استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter
التميز في هذا اليوم
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
قريبا
بقلم :

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ الثقــــــافـــة و الأدب ۩ > ملتقى الصحة والحياة > قسم الطب البديل
 

   
الملاحظات
 

مشاهدة نتائج الإستطلاع: هل تعتقد عزيزي القارئ أن للتين فوائد جمة وعديدة؟
نعم ولكن ليست بالكبيرة 0 0%
نعم . هناك فوائد جمة وعديدة لهذه الفاكهة المباركة 3 100.00%
لا أعتقد ذلك 0 0%
لا تعليق 0 0%
المصوتون: 3. أنت لم تصوت في هذا الإستطلاع

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-01-2010, 10:25 PM   #1

 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

فادي غير متواجد حاليا

رساله حصريا : تعرف على فوائد التين

      




فوائد التين , فوائد التين المجفف , فوائد التين الشوكي , فوائد التين والزيتون , فوائد ورق التين , فؤائد التين

[IMG]file:///C:/Users/zeinab/AppData/Local/Temp/msohtml1/01/clip_image002.jpg[/IMG]

قال تعالى : (وَالتِّينِ وَالزَّيْتُونِ {1} وَطُورِ سِينِينَ {2} وَهَذَاالْبَلَدِ الْأَمِينِ {3} لَقَدْ خَلَقْنَا الْإِنسَانَ فِي أَحْسَنِتَقْوِيمٍ)[سورة التين].

لقد أقسم الله تعالى بفاكهة التين والله سبحانه وتعالى لا يقسم إلا بعظيموقسم الله تعالى لهو دليل حقيقي على أهمية هذه الفاكهة وإشارة هامة إلى أنلها فوائد ومنافع جمة





العلم يكشف الفوائد الكبيرة للتين :

يعتبر التين من اكثر الفواكه والخضروات التي تحتوي على الألياف. حيث تحتويحبة واحدة من التين على جرامين من الألياف (20% من الإحتياج اليومي الموصىبه) . وقد اظهرت دراسة خلال اكثر من خمسين سنة مضت أن الألياف الموجودة فيالأغذية النباتية تؤدي دوراً فعالاً في تنشيط أداء الجهاز الهضمي.

ولها دور هام في أداء وظيفته الطبيعية وأيضا تساهم في التقليل من خطورةالإصابة ببعض أنواع السرطانات. وبما أن التين يعتبر غنيا بالألياف فقدوصفه مختصوا التغذية كطريقة مثالية لزيادة نسبة ما يحتاجه جسم الانسان منالألياف.

تنقسم الألياف الى قسمين وهما:


1-
ألياف قابلة للتحلل (الذوبان)

2-
ألياف غير قابلة للتحلل (الذوبان)

يسهِّل الغذاء الغني بالألياف الغير قابلة التحلل الطريق للمواد بالخروجمن الجسم من خلال الأمعاء وذلك بإضافة الماء اليها وبالتالي تساهم فيزيادة سرعة الجهاز الهضمي وتكفل استمرار وظيفته الطبيعية. ولقد ثبت أنالغذاء ذو الألياف الغير قابلة الذوبان يمتلك اثراً وقائياً ضد سرطانالقولون.ومن ناحية أخرى فقد ثبت أن الغذاء ذو الألياف القابلة للذوبانيقلل من مستوى الكوليسترول في الدم بنسبة أكثر من 20%. وعليه فإنها تعتبرذات أهمية كبيرة في الحد من خطورة الإصابة بالنوبات القلبية وهذا لأن تجمعنسب كبيرة من الكوليسترول في الدم يؤدي الى تصلب الشرايين. على سبيلالمثال لو تراكم الكوليسترول في الشرايين المغذية للقلب فهذا يؤدي الىالاصابة بالنوبات القلبية وكذلك يؤدي الى تراكم الكوليسترول في عروق الكلىإلى ارتفاع ضغط الدم والفشل الكلوي. علاوة على ذلك فإن مقدار مناسب منالألياف يعد مهماً فيما يتعلق بتنظيم سكر الدم وذلك عن طريق اخلاء المعدةوذلك لأن التغيرات المفاجئة في سكر الدم تؤدي الى اضطرابات مهددة لحياةالانسان. لذا فإن المجتمعات التي تعيش على وجبات غنية بالألياف فإنهاستكون أقل عرضة للإصابة بالسرطان وامراض القلب.[1]






كما إن تواجد نوعي الالياف في نفس الوقت يعتبر ذا ميزة صحية مهمة حيثيلعبان دورا مهما في منع الإصابة بالسرطان . لذا فإن تواجد الاليافالقابلة للذوبان والغير قابلة للذوبان في التين يجعل هذه الفاكهة ذاتأهمية كبيرة.[2]

ويشير الدكتور اوليفر الباستر مسؤول جمعية الوقاية من الأمراض في المركزالطبي التابع لجامعة جورج واشنطن الى التين : "بأنه من المهم ان نضيف الىوجباتنا اليومية غذاء غني بالألياف ويعني اختيارنا للتين او أي غذاء آخرغني بالألياف اننا نختار غذاء اقل ضرراً لنبقى بصحة جيدة طوال حياتنا.".[3]

وفقاً لدراسة أجرتها هيئة تين كاليفورنيا الإستشارية أنه من المعروف أنالمواد المقاومة للتأكسد والتي توجد في الفواكه والخضروات تحمي جسمالانسان من العديد من الأمراض. حيث ان هذه المواد المقاومة للتأكسد تقومبإبطال عمل المواد الضارة ومنعها من دخول الجسم والتي تبرز كنتيجةللتفاعلات الكيميائية في جسم الإنسان وبهذا تمنع دمار الخلايا. ولقد ثبتفي احدى الدراسات التي أعدت في جامعة سكرانتن بأن التين المجفف والذي يعدمن اكثر الفواكه غنى بالألياف أن فيه مستوى عالي من مركب الـphenol . ويستخدم مركب الـ phenol والذي يتوفر بنسب كبيرة في التين كمطهر لقتلالبكتيريا والجراثيم. [4]

وأظهرت دراسة اخرى اجرتها جامعة رتجرز في نيوجرسي انه بحكم احتواء التين المجفف علىomega-3 و omega-6 و phytosterol فإنها يلعب دوراً هاماً في التقليل من نسبة الكوليسترول, ولقد ثبت انomega-3 وomega-6لا يمكن للجسم انتاجهما لذا فإنهما يُمتصا مع الغذاء. علاوة على ذلك تعتبرالأحماض الدهنية ضرورية للإبقاء على الأداء الفعال للقلب والدماغ والجهازالعصبي[5].

واما بالنسبة لـphytosterolفإنه يسمح للكوليسترول الموجود في المنتجات الحيوانية بالخروج من جسمالإنسان بدون أن يظهر في الدم. حيث يعتبر هذا النوع من الكوليسترول منالمسببات الرئيسية لتصلب شرايين القلب.

بالرغم من أن التين يعتبر من اقدم الفواكه التي عرفها الانسان فقد وصفتهيئة تين كاليفورنيا الاستشارية التين بإنه اكثر فواكه الطبيعة كمالاً منحيث القيم الغذائية. وبسبب أهميته الغذائية فهو تستحق هذه الأهمية الكبيرة.

ويشكل التين جزءاً مهما في أي حمية خاصة. وذلك لأن التين بطبيعة الحال لايحتوي على الدهون أو الصوديوم أو الكوليسترول ولكنه يحتوي على نسب عاليةمن الألياف. لذا يعتبر التين غذاءً مثالياً للذين يريدون الانقاص منأوزانهم. كما يحتوي على نسبة كبيرة من المعادن أكثر من أي فاكهة أخرى. منهذه المعادن ما يلي: يحتوي 40 جرام من التين على 244ملغ من البوتاسيومو(7% من الاحتياج اليومي) و 1.2ملغ من الحديد(6% من الاحتياج اليومي) و53ملغ من الكالسيوم(6% من الإحتياج اليومي). والجدير بالذكر ان نسبةالكالسيوم الموجود في التين عالية جدا. حيث يحتل التين المرتبة الثانيةبعد البرتقال فيما يتعلق باحتوائه للكالسيوم. كما تزود علبة من التينالمجفف الجسم بالكالسيوم نفس ما تزوده علبة من الحليب.

كما ان التين يعتبر كعلاج يعطي القوة والطاقة لأصحاب الامراض المزمنةالذين يريدون استعادة صحتهم.حيث يريد هؤلاء المرضى التخلص من كل المتاعبالعقلية والجسدية واعطاء اجسامهم القوة والطاقة. كما يوجد في التين اكثرالعناصر الغذائية أهمية ألا وهو السكر, ويوجد السكر في جميع الفواكه بنسبة 51-74%. حيث ان النسبة الأعلى توجد في التين، أيضاً فإن التين يدخل فيعلاج الربو والكحة والبرد.

إن ما حصرناه من منافع للتين لهو بيان على سعة رحمة الله تعالى بخلقه. انالله جل وعلا امدنا بكل المواد الضرورية التي تحتاجها اجسامنا في هذهالفاكهة والتي تعتبر سائغة المذاق وذات مستوى غذائي متكامل لصحة الانسان. يبين ذكر التين في القران الكريم على أهمية هذه الفاكهة لبني آدم, ولقد تماكتشاف اهمية التين الغذائية حديثاً مع التقدم الطبي والتقني وهذا يبينبأن القرآن الكريم هو كلام الله العليم القدير .


على الرغم مما يُقال عن التين بشأن وحداته الحرارية العالية ، بالمقارنةمع باقي الفواكه الاخرى ، إلا أنه يظل واحدة من تلك الفواكه النافعة جداً، على المستوى الغذائي العلاجي. وهو كما نعلم فاكهه قديمة جداًكانت تستخدممنذ عصور عديدة للعلاج والغذاء. ولا يزال التين يستخدم حتى أيامنا هذهلعلاج عدد من الاضطرابات الصحية ، فهو مغذ جداً ويمدنا بالطاقة ، كما أنهسهل الهضم ومنشط.

الاستعمالات الداخلية :

معالجة الامساك،،،يمكن تناول التين المجفف أو الطازج ، من دون أي تحضيرمعين، للتخفيف من الامساك، كذلك يمكن طهو 3 أو 4 ثمرات تين طازجة مقطعةوعشر حبات زبيب في مقدار كوب كبير من الحليب ، يتم تناولها صباحاً علىالريق، كما يمكن نقع 6 ثمرات تين في الماء الفاتر طوال الليل ، ثم يتمتناولها صباحاً على الريق أيضاً.


-
التخفيف من الاضطرابات الهضمية ،،، يمكن تناول التين الطازج بعد الوجباتالخفيفة، أو قبل الوجبات الثقيلة ، للتخفيف من اضطرابات الجهاز الهضمي وهومفيد في مكافحة القرحة والطفيليات والجراثيم.

-
التخفيف من اضطرابات التنفس ،،، يحتوي التين على عناصر شافية ، تخفف منتهيجات الأغشية المخاطية ، وخاصة في الجهاز التنفسي، لذك فإن تناول التينالطازج يمكن أن يساعد على التخفيف من الاضطرابات التنفسية ، فهو يلعبدوراً مشابهاص لدور مضادات الالتهابات

وهو يفيد أيضاً لعلاج التهابات الحلق، ويكفي لذلك أن يتم غلي 4 أو 5 ثمراتتين طازجة في حوالي 50 ملليلتر من الماء، ثم يصفى الماء ويترك حتى يبرد،ثم يشرب لعلاج أوجاع الحلق



الاستعمالات الخارجية :


لإزالة ( مسامير ) القدمين ،،، يوجد في التين انزيمات تساعد على التخلص منالنتوءات الجلدية الزائدة، لهذا يمكن استخدامه لإزالة المسامير التي تظهرعلى القدمين. ويوضع لُب الثمرة على المسامير ويغطى برباط طوال الليل.


-
لعلاج الحبوب والترحات ،،، يتم تسخين التين في الماء أو الحليب. وتقع كلحبة إلى نصفين، بحيث يوضع لب الثمر على البثور مباشرة، وتعتبر هذه الطريقةفعالة في جدا في العلاج، وخصوصاً تقرحات الفم. ويدخل التين كما هو معروففي تركيب العديد من مستحضرات العناية بالبشرة والشعر. وذلك لما يتمتع بهمن خصائص وقائية وملطفة ومرطبة. وهو يغذي الجلد والشعر ويقيهما من تغيراتالطقس القاسية ومن التلوث.....

التين نافع لعلاج النقرس :النقرس يحدث والنقرس مرض استقلابي يأتي من زيادةالحامض البولي uriaue acideنتيجة الإفراط في أكل المواد البروتينيةكاللحوم والمشروبات الكحولية وغيرها أو نتيجة خلل خلقي في جهاز الأنزيماتالتي تتدخل في استقلاب المواد البروتينية.

وبانتظار الدراسات العلمية المنهجية، فإن من فوائد التين الثابتة بحكمالتجربة أنه من أغذى الفواكه، سهل الهضم، مانع للنفخة منظم لحركة الأمعاء،مانع للإمساك وبقاء الفضلات في الجهاز الهضمي، مدرّ للبول، نافع للكبدوالطحال ومجاري الغذاء، طارد للرمل من الكلى والمثانة، مسكن للسعال فيحالات التسمم والقروح النتنة.

كما أن الجروح النتنة تعالج بتضميدها بثمار التين المجففة والمغليةبالحليب العادي، وبعد أن تبرد قليلاً يغطّس بها الجرح بحيث تكون قشرتهافوق الجرح مباشرة وتثبت فوقه بالقطن والرباط. ويجدد الضماد ثلاث أو أربعمرات في اليوم إلى أن تزول الجروح النتنة تماماً خلال أيام.

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* حصريا : تعرف على فوائد التين
* فوائد وأضرار الترامال..............
* هل تعلم؟
* حصاوي الكلى وطرق إكتشافها وعلاجها
* إرشادات هامة جدا لمرضى ضغط الدم
* تعرف على فوائد و أضرار كليسترول الدم
* أظافرك........ نافدة على صحتك

فادي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-20-2010, 09:49 PM   #3
أبو جبريل نوفل

الصورة الرمزية almojahed
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 3

almojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond repute

افتراضي

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك على هذه الفوائد التي تتحفنا بها من آن لآخر و جزيت عنا خيرا
التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* فضل المساجد الثلاثة و تعريف بالمسجد الأقصى
* حل السحر عن المسحور
* حصريا - برنامج زكاة الفطر - للجان نوزيع الزكاة
* فيروس Wanna Cry | Ransomware - Live Attack
* قائمة باحسن او اكثر 10 توزيعات لينكس رواجا
* كتاب أشراط الساعة و الفتن و الملاحم للشيخ أحمد رزوق حفظه الله
* اسطوانة لتعلم قواعد اللغة العربية واساسيات علم النحو

almojahed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 05-16-2012, 09:45 AM   #5
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية آمال
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 262

آمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم ارزقنا من فواكه الجنة
فعلا له فوائد كبيرة , وليست صدفة هذه الفوائد
فقد ذكرها الله تعالى في القران العظيم
جزاكم الله خيرا اخ فادي وجعله في ميزان حسناتكم
آمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-20-2016, 06:31 PM   #6
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 344

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
قال ابن عثيمين رحمه الله :
لا يكن أحدكم بين أهله كالمفقود لا يأمرهم بالخير والرشاد ، ولا ينهاهم عن الشر والفساد .
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* العلاقات الأسرية - ستر العورة
* قصص الأنبياء والرسل عليهم السلام
* سيرة الأئمة الأربعة : الإمام أبو حنيفة النعمان
* العقيدة_والإعجاز للدكتور النابلسي
* أبو موسى الأشعري - الاخلاص.. وليكن ما يكون
* سلسلة دروس فقه السيرة _أخلاق النبي
* ثمانية_بركات_في_صلاة_الفجر

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
داخل الجسم وخارجه, فوائد التين
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
التين خالددش قسم الطب البديل 4 08-20-2016 06:22 PM
لا تحول فوائد العبادات إلى فوائد دنيوية ابو عبد الرحمن ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 9 03-15-2013 11:30 PM
سورة التين ام هُمام قسم تفسير القرآن الكريم 14 01-17-2013 10:23 PM
فوائد التين جندالاسلام ۩ الطب البديل ۩ 4 05-22-2012 12:35 AM
تعرف على فوائد و أضرار كليسترول الدم فادي قسم الطب العام 3 12-08-2010 07:58 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009