& القول بالوجوب قوي جدًا عندي, وإنه لا ينبغي للإنسان أن يدع تحية المسجد.

& الإنسان إذا دخل المسجد على غير وضوء لأي سبب فإنها لا تجب عليه تحية المسجد إن بقي على غير وضوئه.

& من يكثر تردده في الدخول والخروج كقيم المسجد أنها تسقط عنه.



انفراد المأموم عن الإمام لعذر:

& إنسان دخل مع الإمام في الصلاة, وفي أثناء الصلاة أحس ببول أو غائط, وحصره بحيث لا يتمكن من متابعة الإمام, فنقول لك: أن تنفرد, وتكملها خفيفة وتذهب, هذا لعذر





الاختلاط:

& كلما بعدت المرأة عن الرجل فهو أفضل حتى في أماكن العبادة, فأين هذا من الدعوة إلى الاختلاط المرأة بالرجال في المدارس...وأماكن اللهو والمكاتب...هذا لا يعتبر من الإسلام في شيء, وليس من أخلاق المسلمين بل يجب أن يحارب هذا الأمر

& الإنسان لو نظر إلى ما حصل من الاختلاط في البلاد غير المسلمة لوجد العجب العُجاب, والبلاد الكافرة هم بأنفسهم يتمنون غاية التمني أن الأمر لم يكن, ولكن فات الأمر, ولم يُمكنهم الآن أن يردوا ما كان.

& دعاة الاختلاط _ نسأل الله أن يقتلهم ويقتل دعوتهم _ هم في الحقيقة يُسيئون لا إلى أنفسهم فقط, بل إلى أنفسهم وإلى عامة المسلمين.

& أولئك الذين يدعون إلى الاختلاط...هم في الحقيقة إما جاهلون بما يترتب على ذلك من العواقب الوخيمة, وإما متجاهلون فأدنى أحوالهم أن يكونوا جاهلين لعواقب هذا الأمر, ويجب أن يُبين لهم مضار هذا الشيء لينتهوا عنه.




تحدث المرأة في الأماكن العامة:

& قوله: (( إنما التصفيق للنساء )) إذا كانت المرأة تمنع من التسبيح في المجالس العامة فكيف تقوم في أعم الأماكن تتحدث وقد يكون بصوت مثير للفتنة فيدل هذا على أن ما يوجد في الإذاعات...أنهم إنما يريدون بذلك الفتنة



جرب تجد:

جرب في يوم من الأيام عند الغداء أن لا تملأ بطنك, وانظر كيف يأتي العشاء وأنت تشتهيه حقيقة, وستجد أن البدن والأمعاء ما تعبت في تصريف الطعام.





صدّ الناس عن دينهم بالقول وبالفعل وبالإقرار:

& الإنسان قد يدعو للضلال بقوله, وقد يدعو للضلال بفعله...كذلك قد يكون دعوة إلى الضلال بالإقرار, فإذا أقرّ وهو ممن يعتبر إقراره حجة ولو للعامة فإن هذا في الحقيقة من صدِّ الناس عن دينهم بالإقرار.





الإقامة في بلاد المشركين لها ثلاث حالات:

& الحال الأولى: أن يكون الإنسان متمكنا من إقامة الدين والدعوة إليه, فهنا تكون الإقامة أفضل لما يترتب على إقامته من الدعوة إلى الإسلام ولعل الله أن يهدي به

& الحال الثانية: أن يكون قادرًا على إقامة دينه دون الدعوة فلا يستطيع أن يدعو لكنه في نفسه يقيم دينه فيقيم صلاة الجماعة ويؤتي الزكاة ويحجُّ ولا يمنع من ممارسة شعائر دينه فهذا لا يجب عليه, والأفضل أن يُهاجر حتى في هذه الحال.

& الحال الثالثة: أن لا يستطيع إقامة دينه, بل يُؤذي حتى في عقر داره ففي هذه الحال يجب عليه الهجرة, لأنه إذا بقى على هذه الحال فإنها فتنة له, قد لا يستطيع التحمل فيرتد على عقيبه والعياذ بالله فيكفر, فحينئذ يجب عليه أن يُهاجر.






الأمن والإيمان:

& لا أمن إلا بإيمان, كما قال الله تعالى: ﴿ ٱلَّذِينَ ءَامَنُواْ وَلَمۡ يَلۡبِسُوٓاْ إِيمَٰنَهُم بِظُلۡمٍ أُوْلَٰٓئِكَ لَهُمُ ٱلۡأَمۡنُ ﴾ [الأنعام:82] فمادة ( همزة, ميم, نون ) مُتلازمة, إيمان وأمن, فإذا انتفى الإيمان انتفى الأمن.



كتب:

& شيخ الإسلام ابن تيمية كتابه " القواعد النورانية " كتاب لطيف لكنه جامع.

& تاريخ البخاري غير صحيحه, والذي في تاريخه قد يكون صحيحًا, وقد يكون ضعيفًا.

& كتاب " المستدرك " للحاكم رحمه الله...فيه أشياء كثيرة ضعيفة, لكنه لا بأس به, والحاكم رحمه الله يتساهل في التصحيح.



مسائل في الصلاة:

& إذا صلى المسافر خلف المقيم وجب عليه الإتمام.

& صلاة الضحى...الصحيح أنه لا حد لأكثرها, بينما أقلها فقط هو المحدود بكونه ركعتين.

& إذا وجدت المشقة في السفر, أو في الحضر جاز الجمع, والمشقة متعددة وكثيرة, ولا حصر لأفرادها.

& القصر خاص بالسفر, وليس له سبب سواه.

& الابراد المشروع هو تأخير الظهر عند اشتداد الحر إلى قبيل العصر بنصف ساعة.

& لو أتى إنسان إلى مسبوق يقضي, فهل يدخل معه أو لا؟ نقول: هذا جائز أيضًا, لكنه ليس من المشروع.

& ما يجوز أن تقتدي بإمام وأنت خارج المسجد إلا إذا كانت الصفوف متصلة.

& الصواب: وجوب صلاة الجماعة في المسجد إلا لعذر.

& أمر النبي صلى الله عليه وسلم أن تسوى الصفوف وبين الحكمة من ذلك بأنه من تمام الصلاة...وله حكمة أخرى, وهو أنه من سبب ائتلاف القلوب.



القلق:


& القلق حاربه الإسلام محاربة عظيمة...لأن الإسلام يريد بالعبد أن يكون منبسطًا منشرح الصدر, غير متردد, والتردد في الأمور من أبلغ الحوائل دون انشراح الصدر.





متفرقات:

& الانقباض الذي يعتري النفس _ بالنسبة لقلوب المؤمنين _ يكون له سببان: أحدهما: وقوع في محرم. والثاني: ترك الواجب.

& الشك لا حُكم له في أمور: أولًا: فيما إذا كثرت الشكوك. ثانيًا: فيما إذا كان بعد الفراغ, ما لم يتيقن.

& الإنسان الوقور هو الذي يكون هادئًا مُتزنًا في أقواله وأفعاله.

& العقل...أصحّ الأقوال فيه ما قاله الإمام أحمد رحمه الله أنه في القلب وله اتصال بالدماغ.

& الفقه...في الشرع: الفهم مع الحكمة.

& لا شك أن البكاء دليل على لين القلب في الغالب.

& الصلاة من الله على أحد من خلقه هي الثناء عليه في الملأ الأعلى.

& الإنسان إذا عود نفسه على التأخر في العبادة فلا تظن أن المسألة تقتصر على هذه العبادة نفسها, ربما تجر هذه إلى التأخر في عبادات أخرى.

& كل شيء تفعله وتخشى من أن ينكر عليك, أو أن يكون ذلك سببًا لغيبتك, والقول فيك فإنه ينبغي أن تبين الواقع حتى يزول هذا الوهم.
& معنى الطبع على القلب أن يُغلّف عليه فلا يصل إليه خير, ولا يصدر منه خير, فلا ينتفع بعلم, ولا يريد الخير.




يتبع



كتبه / فهد بن عبدالعزيز بن عبدالله الشويرخ

صيد الفوائد

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع

امانى يسرى محمد متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة امانى يسرى محمد ; 08-23-2025 الساعة 03:10 PM.

رد مع اقتباس
قديم 09-06-2025, 06:37 PM   #2
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 590

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله خيرا
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* آداب النصيحة
* استعمال الصائم للسواك ومعجون الأسنان
* فضائل شهر شعبان
* آداب الدعاء
* أخي المسلم .........لا تغضب
* من الشام الى غزة
* هل تعلم ماهي وصايا رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟!

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
للعلامة, أخبار, مختصرة, من, المصطفى", المنتقى, التعليق, العثيمين, على, فوائد
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
فوائد من كتاب طريق الهجرتين... للعلامة ابن القيم رحمه الله السليماني ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة 6 10-27-2025 01:19 PM
فضل أيام عشر ذي الحجة مطوية للنشر للعلامة الشيخ محمد بن صالح العثيمين ابو عبد الرحمن ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 2 10-17-2018 10:13 AM
التعليق على تعليم اللغة العربية أبو ريم ورحمة ملتقى اللغة العربية 6 08-31-2016 06:38 PM
"نفديك بأنفسنا يا حبيبنا المصطفى" آلغموض قسم السيرة النبوية 6 10-18-2012 05:35 PM
(( " إيـاك نعبد وإياك نستعين " أين نحن منها ؟ الشيخ بن العثيمين )) ابوتحرير الفلسطيني قسم الإعجاز العلمي في القرآن والسنة 4 01-26-2012 05:22 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009