ملتقى أحبة القرآن

ملتقى أحبة القرآن (http://www.a-quran.com/index.php)
-   قسم تفسير القرآن الكريم (http://www.a-quran.com/forumdisplay.php?f=78)
-   -   الآية التي بكى منها ابليس؟ (http://www.a-quran.com/showthread.php?t=3269)

ابو عبد الرحمن 04-17-2011 06:36 PM

الآية التي بكى منها ابليس؟
 
:1:

سبحان الله العظيم ....

ابليس بكى من هذه الايه العظيمه ...

وهو المتمرد على اوامر ربه والعاصي لها والجاني على نفسه ...

أنت أخي .... وأنتِ أختي ..

فلنسأل أنفسنا هل عندما مررنا بهذه الأية الكريمة ونحن نقراء كتاب الله بكينا ؟؟؟؟

راجع نفسك وكفى بنفسك اليوم عليك حسيبا

أليك الايه التى ابكت ابليس

(( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُواْ فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُواْ أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُواْ اللّهَ فَاسْتَغْفَرُواْ لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلاَّ اللّهُ وَلَمْ يُصِرُّواْ عَلَى مَا فَعَلُواْ وَهُمْ يَعْلَمُونَ )) سورة ال عمران الايه 135

روى ابن جرير في تفسيره عن ثابت البناني قال : لَمَّا نَزَلت : ( وَمَنْ يَعْمَلْ سُوءًا أَوْ يَظْلِمْ نَفْسَهُ ) بَكى إبليس فَزعا مِن هذه الآية . وروى مِن طريق عبد الرزاق قال : أخبرنا جعفر بن سليمان عن ثابت البناني قال : بلغني أن إبليس حين نَزَلَتْ هذه الآية : (وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ) بَكى .
وثابت البناني مِن عُلماء التابعين ، وقول التابعي مما يُعتمد في التفسير .

وقال عبد الرازق أخبرنا جعفر بن سليمان عن ثابت عن أنس رضي الله عنه قال : بلغني أن إبليس حين نَزلت هذه الآية : ( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنْفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ ) الآية ، بَكَى . ويُروى عن ابن مسعود قال : هذه الآية خير لأهل الذنوب من الدنيا وما فيها . وقال ابن سيرين : أعطانا الله هذه الآية مكان ما جعل لبني إسرائيل في كفارات ذنوبهم . أفاده الحافظ ابن رجب .
وذكره ابن كثير في تفسير الآية .

وبُكاء إبليس وَارِد في غير هذا
روى الإمام مسلم من حديث أبي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم" إذا قرأ بن آدم السجدة فَسَجَد اعْتَزَلَ الشيطان يَبْكِي ، يقول : يا ويله - وفي رواية : يا ويلي - أُمِرَ ابن آدم بالسجود فَسَجَد فَلَه الجنة ، وأُمِرْتُ بالسجود فَأَبَيْتُ فَلِي النار ."

من كتاب فتاوي ارشاد التفسير
لفضيلة الشيخ/ عبد الرحمن السحيم

:2:

أبوالنور 04-17-2011 11:24 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها
تستطيع أن ترى الصورة بحجمها الطبيعي بعد الضغط عليها

ابو عبد الرحمن 04-17-2011 11:36 PM

بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اقتباس:

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

http://img695.imageshack.us/img695/327/189070.gif
بورك فيك اخي وأحسن الله اليك

خالددش 04-18-2011 08:24 PM

جزاك
الله
خير اخي العزيز على هذا الجهد الرائع وبارك الله فيك

ابو عبد الرحمن 04-21-2011 06:28 AM

بسم الله الرحمن الرحيم

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

اقتباس:

جزاك الله
خير اخي العزيز على هذا الجهد الرائع وبارك الله فيك

احسن الله اليك وجزاك خيرا على المرور

lahcen 05-28-2011 11:04 AM

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

ابو عبد الرحمن 05-29-2011 10:57 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة lahcen (المشاركة 21989)
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته
بارك الله فيك و جزاك الله خيرا

أحسن الله اليك وبارك في حسناتك
شكرا على مرورك وكلماتك الطيبة

محمود ابو صطيف 05-30-2011 02:02 AM

:1:
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
http://www.bishrm.com/wp-/uploads/2011/04/freedom2.jpg

ابو عبد الرحمن 06-02-2011 11:52 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله فيك اخي ابو صطيف على مرورك

موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

NFSHesham 08-24-2011 04:08 AM

جزاك الله كل خير وبارك لك
http://img695.imageshack.us/img695/327/189070.gif
http://www.rofof.com/img2/4spemx28.gif

ابونواف 09-05-2011 01:23 AM

:1:
والله هدا موضوع في قمه الروعة :3:

القادمون 09-05-2011 05:52 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
بارك الله فيك أخى أبو عبدالرحمن وجزاك الله خيرا

رضا ايوب 12-06-2011 07:58 PM

بسم الله الرحمن الرحيم بارك الله فيك اخي الكريم

خديجة 01-05-2012 03:25 PM

جزاك الله خيرا أخى ، نفع الله بك المسلمين، وزادك علما.

جندالاسلام 01-05-2012 05:48 PM


جزاك الله خيرا أخى ، نفع الله بك المسلمين، وزادك علما

ام هُمام 01-05-2012 09:41 PM

بسم الله الرحمن الرحيم والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته والصلاة والسلام على خير المرسلين سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وعلى آله وصحبه اجمعين
جـــــــــــــــــــــــزاك الله كـــــــــــــــل خيــــــــــــــــــــــر
يـا ربّ قـرّبنـا إليـك و اغمُـر قلوبنـا بمحبّـتك
و امنحنـا نـوراً في دروبنـا يقودنـا إلى جنّـتك

رب لا تذرني فرداً وأنت خير الوارثين
لا تنسونا من صالح دعائكم

mhsamo 01-14-2012 10:35 AM

بــــــــــــــــــــــــارك الله بك وسلمت يـــــداك

أم سامي 01-14-2012 06:30 PM

بارك الله فيك اخي ابو عبد الرحمان جعلها الله في ميزان حسناتك وسلمت يمناك
تقبل تحيتي ومروري في صفحتك

سبحانك اللهم وبحمدك أشهد ان لا اله إلا انت استغفرك واتوب اليك

ابو عبد الرحمن 02-05-2012 11:00 PM

بارك الله بكم جميعا وجزاكم عنا خير الجزاء على اهتمامكم ومروركم

الصادق حامد احمد جبارة 03-05-2012 11:46 PM

شكر وامتنان
 
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
وبارك الله فيك ولعلنا نبكي حين نقرأها حتي نتذكر جل جلاله وعظمته يارب اغفر لي

ابو عبد الرحمن 03-07-2012 10:16 PM

بارك الله فيك اخي الصادق وجزاك خيرا

آمال 05-02-2012 06:59 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
الله اجلعنا من أهل الجنة
جزاكم الله خيرا على المشاركة

ابو عبد الرحمن 05-17-2012 07:11 PM

جزاكي الله خيرا وبارك فيكي

حافظة القرآن 09-17-2012 08:32 PM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يبدو ان ابليس اللعين بكى لان رب العزة يغفر لبني ادم اذا تاب ولم يصر على ما عمل من المعصيه او فاحشه
وفي الاخرة عندما محمد صلى الله عليه واله وصحبه وسلم عندما يشفع للذين في قلوبهم ذرة ايمان بالله
ابليس اللعين يبدأ بالبكاء والحسرة
الحمد لله ربنا عظيم وواسع الرحمه وبيده كل شيء
شكرا لك اعجبني واثار انتباهي هذا الموضوع
لاحرمني الله من ابداعك

وفاء العنزي 10-14-2012 02:10 PM

جزاك الله كل خير اخي
وجعلهاا شاهدة لك لا عليك يوم القيامه
ربي يسسعدك

ابو عبد الرحمن 10-25-2012 10:35 PM

جزا الله الأخوات كاردينا ووفاء خيرا على مرورهن وبارك الله فيهن

خالد(عاشق القرآن) 10-26-2012 01:52 AM

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسأل الله حسن الختما
اللهم انا نسألك قلبا خاشعا ولسانا ذاكرا
بارك الله فيك اخي العزيز
ودمت بألف خير

المؤمنة بالله 10-26-2012 06:37 PM

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم اجعلنا من الخاشعين الباكين عند قراءة القران !
واجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همنا وحزننا اللهم امين
جزاك الله خير

حب وحرمان 10-26-2012 08:33 PM

جـــزاكـ الله خــير وانغ به
جعله الله في اعمالك الطيبه
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:A...K6JCn9vgISvKcw

ابو عبد الرحمن 10-26-2012 10:27 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة خالد(عاشق القرآن) (المشاركة 48127)
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
نسأل الله حسن الختما
اللهم انا نسألك قلبا خاشعا ولسانا ذاكرا
بارك الله فيك اخي العزيز
ودمت بألف خير

اللهم آميــــــــــــــــــــن
وفيك بارك أخي الكريم وجزاك الله خيرا على المرور

ابو عبد الرحمن 10-26-2012 10:30 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة المؤمنه بالله (المشاركة 48159)
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اللهم اجعلنا من الخاشعين الباكين عند قراءة القران !
واجعل القران ربيع قلوبنا ونور صدورنا وجلاء همنا وحزننا اللهم امين
جزاك الله خير

اللهم آميــــــــــــــــــن
وجزاكِ مثله وبارك الله فيكِ على المرور

ابو عبد الرحمن 10-26-2012 10:32 PM

اقتباس:

المشاركة الأصلية كتبت بواسطة حب وحرمان (المشاركة 48166)
جـــزاكـ الله خــير وانغ به
جعله الله في اعمالك الطيبه
http://t2.gstatic.com/images?q=tbn:a...k6jcn9vgisvkcw

وجزاك مثله وبارك الله فيك على المرور

السليماني 01-18-2026 09:28 PM

بارك الله فيك ...


الساعة الآن 05:18 AM

Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي

vEhdaa 1.1 by NLP ©2009