![]() |
قول " جمعة مباركة "
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته أتمنى أن تنفعونا بردودكم و انتقاداتكم ما حكم قول "جمعة مباركة" للناس في كل جمعة، مع العلم أن الجملة انتشرت بين الشباب ؟ و جزاكم الله كل خير . الفتوى الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالتزام قول المسلم لأخيه المسلم بعد الجمعة أو كل جمعة ( جمعة مباركة ) لا نعلم فيه سنة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم ولا عن صحابته الكرام، ولم نطلع على أحد من أهل العلم قال بمشروعيته، فعلى هذا يكون بهذا الاعتبار بدعة محدثة لا سيما إذا كان ذلك على وجه التعبد واعتقاد السنية، وقد ثبت عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: من عمل عملا ليس عليه أمرنا فهو رد . رواه مسلم والبخاري معلقا، وفي لفظ لهما: من أحدث في أمرنا هذا ما ليس منه فهو رد . وأما إذا قال المسلم لأخيه أحيانا من غير اعتقاد لثبوتها ولا التزام بها ولا مداومة عليها، ولكن على سبيل الدعاء فنرجو أن لا يكون بها بأس، وتركها أولى حتى لا تصير كالسنة الثابتة، وانظر الفتوى رقم : 10514 ، والفتوى رقم : 19781 . والله أعلم . مركز الفتوى |
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته جزاك الله خيرا على نقل هذا الفتوى فهذه المقلولة منتشرة بكثرة نسأل الله ان يهدينا الى سواء السبيل بارك الله فيكي |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاكي الله خيرا |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي ابو عبد الرحمان . اخي المهاجر جزاكم الله الف خير على الردود مروركم أسعدني بوركتم |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
جزاك الله خيرا وبارك الله فيك |
الله يجازيك اخي الكريم على المرور و الاطلالة الحلوة منك
جزيت الجنة |
بارك الله فيكِ على هذا التوضيح لان هذا القول فعلا انتشر كثيرا |
مشكور اختي العزيزة على الطرح الجميل
|
بارك الله فيكم جميعا على الردود والمرور الجميل منكم جعلها الله في ميزان حسناتكم
|
بسم الله الرحمن الرحيم
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين اسعد الله اوقاتك اختي الفاضله علي النقل المميز http://up99.com/upfiles/gif_files/t0E43406.gif |
يوم الجمعة هو يوم من ايام الله المباركة و لله فى ايامه و شهوره و اوقاته من
اختصهم بدرجات اكبر مثل يوم الجمعة فهو يوم مميز وهو عيد للمسلمين وكذلك العشرة الأواخر من رمضان و العشرة ألأوائل من ذوالحجة وليلة القدر ومن الشهور شهر رمضان و ذو الحجة وألأشهر الحرم و من ألأوقات جوف الليل وهكذا .... ثم ان هذه التهانى و الجمل و الكلمات المباركة تحمل الكثير من الفرح والسرور الى نفوس بعضنا البعض ولا اعتقد ان هناك مسلماً راشداً يعتقد ان هذه المباركة فرضا او سنة وانما هى من باب التحية و المجاملة |
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير المرسلين
اللـهـم اجـعـل ابـواب الـجـنـة تـفـتـح لـي ..ولهم .. وقـلـوب الـنـاس تـرتـاح لـي .. ولهم .. وكـل حـسـنـة تـتـضـاعـف لـي .. ولهم .. وكـل خـير فـي الـدنـيـا يـوهـب لـي .. ولهم وكـل نـعـيـم فـي الـجـنـة يـعـطـى لـي .. ولهم .. وفـى كـل خـطـوة الـكل يدعي لي .. ولهم .. وفـي كـل صـلاة عـلى الـنـبـي يـغـفـر الله لـي .. ولهم ربي لا تذرني فرداَ وأنت خير الوارثين لا تنسونا من صالح دعائكم |
جزيتم الجنة إخواني على المرور العطر
وجودكم وردودكم انارت صفحتي بارك الله لكم جميعا على التعليقات والنقد |
بسم الله الرحمن الرحيم
جزاكِ الله خيرا اختي العزيزة ام سامي على النقل الطيب وعلى حرصك على نقل الصحيح وجعله في ميزان حسناتك |
وعليكم السلام اختي الكريمة
وجزيتي احسن منها شكرا على المرور الطيب |
بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته بارك الله فيكي على الفتوى المفيده بالفعل فهي مقوله منتشره جزاكي الله خير لنقل المفيد وجعله في ميزان حسناتك |
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكي على المعلومات وجزاكي الله الجنة |
| الساعة الآن 05:18 AM |
Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2026, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By
Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي