استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter
التميز في هذا اليوم
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
الطفيل بن عمرو الدوسري - الفطرة الراشدة
بقلم : ام هُمام

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ الثقــــــافـــة و الأدب ۩ > ملتقى اللغة العربية
ملتقى اللغة العربية يهتم بعلوم اللغة العربية من نحو وصرف وبلاغة وأدب ونقد ...
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 08-30-2012, 11:30 PM   #1


الصورة الرمزية المحبة في الله
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 124

المحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond repute

شرح تقنية التدوين ,, من كتاب :كيف أقرأ ؟

      





كتاب : كيف أقرأ؟
د.طارق سويدان
أ.فيصل باشراحيل

من أحد الكتب المميزة و التي أثرت بشكل او بأخر على نظرتي للقراءة ,,,
حيث انه بامكان الانسان ان يقرأ ,, و لكن ما يميز هذا الكتاب عن غيره ,, هو كمية التقنيات و التمارين الذهنية و العملية
لتقيم قرائتك ,, و تعلمك كيف تمرن عقلك على اختزان ما تقرأه بشكل سليم , مما يزيد من ثقافتك

فبالطبع مر احدنا مع مجموعة من الكتب التي قرأها و قد تكون غيرت الكثير بما في نفسه ,, و لكن من المهم ايضا ,, ان نمتلك عقلية ناضجة تسمح
لنا باستعادة النصوص متى احتجنا اليها

من ضمن بعض التقنيات و التي ذكرت في اخر الكتاب

تقنية التدوين
ماذا يقصد بها ,, و من تستهدف من الفئات

بحسب الكتاب استهدف الطلاب ,, لكن انا ارى انها ناحجة لطالب العلم بشكل عام " المثقف"

اترككم الان مع صور من ضمن الكتاب قمت بتوصويرها لتسهل على العين ملاحظتها
افضل من نقلها بشكل نثري










نلاحظ في الصورة بالاعلى ,, ان هذه الطريقة عبارة عن عملية تجميع الفروع ضمن عنوان رئيسي و هو اسهل للتذكر
و من ثم وضع تمرين لتطبق بشكل عملي ما سيق في النص

و هذا ميزة رائعة جدا للتثبت مما قرات و هل فهمته كما هو مطلوب ام لا
حيث انك اثناء قرائتك تقوم بتفنيد النص الى اساسيات و فروع
و بهذا تصل للجوهر الذي يسرده الكتاب و فكرته الاساسية







أما المهارة الثانية شبيهة نوعا ما بالاولى .. لكن بمنطق اخر ,, فلنتذكر اخوتي عندما كنا ايام الدراسة بكتابة مقال او موضوع انشائي او حتى اثناء الاجابة على سؤال مقالي
اثناء الامتحان

فالفكرة هي ان تضع نقاط رئيسية ترتكز عليها اجابتك و من ثم التفرع فيها من اجل اكتمال الشرح ,, فاكثر الاسئلة المقالية كانت هي من تظهر الفروق الفردية بين الطلاب
من حيث تناسق النص و شموليته ايضا و طريقة الطرح بشكل غير غشوائي و منظم

فهذه طريقة تجعلك اكثر تذكرا لما قرات و تمعنا في حال فهمت و ادركت ضمن حدود كل جملة او عدة جمل ما يرتكز عليه النص







أما المهارة الثالثة في التدوين ,, و هي تفيد فعلا من يحب ان يقرأ و لا ينسى اي يهتم بتفاصيل تفاصيل الامور ,, كيف تفند الاحداث و الانشطة المذكورة ضمن المقال او الكتاب
و كيف تربطها ببعضها البعض

فكثير منا يذكر اسم العالم الفلاني لكن لا يعرف اسمه بالكامل او الحرب المعينة دون معرفة تاريخا فتجده يتردد بين تاريخ النكسة و النكبة و الهجرة
و غيره من احداث لابد لكل فرد ان يحاول الصاقها بذاكرته لتدوم ,, حتى في ظل وجود الانترنت الذي يعطيك المعلومة في ثانية واحدة و عن طريق الحاسب الالي او الهاتف النقال
لم يعد شيء مستحيل

لكن الفكرة .. هل تحمل علمك في راسك؟؟ ام يتم تلقينك به ؟ الم يبهرك يوما احد برامج النقاش كيف ان ضيف البرنامج يرتجل الكلام ارتجالا
ناهيك عن مفكري و مثقفي العالم العربي امثال الدكتور ابراهيم الفقي رحمه الله و الدكتور طارق سويدان

و الشاب المثقف احمد الشقيري

كل هذه شخصيات مصدر فخر في عالم الثقافة و ايضا مثال و قدوة رائعة على نطاق الدين حيث انها شخصيات فهمت ان طلب العلم فريضة




بالاعلى ذكر مهارة مستخدمة في اغلب مدارسنا و جامعاتنا

الاقلام الملونة " الفسفور" و كيف ان استخدامها في عملية التحديد داعي على استراجاع المعلومة بشكل اسرع

اما النوع الاخر و هو الهوامش :

حيث انك تفند الفقرات هنا سؤال و هنا معلومة و هنا استنتاج مما يسهل عليك العودة مجددا للهوامش او في حالة الامتحان ,, تصل بسهولة للاسئلة اثناء المراجعة
فتعرف ما هو مهم و ما هو مجرد سرد غير رئيسي اثناء الاجابات





أما المهارة الاخيرة انا اعتبرها من اكفأ المهارات لكنها تحتاج الممارسة و التعود
حيث انها توفر عليك فقط عملية تسجيل البيانات

فكم من مرة حضرت محاضرة سواء بالجامعة او بالتلفاز او الانترنت و اردت تسجيل ما يدور من احداث مهمة مرت بك اثناء الحديث
او بدلا من ان تسجل محاضرة كاملة بالفيديو او عن طريق تحميلها من الانترنت و تبدأ في البحث عن مكان اي معلومة او التوقيت الذي انطرحت فيه
او فاتك العديد اثناء التدوين

فهذه الطريقة تساعد جدا في عملية تدوين الملاحظات و كما قلت تحتاج للممارسة ,, كما انك بامكانك استخدام رموزك الخاصة





و كما ان التمارين تساعد جدا على ايضاح مدى وصول المعلومة لديك لتؤديها بافضل شكل ممكن

أتمنى ان الموضوع قد نال اعجابكم

و اتمنى من كل من يعرف كيف يمكن الاستفادة منه و تطبيقه سواء بتعليم هذه الطرق لغيره ان لا يبخل عليه ,, خصوصا طلبة المدارس
فهذه المهارات تؤدي فعلا لنمو العقل بطريقة ابداعية و بالتالي الكفاف و الابتعاد عن الطرق التقليدية و التلقينية التي تعودنا عليها
بحيث تنتهي السنة و يذهب معها ما تعلمناه و هكذا تصبح العملية التعليمية شحن و تفريغ
و ليس اكتساب معلومة و تخزينها و تحليلها و تطبيق على ارض الواقع

دمتم بود

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

التوقيع:














من مواضيعي في الملتقى

* غير مسجل دعــوة من القـلب
* تقنية التدوين ,, من كتاب :كيف أقرأ ؟
* بروشور عن صلاة الجماعة حكمها ..ادلتها و فضلها.. تصميمي
* شـــكر الى اخواتي في ادارة و اشراف الغرفة الصوتية ,,,
* دعوة للتسجيل و المتابعة.. عبر المواقع الاجتماعية
* بروشور عن النميمة .. تصميمي
* الاعلانات الصورية الغرفة الصوتية

المحبة في الله غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة المحبة في الله ; 08-30-2012 الساعة 11:36 PM.

رد مع اقتباس
قديم 08-31-2012, 11:45 AM   #2
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية آمال
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 262

آمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond repute

ورد

      

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيك اختي المحبة على الموضوع القيم والمفيد
اختيار موفق عزيزتي
جعله الله في ميزان حسناتك
وجعلك من الجنة
التوقيع:




بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اغفر لأختي الغالية آمال خطاياها وجهلها واسرافها في أمرها
وما أنتَ أعلمُ به منها وارحمها وادخلها جنتك برحمتك يا رحيم

من مواضيعي في الملتقى

* فوائد الكستناء
* دعاء الصائم!
* صلاة التراويح!
* دعاء رؤية الهلال!
* فوائد تربوية للصيام!
* كشف اليد للبائع
* تربية القلوب

آمال غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة آمال ; 08-31-2012 الساعة 07:12 PM.

رد مع اقتباس
قديم 08-31-2012, 07:37 PM   #4
مشرف ملتقى اللغة العربية


الصورة الرمزية أبو ريم ورحمة
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 115

أبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond reputeأبو ريم ورحمة has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك وجزاك الجنة.
بالفعل لقد ثبت عجز الطرق التقليدية فى التعليم ،فالمعلم حاليًا يستخدم الكثير من الاستراتيجيات الحديثة فى الشرح فلم يصبح هو المصدر الوحيد للمعلومة كذلك انتهت طريقة الإلقاء التى ثبت عدم جدواها.
ومن الطرق الحديثة التعلم التعاونى ،لعب الأدوار ،القصص التعليمى ،وغيرها
وخلال هذا كله يجب ألا نهمل الفروق الفردية وطبيعة المتعلمين ،وإليكم هذاا لجزء المنقول من أحد الكتب.

طبيعة المتعلمين

يختلف الطلاب عن بعضهم البعض، من خلال صفاتهم الفردية وأسلوب تعلمهم وطريقة استقبالهم للمعلومات. في الوقت الذي تتواجد به الكثير من الأساليب والطرائق البديلة التي يمكن للمعلم من خلالها أن يصل إلى طلاب، هنالك أيضاً العديد من أساليب التعلم التي تميز الطلاب عن بعضهم البعض. هنالك العديد من الخواص التي يمكن تصنيف طرق تعلم الطلاب وفقها، ومنها الخواص المتعلقة بقنوات الاستيعاب، والمميزات المرتبطة بأنواع المحفزات، وكذلك المثيرات التي يتم استيعابها عبر قدرات لطالب على التفكير، مثل: المعلومات المحسوسة والمجردة..الخ (Mastropieri & Scruggs, 1994; Meltzer, 1996).
فبعض الطلاب يتعلمون عن طريق حاسة معينة أكثر من الحواس الأخرى، أي أن بعض الطلاب الذين يستفيدون بشكل كبير من المعلومات السمعية لأن الوسيط السمعي قوي لديهم، ويطلق عليهم بالمتعلمين السمعيين. وهنالك نسبة أخرى من التلاميذ ممن لديهم قدرات أقوى على الاستفادة من المعلومات البصرية، ويطلق على هؤلاء الطلاب بالمتعلمين البصريين. بينما نجد البعض منهم يتعلمون عندما يلمسون الأشياء بأيديهم، أو يقومون بالتجارب بأنفسه، ويطلق عليهم بالمتعلمين اللمسيين (Meltzer, 1996).
خلاصة
تعتبر الاستراتيجيات التعليمية، من المهارات والأساليب الهامة والضرورية لعمل المعلم في حقل التدريس. وعدم معرفة المعلم بنوعية الطلاب، وبمقدراتهم الجماعية والفردية على التعلم والتقدم، قد يؤدي إلى سوء اختياره للطرق الملائمة لتوصيل الأفكار والمفاهيم لهم. إذ يضر هذا كثيراً في مراحل تقدمهم، وقد يؤدي ذلك إلى تخبط المعلم لدى اختيار الوسائل، عندما يفكر في كيفية الوصول إلى طلابه.
إن للإستراتيجيات التعليمية التي ينفذها المعلم عدة مزايا هامة، حيث تعمل على تقريب الطالب من المادة التعليمية، وتسهل عليه الفهم. كما وتخدم المعلم في أغراض تربوية حيوية، حيث تساعده على تنويع المواد والمهمات وتبسيطها لدرجة تلائم الطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة.
بالاضافة إلى ذلك فإن للإستراتيجيات التعليمية مركبات هامة، إذا ألمّ المعلم بها، فإنه سيتمكن من الوصول إلى طلابه وتقريب المفاهيم لهم على أكمل وجه. ومن هذه المركبات ما يتعلق بطريقة توظيف الوسائل التعليمية، وضبط الصف، وكذلك عمليات الشرح على كافة أشكالها.
أخيراً أود التنويه إلى أن رسالة المعلم المربي لا تتوقف على نقل الأفكار والمعلومات إلى الأجيال القادمة؛ بل تتعدى ذلك بكثير. إذ أن معلم المستقبل الناجح برأيي هو المعلم الذي يستطيع أن يعلم الأبناء كيفية الوصول إلى أعماق الفكر والحقائق والمعارف. وأختم بالمثل الصيني الذي يوجهني دوماً في طريقي "خير لك أن تعلم ابنك صيد السمك من أن تطعمه إيّاه جاهزاً". فإذا أردنا الوصول إلى رفع المستوى التعليمي بالشكل المطلوب، والى تطوير مهارات الطلاب على التفكير الناقد والبناء، والتحليل العلمي المنطقي، والاستقلالية في العمل والتعلم والشخصية إلى أبعد الحدود؛ فعلينا إذاً "أن نعلمهم صيد السمك بأنفسهم".


وإليك هذا الموضوع
طـرق التدريس العـامة

التوقيع:
سبحان الله وبحمده سبحان الله العظيم
إن غبت عنكم فنصيحتي لكم
اتقوا الله وصلوا من قطعكم واعفوا عن من ظلمكم وأعطوا من حرمكم
حتى تدخلوا جنة ربكم
رب اغفر لى ولوالدىَّ وللمؤمنين يوم يقوم الحساب


وما من كاتـب إلا سيفنى ****** ويبقي الدهر ما كتبت يداه
فلا تكتب بكفك غير شيء ****** يسرك في القيامة أن تـراه

من مواضيعي في الملتقى

* الأفعال التى تنصب مفعولين ليس أصلهما المبتدأ والخبر 3/5/2013
* هل حاول النبي محمد صلى الله عليه وسلم الانتحار؟!
* محاولات نبش قبر النبي صلى الله عليه وسلم
* انصروا نبيكم صلى اللَّه عليه وسلم دون إفساد في الأرض ولا قتل نفس بغير حق
* بشارات العهد القديم بالرسول صلى الله عليه وسلم
* سيرة الرسول بكل لغات العالم
* هل مات النبي صلى الله عليه وسلم بالسم ؟

أبو ريم ورحمة غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة أبو ريم ورحمة ; 08-31-2012 الساعة 07:56 PM.

رد مع اقتباس
قديم 09-08-2012, 01:14 PM   #5


الصورة الرمزية المحبة في الله
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 124

المحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond reputeالمحبة في الله has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بارك الله فيك استاذي الفاضل

و عذرا على تأخر الرد

و شكرا على اضافتك النوعية ,, و اظنني من المتعلمين اللمسييين ,, فانا احب التجريب و التطبيق لالحظ الفرق و تثبت المعلومة
فالعملية التعليمية عملية تكاملية بين الطالب و المعلم و البيئة

و ساتصفح الموضوع الاخر ,,باذن الله

بارك الله فيك و جزاك الجنة
التوقيع:














من مواضيعي في الملتقى

* غير مسجل دعــوة من القـلب
* تقنية التدوين ,, من كتاب :كيف أقرأ ؟
* بروشور عن صلاة الجماعة حكمها ..ادلتها و فضلها.. تصميمي
* شـــكر الى اخواتي في ادارة و اشراف الغرفة الصوتية ,,,
* دعوة للتسجيل و المتابعة.. عبر المواقع الاجتماعية
* بروشور عن النميمة .. تصميمي
* الاعلانات الصورية الغرفة الصوتية

المحبة في الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 08-27-2016, 05:53 PM   #6
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 357

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
عن جابر رضي الله عنه قال: (كنا إذا صعدنا كبرنا، وإذا نزلنا سبحنا).

[رواه البخاري]
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* مشاكل وحلول مع طفلك
* تأثير البيئة المحيطة في تربية الأطفال
* اليكِ_اختى_المسلمة
* أثر الدعاء في صلاح الأبناء
* قصص الأنبياء والرسل عليهم السلام
* العلاقات الأسرية - ستر العورة
* الطفيل بن عمرو الدوسري - الفطرة الراشدة

ام هُمام متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
:كيف, من, أقرأ, التدوين, تقنية, كتاب
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كتاب تفسير الجلالين الجزء الاول والثاني فى كتاب واحد.pdf خالددش ملتقى الكتب الإسلامية 1 07-13-2012 03:55 PM
تحميل المصاحف التالية كاملة بواسطة تقنية التورنت خالددش ملتقى الصوتيات والمرئيات والفلاشات الدعوية 4 05-17-2011 11:43 AM
كتاب تعرف على تقنية الحوسبة السحابية خالددش ملتقى برامج الكمبيوتر والإنترنت 7 04-26-2011 01:22 AM
كتاب فى تقنية الالياف الضوئية خالددش ملتقى برامج الكمبيوتر والإنترنت 7 03-30-2011 10:40 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009