استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ الحـــوار العـــــــام ۩ > ملتقى الحوار الإسلامي العام
ملتقى الحوار الإسلامي العام الموضوعات و الحوارات والمعلومات العامة وكل ما ليس له قسم خاص
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-11-2010, 03:36 PM   #1


الصورة الرمزية ابن الواحة
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

ابن الواحة غير متواجد حاليا

افتراضي *بيان اركان الصلاة وواجباتها*

      




الحمد لله رب العالمين الذي امر بإقام الصلاة وقال: (وانها لكبيرة الا على الخاشعين)45البقرة
وصلى الله على محمد عبد الله ورسوله الذي اخبر ان الصلاة عمود الدين
وعلى اله واصحابه والتابعين لهم بإحسان الى يوم الدين

ان اقامة الصلاة من اعظم صفات اهل الايمان
ومعنى اقامة الصلاة الاتيان بها كاملة كما امر الله سبحانه وتعالى في مواقيتها
ومع جماعة المسلمين في المساجد وان تكون مستوفية لشروطها واركانها ووجباتها
وما تيسر من سننها وذلك مما يستدعي منا ويؤكد علينا تعلم احكامها ومعرفة ما يشرع فيها
وما يخل بها او ينقصها فبعض الناس يحسب انه يصلي وهو لا يصلي لجهله بإحكام الصلاة
فالصلاة عبادة عظيمة تشتمل على اقوال وافعال تتكون منها صفتها الكاملة وهذه الاقوال والافعال
قسمها العلماء كما ذكرها* الشيخ صالح بن فوزان* الى ثلاثة اقسام اركان وواجبات وسنن
فالأركان اذا ترك المصلي منها شيئا سهوا او عمدا بطلت الصلاة بتركه
والواجبات اذا ترك منها شيئا عمدا بطلت الصلاة بتركه وان تركه سهوا لم تبطل الصلاة ويجبره سجود السهو
والسنن لا تبطل الصلاة بتركها عمدا او سهوا لكنها تنقص الصلاة هيئتها الكاملة
والنبي صلى الله عليه وسلم صلى صلاة كاملة بجميع اركانها وواجباتها وسننها
وقال:( صلوا كما رأيتموني اصلي )
الركن الاول
القيام في صلاة الفريضة فلا تصح صلاة الفريضة من جالس وهو يقدر على القيام
بالإجماع لقوله تعالى ;(حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا لله قانتين ) 238البقرة
وقال النبي صلى الله عليه وسلم:(صل قائما فان لم تستطع فجالسا)فدلت الآية والحديث على
وجوب القيام في الصلاة المفروضة مع القدرة عليه وهو الانتصاب قائما فلو خفض راسه حتى اصبح كهيئة الراكع لم تصح صلاته
اما اذا خفض راسه على هيئة الاطراق لم تبطل صلاته لكن لا ينبغي
وقد رأى عمر رضي الله عنه رجلا قد طاطا راسه في الصلاة فقال يا هذا ارفع راسك فان الخشوع
في القلوب وليس في الرقاب
الركن الثاني
تكبيرة الاحرام بان يقول وهو قائم منتصب مستقبل القبلة الله اكبر ومعناه ان الله اكبر واعظم
من كل كبير وعظيم ومنزه عن كل نقص وعيب وحكمة افتتاح الصلاة بالتكبير ليستحضر عظمة
الله وهو قائم بين يديه فيخشع له ويستحي منه فلا لا يشغل قلبه بغيره وسميت تكبيرة الاحرام
لأنها تحرم ما كان مباح قبلها من الكلام والاكل وغير ذلك فالمصلي اذا كبر ودخل في الصلاة
كان ممنوعا من الاقوال والافعال المخالفة للصلاة ويرفع يديه عند تكبيرة الاحرام لقول عمر
(كان رسول الله صلى الله عليه وسلم اذا قام الى الصلاة رفع يديه حتى يكونا حذو منكبيه
ثم يكبر
) متفق عليه
الركن الثالث
قراءة الفاتحة في كل ركعة لحديث (لا صلاة لمن لم يقرا بفاتحة الكتاب) فيجب على الامام
والمنفرد قراءتها ولأحوط ان يقرأها المأموم في الصلاة السرية وفي سكتات الامام
من الصلاة الجهرية
الركن الرابع
الركوع في كل ركعة لقول الله تعالى :(يا ايها الذين امنوا اركعوا واسجدوا) 77الحج
ولفعل رسول الله صلى الله عليه وسلم وقوله:( صلوا كما رأيتموني اصلي)
والركوع في اللغة الانحناء والركوع المشروع ان ينحني حتى تبلغ كفاه ركبتيه
ويمد ظهره مستويا ويجعل راسه محاذيا ظهره لا يرفعه ولا يخفضه لان
النبي صلى الله عليه وسلم اذا ركع سوى ظهره حتى لوصب الماء لاستقر
رواه ابن ماجه
الركن الخامس
من اركان الصلاة الرفع من الركوع والاعتدال واقفا كحاله قبل الركوع لقوله
صلى الله عليه وسلم ثم ارفع حتى تعتدل قائما ولأنه فعل ذلك وداوم عليه وقال
(صلوا كما رأيتموني اصلي )
الركن السادس
السجود وهو وضع الاعضاء السبعة على الارض الجبهة مع الانف واليدين والركبتين
واطراف القدمين فلا بد ان يباشر كل واحد من هذه الاعضاء موضع السجود سواء
كان على الارض مباشرة او على فراش او مصلى ولا يمد جسمه حتى يصبح كهيئة المنبطح
على الارض كما يفعل بعض المتكلفين اليوم فان بعضهم يقدم راسه جدا ويأخر رجليه جدا
حتى ربما يضايق الصف الذي امامه والصف الذي يليه وهذا من الغلو المذموم الذي نهى عنه
النبي صلى الله عليه وسلم
ان السجود اعظم اركان الصلاة لان العبد يخضع لربه ويضع اشرف اعضائه وهو الجبهة والانف
في مواطئ الاقدام ولذلك كان الساجد اقرب ما يكون الى ربه حيث خضع له غاية الخضوع
وهو احرى لقبول الدعاء فاهتموا بشأنه
الركن السابع والثامن
الرفع من السجود والجلوس بين السجدتين لقول عائشة رضي الله عنها كان النبي
صلى الله عليه وسلم :(اذا رفع راسه من السجود لم يسجد حتى يستوي قاعدا)رواه مسلم
الركن التاسع
الطمأنينة في جميع افعال الصلاة وهي السكون بقدر ما يأتي بالذكر الواجب ويستقر كل
عضو مكانه فمن ترك الطمأنينة فقد اخبر رسول الله صلى الله عليه وسلم انه لم يصلي
ويسمى المسيء في صلاته وقد امره النبي صلى الله عليه وسلم بإعادة الصلاة وقال له:
(صل فانك لم تصل )
وقد اخبر النبي صلى الله عليه وسلم ان نقر الصلاة من صفات المنافقين
فليتنبه المسلم لذلك وليحذر ان يصلي صورة وهو لا يصلي حقيقة
الركن العاشر والحادي عشر
التشهد الاخير وجلسته لقوله صلى الله عليه وسلم (اذا قعد احدكم في صلاته
فليقل التحيات لله والصلوات الطيبات السلام عليك ايها النبي ورحمة الاه وبركاته
السلام علينا وعلى عباد الله الصالحين اشهد ان لا اله الا الله
واشهد ان محمدا عبده ورسوله
) متفق عليه
الركن الثاني عشر
الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم في التشهد الاخير بان يقول اللهم صل على محمد
وعلى ال محمد كما صليت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم انك حميد مجيد
وبارك على محمد وعلى ال محمد كما باركت على ابراهيم وعلى ال ابراهيم في العالمين
انك حميد مجيد لأمره صلى الله عليه وسلم بذلك لما سئل كيف نصلي عليك فقال :
(قولوا اللهم صل على محمد...)
الركن الثالث عشر
الترتيب بين هذه الاركان على الصفة التي كان يصليها النبي صلى الله عليه وسلم لقوله:
(صلوا كما رأيتموني اصلي )
الركن الرابع عشر
التسليمتان بان يقول عن يمينه السلام عليكم ورحمة الله وعن يساره كذلك وهو ختام الصلاة
وعلامة الخروج منها لقوله صلى الله عليه وسلم (وتحليلها التسليم ) وفي رواية( وختامها التسليم)


من ترك ركنا من هذه الاركان فان كان تكبيرة الاحرام لم تنعقد صلاته
وان كان غير تكبيرة الاحرام وقد تركه عمدا بطلت صلاته وان تركه سهوا
فان ذكره قبل شروعه في قراءة الركعة الاخرى فانه يرجع ويأتي به وبما بعده
وان لم يذكره الا بعد الشروع في قراءة الركعة الاخرى لغت الركعة المتروك منها ذلك الركن
وقامت الركعة التي تليها مقامها ويكمل صلاته ثم يسجد للسهو قبل السلام وان لم يذكر
الركن المتروك الا بعد السلام فانه يكون كترك ركعة كاملة فان لم يطل الفصل بعد السلام
فانه يأتي بركعة ويسجد للسهو وان طال الفصل او انتقض وضوؤه فانه يعيد الصلاة كاملة
هذه اركان الصلاة وهي الجوانب القوية التي يقوم عليها بنيانها ولا تصح الا بها
مع القدرة عليها ومن عجز عل الاتيان بشيء منها كاملا فانه يأتي منه ما يستطيع
لقوله تعالى :(فاتقوا الله ما استطعتم )16 التغابن

( رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلاَةِ وَمِن ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاء * رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ ) إبراهيم/40-41


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

التوقيع:

مشرف القسم الاسلامي العام
مشرف قسم محمد رسول الله
-ليس المهم ان ترسل ، ولكن الأهم ان تختار ما ترسل-

من مواضيعي في الملتقى

* موعظة على لسان مجنون
* قصة شاب يتسلق سور المقبره ليلاً
* وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ"
* طول الامل
* الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك
* أي من هؤلاء أنت؟؟؟‏
* الغاية المقصودة من العلم هوالعمل

ابن الواحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-12-2010, 02:06 PM   #2
مشرف الحوار الاسلامي والسيرة


الصورة الرمزية الزرنخي
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 62

الزرنخي غير متواجد حاليا

افتراضي

      


بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بورك فيك اخي الكريم ابن الواحة علي هذا
الموضوع القيم الذي يتحدث عن أركان ثاني
اهم ركن في الاسلام ألا وهو الصلاة ( اللهم
اجعل قرة عيني في الصلاة )) والان لقد عرفنا
أركان الصلاة واتمني ان تواصل وتحدثنا عن
واجبات الصلاة ومن ثم سنن الصلاة ليكتمل
العقد مشكور اخي الكريم والله عيطيك العافية
ونحن دوما في انتظار جديدك ومواضيعك الراقية
ولك مني كل الود والتقدير



التوقيع:

مشرف القسم الاسلامي والسنة النبوية

من مواضيعي في الملتقى

* مواقع لمعرفة صحة الأحاديث النبوية الشريفة
* نهاية عام واستقبال آخر ( وقفة محاسبة )
* تعالوا نحي السنة المتروكة
* أصول المعاصي
* كيف يتأكد الإنسان من صحة إيمانه وهو في شك عظيم ؟
* «شارون» في برزخه
* مواقع قد تفيدك

الزرنخي غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة الزرنخي ; 11-13-2010 الساعة 10:00 PM.

رد مع اقتباس
قديم 11-12-2010, 08:55 PM   #3

 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

louki10 غير متواجد حاليا

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم


الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بورك فيك اخي الكريم ابن الواحة علي هذا
الموضوع القيم الذي يتحدث عن أركان ثاني
اهم ركن في الاسلام ألا وهو الصلاة ( اللهم
اجعل قرة عيني في الصلاة )) والان لقد عرفنا
أركان الصلاة واتمني ان تواصل وتحدثنا عن
واجبات الصلاة ومن ثم سنن الصلاة ليكتمل
العقد مشكور اخي الكريم
موفق بإذن الله ... لك مني أجمل تحية .

louki10 غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-13-2010, 09:21 PM   #4


الصورة الرمزية ابن الواحة
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

ابن الواحة غير متواجد حاليا

افتراضي

      


الزرنخي--louki10

بارك الله فيكما اخويا الكريمين على المرور

تقبل الله منا ومنكم صالح الاعمال



التوقيع:

مشرف القسم الاسلامي العام
مشرف قسم محمد رسول الله
-ليس المهم ان ترسل ، ولكن الأهم ان تختار ما ترسل-

من مواضيعي في الملتقى

* موعظة على لسان مجنون
* قصة شاب يتسلق سور المقبره ليلاً
* وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ"
* طول الامل
* الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك
* أي من هؤلاء أنت؟؟؟‏
* الغاية المقصودة من العلم هوالعمل

ابن الواحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-13-2010, 10:17 PM   #5


الصورة الرمزية ابن الواحة
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 0

ابن الواحة غير متواجد حاليا

افتراضي

      





واجبات الصلاة

والواجبات اذا ترك منها شيئا عمدا بطلت الصلاة بتركه وان تركه سهوا لم تبطل الصلاة ويجبره سجود السهو

وهي ثمانية :

1, جميع التكبيرات غير تكبيرة الإحرام 2، وقول سمع الله لمن حمده للإمام والمنفرد

3، وقول ربنا ولك الحمد للكل 4، وقول سبحان ربي العظيم في الركوع 5، وقول سبحان ربي الأعلى في السجود

6، وقول رب اغفر لي بين السجدتين 7، والتشهد الأول 8، والجلوس له .

سنن الصلاة

والسنن لا تبطل الصلاة بترك شئ منها بخلاف الاركان والواجبات

تنقسم الى قسمين سنن قولية وهي احدى عشرة سنة وسنن فعلية ثلاث عشرة سنة


1-قوله بعد تكبيرة الإحرام سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك وتعالى جدك ولا إله غيرك " ويسمى دعاء الاستفتاح .

2- التعوذ .

3- البسملة .

4- قول : آمين .

5- قراءة السورة بعد الفاتحة .

6- الجهر بالقراءة للإمام .

7- قول غير المأموم بعد التحميد : ملء السماوات ، وملء الأرض ، وملء ما شئت من شيء بعد . (والصحيح أنه سنة للمأمون أيضاً) .

8- ما زاد على المرة في تسبيح الركوع . أي التسبيحة الثانية والثالثة وما زاد على ذلك .

9- ما زاد على المرة في تسبيح السجود .

10- ما زاد على المرة في قوله بين السجدتين : رب اغفر لي .

11- الصلاة في التشهد الأخير على آله عليهم السلام ، والبركة عليه وعليهم ، والدعاء بعده .



: سنن الأفعال ، وتسمى الهيئات :

1- رفع اليدين مع تكبيرة الإحرام .

2- وعند الركوع .

3- وعند الرفع منه .

4- وحطهما عقب ذلك .

5- وضع اليمين على الشمال .

6- نظره إلى موضع سجوده .

7- تفرقته بين قدميه قائما .

8- قبض ركبتيه بيديه مفرجتي الأصابع في ركوعه ، ومد ظهره فيه ، وجعل رأسه حياله .

9- تمكين أعضاء السجود من الأرض ومباشرتها لمحل السجود سوى الركبتين فيكره .

10- مجافاة عضديه عن جنبيه ، وبطنه عن فخذيه ، وفخذيه عن ساقيه ، وتفريقه بين ركبتيه ،

وإقامة قدميه ، وجعل بطون أصابعهما على الأرض مفرقةً ، ووضع يديه حذو منكبيه مبسوطةً مضمومةَ الأصابع .

11- الافتراش في الجلوس بين السجدتين ، وفي التشهد الأول ، والتورك في الثاني .

12- وضع اليدين على الفخذين مبسوطتين مضمومتي الأصابع بين السجدتين ،

وكذا في التشهد إلا أنه يقبض من اليمنى الخنصر والبنصر ويحلق إبهامها مع الوسطى ويشير بسبابتها عند ذكر الله .

13- التفاته يمينا وشمالا في تسليمه .

وفي بعض هذه الأمور خلاف بين الفقهاء ، فقد يكون الفعل الواجب عند أحدهم مسنونا عند الآخر ، وهذا مبسوط في كتب الفقه .

والله أعلم

منقول مع بعض التعديل والاضافة



التوقيع:

مشرف القسم الاسلامي العام
مشرف قسم محمد رسول الله
-ليس المهم ان ترسل ، ولكن الأهم ان تختار ما ترسل-

من مواضيعي في الملتقى

* موعظة على لسان مجنون
* قصة شاب يتسلق سور المقبره ليلاً
* وَعُدْتُمْ مِنْ حَيْثُ بَدَأْتُمْ"
* طول الامل
* الإحسان أن تعبد الله كأنك تراه ، فإن لم تكن تراه فإنه يراك
* أي من هؤلاء أنت؟؟؟‏
* الغاية المقصودة من العلم هوالعمل

ابن الواحة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2010, 04:59 AM   #6
المدير العام

الصورة الرمزية ابو عبد الله
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 3

ابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond repute

افتراضي

      

مشكور صاحب الحضور الدائم ابن الواحة
كثر الله من امثالك
واصل تميزك وابداعك
التوقيع:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا

من مواضيعي في الملتقى

* لا إله إلا الله محمد رسول الله
* ملحقات برنامج كلام الله عز وجل v.4.6
* بلغنا عن روابط لا تعمل في برنامج كلام الله عز وجل
* تحميل أصوت برنامج كلام الله عز وجل الإصدار_ v.4 _ الرابع
* غض البصر
* عندما يحل وقت النوم
* شاب يخطئ + فتاة تخطئ = فتاة تخطئ

ابو عبد الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
اركان الصلاة ابومهاجر الخرساني ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 4 10-03-2018 06:40 PM
الفرق بين أهل السنة وبين مخالفيهم في بيان من هم أهل البيت. ابو عبد الرحمن ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة 5 09-23-2018 07:53 PM
بيان معنى الشَّهادتين وما وقعَ فيهما من الخطأ قرة عيون الموحدين ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة 5 09-17-2018 08:11 PM
بيان بعض الفتن والوقاية منها في هذا الزمان almojahed قسم فضيلة الشيخ فؤاد ابو سعيد حفظه الله 5 03-07-2011 12:23 AM
بيان صادر عن الشيخ محمد حسان حول تفجيرات الاسكندرية الاخيرة ... أبو خطاب ملتقى الحوار الإسلامي العام 11 01-11-2011 12:25 AM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009