استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ الحـــوار العـــــــام ۩ > ملتقى الحوار الإسلامي العام
ملتقى الحوار الإسلامي العام الموضوعات و الحوارات والمعلومات العامة وكل ما ليس له قسم خاص
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 02-13-2011, 03:50 AM   #1


الصورة الرمزية القادمون
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 107

القادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond reputeالقادمون has a reputation beyond repute

افتراضي أحاديث منتشرة على الإنترنت الجزء الخامس

      

166 - قصة موت النمرود صاحب إبراهيم بذبابة دخلت رأسه.

درجته:ليس له وجود في كتب الحديث

167 - قول عائشة رضي الله عنها: ((لما أراد الله عز و جل أن يتوب على آدم عليه السلام طاف بالبيت سبعاً، وهو يومئذ ليس بمبني ربوة حمراء، ثم قام فصلى ركعتين ثم قال: اللهم إنك تعلم سري وعلانيتي، فاقبل معذرتي، و تعلم حاجتي فأعطني سؤالي، و تعلم ما في نفسي فاغفر لي ذنوبي، اللهم إني أسالك إيماناً يباشر قلبي، و يقيناً صادقاً حتى أعلم أنه لن يصيبني إلا ما كتبته علي والرضا بما قسمته لي يا ذا الجلال والإكرام. فأوحى الله عز وجل لآدم عليه السلام: قد غفرت لك، ولا يأتيني أحد من ذريتك فيدعوني بمثل الذي دعوتني به إلا غفرت له، وكشفت غمومه وهمومه، ونزعت الفقر من بين عينيه، واتجرت له من وراء كل تاجر، و جاءته الدنيا وهي راغمة وإن كان لا يريدها)).

درجته:منكر، لا يصح

168 - قول علي بن أبي طالب رضي الله عنه: ((يا عجباً كل العجب بين جمادى ورجب!! فقال رجل: ما هذا العجب يا أمير المؤمنين؟ قال: ومالي لا أعجب وسبق القضاء فيكم وما تفقهون الحديث، إلا صوتات بينهن موتات، حصد نبات، ونشر أموات واعجباً كل العجب بين جمادى ورجب!! قال رجل: يا أمير المؤمنين ما هذا العجب الذي لا تزال تعجب منه؟ قال: ثكلتك الأخرى أمك، وأي عجب يكون أعجب منه: أموات يشربون هام لأحياء بالعراق)).

درجته:من وضع الرافضة

169 - قول علي بن أبي طالب لحذيفة بن اليمان رضي الله عنهما: ((يا حذيفة: لا تحدث الناس بما لا يعرفون فيطغوا ويكفروا، إن من العلم صعباً شديداً محمله، لو حملته الجبال عجزت عن حمله، إن علمنا - أهل البيت - مستنكر يبطل ويقتل راويه، ويساء إلى من يتلوه بغياً وحسداً)). وقوله: ((إن أمرنا أهل البيت صعب مستصعب، لا يتحمله إلا ملك مقرب، أو نبي مرسل, أو عبد امتحن الله قلبه للإيمان، لا يعي حديثنا إلا حصون حصينة، أو صدور أمينة، أو أحلام رزينة)).

درجته:ليس له وجود في كتب الحديث وهو من وضع الرافضة

170 - قول علي رضي الله عنه: ((اللهم صن وجهي باليسار، و لا تبذل جاهي بالإقتار، فأسترزق رزقك من غيرك، وأستعطف شرار خلقك، وأبتلى بحمد من أعطاني، وأفتن بذم من منعني، و أنت من وراء ذلك كله وليُّ الإجابة والمنع))

درجته:ليس له وجود في كتب الحديث، وهو موجود في كتب الرافضة

171 - قول علي رضي الله عنه: ((ويل للعرب من رجال بحر الخزر، يوم يحرقون المسجد الأقصى، يأخذ ماءه من بحر الروم، ويبغضهم الروم، لولا صخب البوق يملأ آذان الناس، وصور بالسحاب تهبط إلى الناس ببيوتهم، ويبنون من أجله الهيكل، فويل للعرب من أهوال واجتماع للقوم عليهم، وليظهرن هؤلاء على العرب باجتماعهم على باطلهم، وتخاذل العرب عن حقهم، حتى يستعبدونهم كما يستعبد الرجل عبداً، والقوي فيهم يخاف حرباً، حتى يقوم الباكيان في كل شعاب أراضي العرب، الباكي لدينه، والباكي لدنياه، وايم الله لو فرقوكم تحت كل حجر لجمعكم الله لهم بشر حجر عليهم، يشدخ رؤوس اليهود صبيان يحملهم الله عليهم كيف يشاء، ينبعون من كل جبل عند المسجد الأقصى، فو الذي خلق محمدا صلى الله عليه وسلم خير البشر إنه لشر يوم لهم تزول رؤوس بسببهم، ويهان كبار، وتنقض الفتن، ويدخل الغضب كل بيت، حتى يخرج من الحكم مهاناً أبو سلام، ومهانا الممسوس من الشيطان، ومهاناً المحتمي من دون الله بعراف الجان، وقبلهم تزول ملوك ظن القوم أنهم خالدون، فوالذي خلق الحبة، وبرأ النسمة، لو لم يبق من الدنيا إلا يوم لطول الله ذلك اليوم حتى يملك الأرض رجل من خير خلق الله، يملأ الأرض عدلاً وقسطاً كما ملئت جوراً وظلماً، و إذا رأيتم الرجل قبله من بني أمية غرق في البحر فطؤوه على رأسه حتى يزول آخر نفس له، فو الذي فلق الحبة، وبرأ النسمة لو لم يبق منهم إلا رجل واحد لبغى لآل بيتنا كيداً، ولبغى لدين الله عز وجل شراً، ألا فاعلموا واكتموا، وعند الوقت أعلنوا على الدنيا الإمارات، واستنفروا أهل العلم، وصاحب القلم، ومن كتم ما علم تجيشون به الناس، ألا فاعلموا أن قبله صبراً، و أمراً مراً، ودماء تسيل بالمسجد الأقصى، وصغار شعب بأيديهم الحجر يضربون به كالمطر، وبقهر أولاد آدم يشخبون بالدم رؤوس يهود الخزر، ويهود العرب ناعقي الضلال، فيتحول الحال، ويدنو التمحيص للجزاء، وكشف الغطاء، ويبدو النجم من قبل المشرق، ويشرق قمركم كمل شهره، وليله تمام، ألا فاعلموا أن قبله بثق في الفرات، وخوف في النيل الرحيب، و تبدأ حرب أو فتنة في صفر، وموت وقتل، مساجدكم يومئذ مزخرفة، وقلوبكم من الإيمان خربة إلا من رحم الله، وشر من تحت ظل السماء قليل فقهاء، منهم تبدو فتن، وفيهم تعود، فإذا استبان ذلك فراجعوا التوبة، واعلموا أنكم إن أطعتم طالع أصحاب الرايات السوداء سلك بكم منهاج رسول الله صلى الله عليه وسلم، فتداويتم من الصمم، واستشفيتم من البكم، وكفيتم مؤنة التعسف والطلب، ونبذتم الثقل الفادح عن الأعناق، ولا يبعد الله إلا من أبى الرحمة، وفارق العصمة {وسيعلم الذين ظلموا أي منقلب ينقلبون})).

درجته:من وضع الرافضة

172 - قول عمر: ((ما أعطي عبد بعد الإسلام نعمة خيرا من أخ صالح، فإن رأى أحدكم وداً فليتمسك به)).

درجته:ليس له وجود في كتب الحديث

173 - كتب محمد بن صعب إلى أسود بن سالم بخطه: ((إن العبد إذا كان مسرفا على نفسه فرفع يديه يدعو ويقول: يا رب حجبت الملائكة صوته، وكذا الثانية، والثالثة، حتى إذا قال الرابعة: يا ربي قال الله تعالى: حتى متى تحجبون عني صوت عبدي؟ قد علم عبدي أنه ليس له رب يغفر له الذنوب غيري، أشهدكم أني قد غفرت له)).

درجته:ليس بحديث

174 - من أحاديث عاشوراء: حديث: ((من وسع على عياله يوم عاشوراء، وسع الله عليه سائر سنته)). وحديث: ((من أحيا ليلة عاشوراء فكأنما عبد الله مثل عبادة أهل السموات السبع، و من صلى أربع ركعات يقرأ في كل ركعة بـ {الحمد} مرة ومرة {قل هو الله أحد} غفر الله له ذنوب خمسين عاماً ماضية، وخمسين مستقبلة، وبنى له في الملأ الأعلى ألف منبر من نور، ومن سقى شربة ماء فكأنما لم يعص الله طرفة عين)). وحديث: ((من صلى يوم عاشوراء ما بين الظهر والعصر أربع ركعات يقرأ في كل ركعة بفاتحة الكتاب مرة، وآية الكرسي عشر مرات، و{ قل هو الله أحد } إحدى عشرة مرة، والمعوذتين خمس مرات، فإذا سلم استغفر الله سبعين مرة، أعطاه الله في الفردوس قبة بيضاء، فيها بيت من زمردة خضراء، سعة ذلك البيت مثل الدنيا ثلاث مرات، وذلك البيت... إلخ)) وحديث: ((صلاة الخصماء وهي أربع ركعات، يصليها في يوم عاشوراء)) وحديث: ((صلاة يوم عاشوراء ست ركعات: في الأولى بعد الفاتحة سورة الشمس، وفي الثانية {إنا أنزلناه}, وفي الثالثة {إذا زلزلت }، وفي الرابعة سورة الإخلاص، وفي الخامسة سورة الفلق، وفي السادسة سورة الناس، ويسجد بعد السلام، ويقرأ فيها {قل يا أيها الكافرون} سبع مرات، ويسأل الله حاجته)). وحديث: ((صلاة يوم عاشوراء عند الإشراق: يصلي ركعتين في الأولى بعد الفاتحة آية الكرسي، وفي الثانية {لو أنزلنا هذا القرآن}إلى آخر سورة الحشر ويقول بعد السلام: يا أول الأولين، ويا آخر الآخرين، لا إله إلا أنت، خلقت أول ما خلقت في هذا اليوم، وتخلق آخر ما تخلق في هذا اليوم، أعطني فيه خير ما أوليت فيه أنبياءك وأصفياءك من ثواب البلايا، وأسهم لنا ما أعطيتهم فيه من الكرامة بحق محمد عليه الصلاة والسلام)). وحديث: ((صلاة وقت السحر من ليلة عاشوراء وهي: أربع ركعات في كل ركعة بعد الفاتحة يقرأ آية الكرسي ثلاث مرات وسورة الإخلاص إحدى عشرة مرة، وبعد الفراغ يقرأ سورة الإخلاص مائة مرة)). وحديث: ((صلاة ليلة عاشوراء مائة ركعة، في كل ركعة يقرأ بعد الفاتحة سورة الإخلاص ثلاث مرات)) وحديث: ((من صام يوم عاشوراء أعطي ثواب عشرة آلاف شهيد)) وحديث: ((من صام يوم عاشوراء أعطي ثواب عشرة آلاف ملك)) وحديث: ((من صام يوم عاشوراء كتب الله له عبادة ستين سنة)) وحديث: ((من صام يوم عاشوراء أعطي ثواب حاج ومعتمر، ومن صام يوم عاشوراء أعطي ثواب سبع سماوات ومن فيها من الملائكة، ومن أفطر عنده مؤمن في يوم عاشوراء فكأنما أفطر عنده جميع أمة محمد صلى الله عليه وسلم، ومن أشبع جائعاً يوم عاشوراء فكأنما أطعم فقراء أمة محمد صلى الله عليه وسلم وأشبع بطونهم، ومن مسح على رأس يتيم في يوم عاشوراء رفعت له بكل شعرة على رأسه درجة في الجنة)). وحديث: ((إن الوحوش كانت تصوم يوم عاشوراء)). وحديث: ((أن الصرد أول طائر صام يوم عاشوراء)). وحديث: ((من اغتسل يوم عاشوراء لم يمرض إلا مرض الموت)). وحديث: ((من أشبع أهل بيت مساكين يوم عاشوراء مر على الصراط كالبرق الخاطف)). وحديث: ((من عاد مريضاً يوم عاشوراء فكأنما عاد مرضى ولد آدم كلهم)). وحديث: ((من اكتحل بالإثمد يوم عاشوراء لم ترمد عينه)). وحديث: ((ما من عبد يبكي يوم قتل الحسين - يعني يوم عاشوراء - إلا كان يوم القيامة مع أولي العزم من الرسل)). وحديث: ((خلق القلم يوم عاشوراء، واللوح كمثله، وخلق جبريل يوم عاشوراء، وملائكته يوم عاشوراء، وخلق آدم يوم عاشوراء، وولد إبراهيم يوم عاشوراء، ونجاه الله من النار يوم عاشوراء، وفدى إسماعيل يوم عاشوراء، وغرق فرعون يوم عاشوراء، ورفع إدريس يوم عاشوراء، وتاب الله على آدم يوم عاشوراء، وغفر ذنب داود يوم عاشوراء، وأعطي الملك سليمان يوم عاشوراء، وولد النبي يوم عاشوراء، و استوى الرب على العرش يوم عاشوراء، ويوم القيامة يوم عاشوراء)). وحديث: ((أن الله خلق السموات والأرض يوم عاشوراء)). وحديث: ((إن في يوم عاشوراء توبة آدم، واستواء سفينة نوح على الجودي، ورد يوسف على يعقوب، ونجاة إبراهيم من النار)). وحديث: ((في أول يوم من رجب ركب نوح في السفينة فصام هو وجميع من معه، وجرت بهم السفينة ستة أشهر، فانتهى ذلك إلى المحرم، فاستوت السفينة على الجودي يوم عاشوراء، فصام نوح وأمر جميع من معه من الوحش والدواب فصاموا شكرا لله)). وحديث: ((فلق البحر لبني إسرائيل يوم عاشوراء)).

درجته:كلها لا تصح، وهي ما بين باطل وموضوع وضعيف

175 - أثر: (( عن الإمام محمد بن واسع أنه كان يدعوا الله كل يوم بدعاء خاص، فجاءه شيطان وقال له: يا إمام أعاهدك أني لن أوسوس لك أبدا لما آتيك ولن آمرك بمعصية ولكن! بشرط أن لا تدعو الله بهذا الدعاء ولا تعلمه لأحد فقال له الإمام: كلا سأعلمه لكل من قابلت وافعل ما شئت, كان يدعو فيقول: اللهم إنك سلطت علينا عدواً عليماً بعيوبنا - يرانا هو وقبيله من حيث لا نراهم اللهم آيسه منا كما آيسته من رحمتك, وقنطه منا كما قنطته من عفوك, وباعد بيننا وبينه كما باعدت بينه وبين رحمتك وجنتك)).

درجته:ليس بحديث

176 - حديث: ((يوم نام إبراهيم ابن الرسول عليه الصلاة والسلام في حضن أمه مارية, وكان عمره ستة عشر شهراً, والموت يرفرف بأجنحته عليه, والرسول عليه الصلاة والسلام ينظر إليه ويقول له: يا إبراهيم, أنا لا أملك لك من الله شيئاً, ومات إبراهيم وهو آخر أولاده, فحمله الأب الرحيم, ووضعهُ تحت أطباق التراب, وقال له: يا إبراهيم إذا جاءتك الملائكة, فقل لهم: الله ربي, ورسول الله أبي, والإسلام ديني, فنظر الرسول عليه الصلاة والسلام خلفهُ, فسمع عمر بن الخطاب رضي الله عنه يُنهنه بقلب صديع, فقال له: ما يبكيك يا عمر ؟ فقال عمر رضي الله عنه: يا رسول الله, ابنك لم يبلغ الحلم, ولم يجر عليه القلم, وليس في حاجة إلى تلقين, فماذا يفعل ابن الخطاب، وقد بلغ الحلم, وجرى عليه القلم, ولا يجد ملقناً مثلك يا رسول الله؟! وإذا بالإجابة تنزل من رب العالمين جل جلاله بقوله تعالى رداً على سؤال عمر: {يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَفِي الآخِرَةِ وَيُضِلُّ اللَّهُ الظَّالِمِينَ وَيَفْعَلُ اللَّهُ مَا يَشَاءُ}))

درجته:لا يصح

177 - ((قالت السيدة عائشة رضي الله عنها: كنت في حجرتي أخيط ثوباً لي, فانكفأ المصباح, وأظلمت الحجرة, وسقط المخيط أي الإبرة .. فبينما كنت في حيرتي, أتحسس مخيطي, إذ أطل علي رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم بوجهه من باب الحجرة, رفع الشملة وأطل بوجهه .. قالت: فوالله الذي لا إله إلا هو، لقد أضاءت أرجاء الحجرة من نور وجهه, حتى لقد التقطت المخيط من نور طلعته, ثم التفتُ إليه فقلت: بأبي أنت يا رسول الله ما أضوء وجهك! فقال: يا عائشة الويل لمن لا يراني يوم القيامة، قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟ قال: الويل لمن لا يراني يوم القيامة، قالت: ومن ذا الذي لا يراك يوم القيامة يا رسول الله؟ قال: من ذكرت عنده فلم يصل عليّ)).

درجته:ليس بحديث، وهو من كلام الوعاظ

178 - حديث: ((بعدما ينفخ إسرافيل عليه السلام في الصور النفخة الأولى تستوي الأرض من شدة الزلزلة فيموت أهل الأرض جميعا وتموت ملائكة السبع سموات والحجب والسرادقات والصافون والمسبحون وحملة العرش وأهل سرادقات المجد والكروبيون ويبقى جبريل وميكائيل وإسرافيل وعزرائيل ملك الموت عليهم السلام . يقول الجبار جل جلاله: يا ملك الموت من بقي - وهو أعلم-؟ فيقول ملك الموت: سيدي ومولاي, أنت أعلم؛ بقي إسرافيل, وبقي جبريل, وبقي ميكائيل, وبقي عبدك الضعيف ملك الموت, خاضع ذليل, قد ذهلت نفسه لعظيم ما عاين من الأهوال؛ فيقول له الجبار تبارك وتعالى: انطلق إلى جبريل فاقبض روحه. فينطلق ملك الموت إلى جبريل عليه السلام, فيجده ساجدا راكعا, فيقول له: ما أغفلك عما يراد بك يا مسكين, قد مات بنو آدم, وأهل الدنيا والأرض, والطير, والسباع, والهوام, وسكان السموات, وحملة العرش والكرسي, والسرادقات, وسكان سدرة المنتهى, وقد أمرني المولى بقبض روحك, فعند ذلك يبكي جبريل عليه السلام ويقول متضرعا إلى الله تعالى: يا الله هون علي سكرات الموت, فيضمه ملك الموت ضمة يقبض فيها روحه, فيخر جبريل منها صريعا, فيقول الجبار جل جلاله: من بقي يا ملك الموت - وهو أعلم -؟ فيقول: مولاي وسيدي, بقي ميكائيل, وإسرافيل, وعبدك الضعيف ملك الموت, فيقول الجبار جل جلاله: انطلق إلى ميكائيل فاقبض روحه, فينطلق ملك الموت إلى ميكائيل كما أمره الله تعالى, فيجده ينتظر الماء ليكيله على السحاب, فيقول له: ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك, ما بقي لبني آدم رزق, ولا للأنعام, ولا للوحوش, ولا للهوام, قد مات أهل السموات, وأهل الأرضين, وأهل الحجب, والسرادقات, وحملة العرش والكرسي, وسرادقات المجد, والكروبيون, والصادقون, والمسبحون, وقد أمرني ربي بقبض روحك, فعند ذلك يبكي ميكائيل, ويتضرع إلى الله, ويسأله أن يهون عليه سكرات الموت, فيحضنه ملك الموت, ويضمه ضمة يقبض فيها روحه, فيخر صريعا ميتا لا روح فيه؛ فيقول الجبار جل جلاله: من بقي - وهو أعلم - يا ملك الموت؟ فيقول: مولاي وسيدي, أنت أعلم, بقي إسرافيل وعبدك الضعيف ملك الموت, فيقول الجبار تبارك وتعالى: انطلق إلى إسرافيل فاقبض روحه, فينطلق كما أمره الجبار إلى إسرافيل, فيقول له: ما أغفلك يا مسكين عما يراد بك, قد ماتت الخلائق كلها, وما بقي أحد, وقد أمرني ربي ومولاي أن أقبض روحك، فيقول إسرافيل: سبحان من قهر العباد بالموت, سبحان من تفرد بالبقاء, ثم يقول: مولاي هون علي مرارة الموت, فيضمه ملك الموت ضمة يقبض فيها روحه, فيخر ميتا صريعا، فلو كان أهل السموات في السموات, وأهل الأرض في الأرض, لماتوا كلهم من شدة رجة وقعته, فيقول الجبار تبارك وتعالى: من بقي يا ملك الموت؟ - وهو تعالى أعلم – فيقول: مولاي وسيدي, أنت أعلم بمن بقي, بقي عبدك الضعيف ملك الموت, فيقول الجبار تعالى: وعزتي وجلالي لأذيقنك ما أذقت عبادي, انطلق بين الجنة والنار ومت, فينطلق بين الجنة والنار, فيصيح صيحة لولا أن الله تبارك وتعالى أمات الخلائق لماتوا من عند آخرهم من شدة صيحته؛ فيموت, فتبقى السموات خالية من أملاكها, ساكنة أفلاكها, وتبقى الأرض خاوية من إنسها, وجنها, وطيرها, وهوامها, وسباعها, وأنعامها, ويبقى الملك لله الواحد القهار, الذي خلق الليل والنهار, فلا ترى أنيساً, ولا تحس حسيساً, قد سكنت الحركات, وخمدت الأصوات, وخلت من سكانها الأرضون والسموات)).

درجته:لا يصح

179 - ((كان ثعلبة بن عبد الرحمن رضي الله عنه يخدم النبي في جميع شئونه, وذات يوم بعثه رسول الله في حاجة له؛ فمر بباب رجل من الأنصار؛ فرأى امرأة تغتسل, وأطال النظر إليها, فأخذته الرهبة, وخاف أن ينزل الوحي على رسول الله صلى الله عليه وسلم بما صنع, فلم يعد إلى النبي صلى الله عليه وسلم, ودخل جبالاً بين مكة والمدينة، ومكث فيها قرابة أربعين يوماً, فنزل جبريل على النبي صلى الله عليه وسلم وقال: يا محمد، إن ربك يقرئك السلام ويقول لك: إن رجلاً من أمتك بين حفرة في الجبال يتعوذ بي. فقال النبي صلى الله عليه وسلم لعمر بن الخطاب وسلمان الفارسي: انطلقا فأتياني بثعلبة بن عبد الرحمن، فليس المقصود غيره. فخرج الاثنان من أنقاب المدينة, فلقيا راعيا من رعاة المدينة يقال له زفافة, فقال له عمر: هل لك علم بشاب بين هذه الجبال يقال له ثعلبة؟ فقال: لعلك تريد الهارب من جهنم؟ فقال عمر: وما علمك أنه هارب من جهنم؟ قال: لأنه كان إذا جاء جوف الليل. خرج علينا من بين هذه الجبال, واضعا يده على أم رأسه وهو ينادي: يا ليتك قبضت روحي في الأرواح, وجسدي في الأجساد, ولم تجددني لفصل القضاء. فقال عمر: إياه نريد, فانطلق بهما, فلما رآه عمر غدا إليه واحتضنه؛ فقال: يا عمر هل علم رسول الله بذنبي؟ قال: لا علم لي إلا أنه ذكرك بالأمس, فأرسلني أنا وسلمان في طلبك, قال: يا عمر لا تدخلني عليه إلا وهو في الصلاة, فابتدر عمر وسلمان الصف في الصلاة, فلما سلم النبي صلى الله عليه وسلم قال: يا عمر, يا سلمان، ماذا فعل ثعلبة؟ قال: هو ذا يا رسول الله. فقام الرسول فحركه وانتبه, فقال له: ما غيبك عني يا ثعلبة؟ قال: ذنبي يا رسول الله. قال: أفلا أدلك على آية تمحوا الذنوب والخطايا؟ قال: بلى يا رسول الله, قال: قل: {رَبَّنَا آتِنَا فِي الدُّنْيَا حَسَنَةً وَفِي الآخِرَةِ حَسَنَةً وَقِنَا عَذَابَ النَّارِ}. قال ذنبي أعظم, قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: بل كلام الله أعظم. ثم أمره بالانصراف إلى منزله. فمر من ثعلبة ثمانية أيام, ثم إن سلمان أتى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله هل لك في ثعلبة, فإنه لما به قد هلك؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: فقوموا بنا إليه. ودخل عليه الرسول, فوضع رأس ثعلبة في حجره, لكن سرعان ما أزال ثعلبة رأسه من على حجر النبي صلى الله عليه وسلم, فقال له: لم أزلت رأسك عن حجري؟ فقال: لأنه ملآن بالذنوب. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: ما تشتكي؟ قال: مثل دبيب النمل بين عظمي, ولحمي, وجلدي. قال الرسول الكريم صلى الله عليه وسلم: ما تشتهي؟ قال: مغفرة ربي. فنزل جبريل فقال: يا محمد إن ربك يقرئك السلام, ويقول لك: لو أن عبدي هذا لقيني بقراب الأرض خطايا لقيته بقرابها مغفرة, فأعلمه النبي صلى الله عليه وسلم بذلك، فصاح صيحة بعدها مات على أثرها. فأمر النبي صلى الله عليه وسلم بغسله، وكفنه, فلما صلى عليه الرسول صلى الله عليه وسلم جعل يمشي على أطراف أنامله، فلما انتهى الدفن قيل لرسول الله صلى الله عليه وسلم: يا رسول الله رأيناك تمشي على أطراف أناملك؟ قال الرسول صلى الله عليه وسلم: والذي بعثني بالحق نبياً ما قدرت أن أضع قدمي على الأرض من كثرة ما نزل من الملائكة لتشييعه)).

درجته:موضوع

180 - حديث: ((تلى النبي عليه الصلاة والسلام على كفار قريش (في الفترة المكية) القرآن الكريم, فجاء المشركون يقولون بزعمهم ومتحديين إياه : أليس هذا القرآن بلسان عربي مبين كما تقول؟! إنك تقول: تستهزئ, بينما العرب تقول: تهزأ, كذلك فإنك تقول: قسورة, والعرب تقول: أسد, وغضنفر, وأبو الحارث, وأسامة, وإلى آخر أسماء الأسد, كما أنك تقول: كبَّارا, بينما العرب تقول: كبيرا, وتقول: عجاب, والعرب تقول: عجيب. و بعد هذه الاتهامات دخل عليهم المجلس أحد شيوخ الأعراب - أهل البادية - الأقحاح, وكان قد تجاوزت سنُّه التسعين, فلما رآه النبي صلى الله عليه وسلم فرح وسعد لذلك, وضحك صلى الله عليه وسلم حد بدت نواجذه, فظن الشيخ الأعرابي أن النبي صلى الله عليه وسلم يضحك عليه لكبر سنّه, وانحناء ظهره؛ فقال الأعرابي: (أتستهزئ بي يا ابن قسورة العرب, لأني رجلا كبارا, إن هذا لشيء عجاب) )).

درجته:لا أصل له، ولا وجود له في كتب الحديث
181 - حديث: (( يحشر قوم من أمتي يوم القيامة على منابر من نور, يمرون على الصراط كالبرق الخاطف, نورهم تشخص منه الأبصار لا هم بالأنبياء, ولا هم بصديقين, ولا شهداء. إنهم قوم تقضى على أيديهم حوائج الناس))

درجته:لا يوجد حديث بهذا اللفظ

182 - حديث: ((دعاء مكتوب على باطن جناح جبريل عندما رفع عيسى عليه السلام إلى السماء: اللهم إني أدعوك باسمك الواحد الأعز؛ وأدعوك اللهم باسمك الصمد؛ وأدعوك باسمك العظيم الوتر؛ وأدعوك باسمك الكبير المتعال الذي ثبت به أركانك كلها أن تكشف عني ما أصبحت وما أمسيت فيه. فقال ذلك عيسى عليه السلام؛ فأوحى الله تعالى إلى جبريل: أن ارفع عبدي إلى السماء. و قال صلى الله عليه وسلم: يا بني عبد المطلب سلوا ربكم بهذه الكلمات, فوالذي نفسي بيده ما دعاه بهن عبد بإخلاص فيه إلا اهتز العرش, وإلا قال الله لملائكته: اشهدوا قد استجبت له بهن, وأعطيته سؤاله في عاجل دنياه, وآجل آخرته))

درجته:موضوع

183 - حديث: ((دعاء من قاله سبع مرات كفاه الله تعالى شر ما أهمه من أمر الدنيا والآخرة حسبي الرب من العباد, حسبي الخالق من المخلوقين, حسبي الرازق من المرزوقين, حسبي الذي هو حسبي, حسبي الله الذي لا إله إلا هو عليه توكلت وهو رب العرش العظيم))

درجته:لا يصح

184 - حديث: ((يوم الحساب تقول جهنم لرب العالمين: (اللهم إنه كان يستجيرك مني بعد كل صلاة, إني لا أريده). الدعاء هو أن تقول: (اللهم أجرني من النار) ثلاث مرات بعد كل صلاة )).

درجته:لا يصح بهذا اللفظ

185 - حديث: ((دعاء عظيم الشأن لشهر رمضان المبارك, من دعا الله تعالى وهو خاليا من شوائب الأغراض الفاسدة, والرّياء ، لم تصبه في ذلك العام فتنة، ولا ضلالة، ولا آفة تضرّ دينه أو بدنه، وصانه الله تعالى من شرّ ما يحدث في ذلك العام من البلايا، وهو هذا الدّعاء: اَللّهُمَّ إني أسالك باسمك الَّذي دانَ لَهُ كُلُّ شَيْء، وَبِرَحْمَتِكَ الَّتي وَسِعَتْ كُلَّ شَيْء، وَبِعَظَمَتِكَ الَّتي تَواضَعَ لَها كُلُّ شَيْء، وَبِعِزَّتِكَ الَّتي قَهَرَتْ كُلَّ شَيْء، وَبِقُوَّتِكَ الَّتي خَضَعَ لَها كُلُّ شَيْء، وَبِجَبَرُوتِكَ الَّتي غَلَبَتْ كُلَّ شيء، وَبِعِلْمِكَ الَّذي أحاط بِكُلِّ شَيْء، يا نُورُ يا قُدُّوسُ، يا أول قبْلَ كُلِّ شَيْء، وَيا باقِياً بَعْدَ كُلِّ شَيْء، يا اَللهُ يا رَحْمنُ، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَآلِ مُحَمَّد، وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُغَيِّرُ النِّعَمَ، وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُنْزِلُ النِّقَمَ، وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَقْطَعُ الرَّجاءَ، وَاغْفِرْ ليَ ِالذُّنُوبَ الَّتي تُديلُ الأعداء، وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ التي تَرُدُّ الدُّعاءَ، وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي يُسْتَحَقُّ بِها نُزُولُ الْبَلاءِ وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَحْبِسُ غَيْثَ السَّماءِ، وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَكْشِفُ الْغِطاءَ، وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُعَجِّلُ الْفَناءَ، وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تُورِثُ النَّدَمَ، وَاغْفِرْ لِيَ الذُّنُوبَ الَّتي تَهْتِكُ الْعِصَمَ، وألبسني دِرْعَكَ الْحَصينَةَ الَّتي لا تُرامُ، وَعافِني مِنْ شَرِّ ما أحاذر بِاللَّيْلِ وَالنَّهارِ في مُسْتَقْبِلِ سَنَتي هذِهِ، اَللّهُمَّ رَبَّ السَّماواتِ السَّبْعِ، وَرَبَّ الأَرَضينَ السَّبْعِ, وَما فيهِنَّ, وَما بَيْنَهُنَّ، وَرَبَّ الْعَرْشِ الْعَظيمِ، وَرَبَّ السْبْعِ الْمَثاني، وَالْقُرْآنِ الْعَظيمِ، وَرَبَّ إِسْرافيلَ, وَميكائيلَ, وَجَبْرائيلَ، وَرَبَّ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ سَيِّدِ الْمُرْسَلينَ, وَخاتَمِ النَّبِيّينَ، أسألك بكَ, وَبِما سَمَّيْتَ بهِ نَفْسَكَ يا عَظيمُ، أنتَ الَّذي تَمُنَّ بِالْعَظيمِ، وَتَدْفَعُ كُلَّ مَحْذُور، وَتُعْطي كُلَّ جَزِيل، وَتُضاعِفُ الْحَسَناتِ بِالْقَليلِ وَبِالْكَثيرِ، وَتَفْعَلُ ما تَشاءُ يا قَديرُ, يا اَللهُ, يا رَحْمن، صَلِّ عَلى مُحَمَّد وَأهل بَيْتِهِ، وألبسني في مُسْتَقْبَلِ سَنَتي هذِهِ سِتْرَكَ، وَنَضِّرْ وَجْهي بِنُورِكَ، وَأحبني بِمَحبَّتِكَ، وَبَلِّغْني رِضْوانَكَ، وَشَريفَ كَرامَتِكَ، وَجَسيمَ عَطِيَّتِكَ، وأعطني مِنْ خَيْرِ ما عِنْدَكَ, وَمِنْ خَيْرِ ما أنت مُعْطيهِ أحدا مِنْ خَلْقِكَ، وألبسني مَعَ ذلِكَ عافِيَتَكَ, يا مَوْضِعَ كُلِّ شَكْوى، وَيا شاهِدَ كُلِّ نَجْوى، وَيا عالِمَ كُلِّ خَفِيَّة، وَيا دافِعَ ما تَشاءُ مِنْ بَلِيَّة، يا كَريمَ الْعَفْوِ، يا حَسَنَ التَّجاوُزِ، تَوَفَّني عَلى مِلَّةِ إِبْراهيمَ وَفِطْرَتِهِ، وَعَلى دينِ مُحَمَّد صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ وَسُنَّتِهِ، وَعَلى خَيْرِ الْوَفاةِ، فَتَوَفَّني مُوالِياً لأوليائك، وَمُعادِياً لأعدائك، اَللّهُمَّ وَجَنِّبْني في هذِهِ السَّنَةِ كُلَّ عَمَل, أو قَوْل, أو فِعْل يُباعِدُني مِنْكَ، وَاَجْلِبْني إلَى كُلِّ عَمَل, أو قَوْل, أو فِعْل, يُقَرِّبُني مِنْكَ في هذِهِ السَّنَةِ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ، وَامْنَعْني مِنْ كُلِّ عَمَل, أو قَوْل, أو فِعْل يَكُونُ مِنّي أخاف ضَرَرَ عاقِبَتهِ، وَأَخافُ مَقْتَكَ إياي عَلَيْهِ, حِذارَ أن تَصْرِفَ وَجْهَكَ الْكَريمَ عَنّي, فَاَستَوجِبَ بِهِ نَقْصاً مِنْ حَظٍّ لي عِنْدَكَ يا رَؤوفُ يا رَحيمُ، اَللّهُمَّ اجْعَلْني في مُسْتَقْبَلِ سَنَتي هذِهِ في حِفْظِكَ, َوفي جِوارِكَ, وَفي كَنَفِكَ، وَجَلِّلْني سِتْرَ عافِيَتِكَ، وَهَبْ لي كَرامَتَكَ، عَزَّ جارُكَ, وَجَلَّ ثَناؤُكَ, وَلا اِلهَ غَيْرُكَ، اَللّهُمَّ اجْعَلني تابِعاً لِصالِحي مَنْ مَضى مِنْ أوليائك، وَأَلْحِقْني بِهِمْ, وَاَجْعَلْني مُسْلِماً لِمَنْ قالَ بِالصِّدْقِ عَلَيْكَ مِنْهُمْ، وَأَعُوذُ بِكَ اَللّهُمَّ أَنْ تُحيطَ بي خَطيئَتي, وَظُلْمي وَإِسْرافي عَلى نَفْسي، وَاتِّباعي لِهَوايَ، واشْتِغالي بِشَهَواتي، فَيَحُولُ ذلِكَ بَيْني وَبَيْنَ رَحْمَتِكَ وَرِضْوانِكَ, فَأَكُونُ مَنْسِيّاً عِنْدَكَ، مُتَعَرِّضاً لِسَخَطِكَ وَنِقْمَتِكَ، اَللّهُمَّ وَفِّقْني لِكُلِّ عَمَل صالِح تَرْضى بِهِ عَنّي، وَقَرِّبْني إِلَيْكَ زُلْفى، اَللّهُمَّ كَما كَفَيْتَ نَبيَّكَ مُحَمَّداً صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وآلِهِ هَوْلَ عَدُوِّهِ، وَفَرَّجْتَ هَمَّهُ، وَكَشَفْتَ غَمَّهُ، وَصَدَقْتَهُ وَعْدَكَ، وَأْنجَزْتَ لَهُ عَهْدَكَ، اَللّهُمَّ فَبِذلِكَ فَاكْفِني هَوْلَ هذهِ السَّنَةِ, وَآفاتِها, وَأَسقامَها, وَفِتْنَتَها, وَشُرُورَها, وَأَحزانَها, وَضيقَ الْمَعاشِ فيها، وَبَلِّغْني بِرَحْمَتِكَ كَمالَ الْعافِيَةِ بِتَمامِ دَوامِ النِّعْمَةِ عِنْدي إِلى مُنْتَهى أَجَلَي، أَسْاَلُكَ سُؤالَ مَنْ أَساءَ وَظَلَمَ, وَاسْتَكانَ وَاعْتَرَفَ، وَأَسْأَلكَ أَنْ تَغْفِرَ لي ما مَضى مِنَ الذُّنُوبِ الَّتي حَصْرَتَها حَفَظَتُكَ, وَأَحْصَتْها كِرامُ مَلائِكَتِكَ عَلَيَّ، وَأَنْ تَعْصِمَني يا إِلهي مِنَ الذُّنُوبِ فيما بَقِيَ مِنْ عمْري إِلى مُنْتَهى أجَلي، يا اَللهُ, يا رَحْمنُ, يا رَحيمُ، صَلِّ عَلَى مُحمَّد وَأَهْلِ بَيْتِ مُحَمَّد، وَآتِني كُلَّ ما سَألْتُكَ وَرَغِبْتُ إِلَيْكَ فيهِ، فَإِنكَ أَمَرْتَني بِالدُّعاءِ, وَتَكَفَّلْتَ لي بِالإِجابَةِ, يا أَرْحَمَ الرّاحِمينَ))

درجته:لا يوجد في كتب السنة، وهو موجود في كتب الشيعة

186 - حديث: (( اللهم إني أستغفرك لكل ذنب خطوت إليه برجلي, أو مددت إليه يدي, أو تأملته ببصري, أو أصغيت إليه بأذني, أو نطق به لساني, أو أتلفت فيه ما رزقتني, ثم استرزقتك على عصياني فرزقتني, ثم استعنت برزقك على عصيانك فسترته علي, وسألتك الزيادة فلم تحرمني, ولا تزال عائداً علي بحلمك وإحسانك يا أكرم الأكرمين. اللهم إني أستغفرك من كل سيئة ارتكبتها في بياض النهار, وسواد الليل, في ملأ وخلاء, وسر وعلانية, وأنت ناظر إلي. اللهم إني أستغفرك من كل فريضة أوجبتها علي في آناء الليل والنهار, تركتها خطأ, أو عمدا, أو نسيانا, أو جهلا, وأستغفرك من كل سنة من سنن سيد المرسلين وخاتم النبيين سيدنا محمد صلى الله وآله وسلم, تركتها غفلة, أو سهوا, أو نسيانا, أو تهاونا, أو جهلا, أو قلة مبالاة بها, أستغفر الله, وأتوب إلى الله, مما يكره الله, قولا وفعلاً, وباطنا وظاهراً))

درجته:ليس بحديث

187 - حديث: (( يا مَنْ تُحَلُّ بِهِ عُقَدُ الْمَكارِهِ، وَيا مَنْ يُفْثَأُ بِهِ حَدُّ الشَّدائِدِ, وَيا مَنْ يُلْتَمَسُ مِنْهُ الَمخْرَجُ إلى رَوْحِ الْفَرَجِ، ذَلَّتْ لِقُدْرَتِكَ الصِّعابُ، وَتَسَبَّبَتْ بِلُطْفِكَ الأسباب، وَجَرى بِقُدْرَتِكَ الْقَضاءُ، وَمَضَتْ عَلى إِرادَتِكَ الأشياء، فَهِيَ بِمَشِيَّتِكَ دُونَ قَوْلِكَ مُؤْتَمِرَةٌ، وَبِإِرادَتِكَ دُونَ نَهْيِكَ مُنْزَجِرَةٌ, أَنْتَ الْمَدْعُوُّ لِلْمُهِمّاتِ، و أَنْتَ الْمَفْزَعُ في المُلِمّاتِ، لا يَنْدَفِعُ مِنْها إِلاّ ما دَفَعْتَ، وَلا يَنْكَشِفُ مِنْها إِلاّ ما كَشَفْتَ، وَقَدْ نَزَلَ بي يا رَبِّ ما قَدْ تَكأَّدَني ثِقْلُهُ، وَأَلَمَّ بي ما قَدْ بَهَظَني حَمْلُهُ، وَبِقُدْرَتِكَ أَوْرَدْتَهُ عَلَيَّ، وَبِسُلْطانِكَ وَجَّهْتَهُ إِلَيَّ، فَلا مُصْدِرَ لِما أَوْرَدْتَ، وَلا صارِفَ لِما وَجَّهْتَ، وَلا فاتِحَ لِما أَغْلَقْتَ، وَلا مُغْلِقَ لِما فَتَحْتَ، وَلا مُيَسِّرَ لِما عَسَّرْتَ، وَلا ناصِرَ لِمَنْ خَذَلْتَ. فَصَلِّ عَلى مُحَمَّد وآلِهِ، وَاْفْتَحْ لي يا رَبِّ بابَ الْفَرَجِ بِطَولِكَ، وَاكْسِرْ عَنّي سُلْطانَ الْهَمِّ بِحَوْلِكَ، وأنلني حُسْنَ النَّظَرِ فيـما شَكَوْتُ، وأذقني حَلاوَةَ الصُّنْعِ فيـما سَأَلْتُ ، وَهَبْ لي مِنْ لَدُنْكَ رَحْمةً وَفَرجاً هَنيئاً، وَاجْعَلْ لي مِنْ عِنْدِكَ مَخْرَجاً وَحِيّاً ( أي سريعا )، وَلا تَشْغَلْني بِالاْهتِمامِ عَنْ تَعاهُدِ فُرُوضِكَ، وَاسْتِعْمالِ سُنَّتِكَ فَقَدْ ضِقْتُ لِما نَزَلَ بي يا رَبِّ ذَرْعاً، وامْتَلأتُ بِحَمْلِ ما حَدَثَ عَليَّ هَمّاً، وأَنْتَ الْقادِرُ عَلى كَشْفِ ما مُنيتُ بِهِ، وَدَفْعِ ما وَقَعْتُ فيهِ، فاَفْعَلْ بي ذلِكَ وَإِنْ لَمْ اَسْتَوْجِبْهُ مِنْكَ. يا ذَا الْعَرْشِ الْعَظيمِ، وَذَا الْمَنِّ الْكَريمِ، فأنت قادِرٌ يا أرْحَمَ الرّاحِمينَ، آمينَ رَبَّ الْعالَمينَ))

درجته:ليس بحديث

188 - حديث: ((دخل عمر بن الخطاب رضي الله عنه على رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم وهو يبكي, فقال له رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: ما يبكيك يا عمر؟ فقال: يا رسول اللَّه, بالباب شاب قد أحرق فؤادي وهو يبكي، فقال له رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: يا عمر أدخله عليّ. قال: فدخل وهو يبكي؛ فقال له رسول اللَّه: ما يبكيك يا شاب؟ قال: يا رسول اللَّه, أبكتني ذنوب كثيرة, وخفت من جبار غضبان عليّ، فقال رسول اللَّه صلى اللَّه عليه وسلم: أشركت بالله شيئاً يا شاب؟ قال: لا، قال: أقتلت نفساً بغير حق؟ قال: لا، قال: فإن اللَّه يغفر ذنبك، ولو كان مثل السموات السبع, والأرضين السبع, والجبال الرواسي)) .

درجته:ليس له وجود في كتب السنة

189 - حديث: ((عن أنس قال : كان رجل من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم من الأنصار يكنى أبا معلق، وكان يتجر بمال له ولغيره, يضرب به في الآفاق، وكان ناسكا ورعا، فخرج مرة, فلقيه لص مقنع بالسلاح, فقال له: ضع ما معك فإني قاتلك، قال: ما تريد إلا دمي؟ شأنك بالمال، قال: أما المال فلا، فلست أريد إلا دمك، قال: أما إذا أبيت؛ فذرني أصلي أربع ركعات، قال : صل ما بدا لك، فتوضأ ثم صلى أربع ركعات, وكان من دعائه في آخر سجدة أنه قال: يا ودود, يا ذا العرش المجيد، يا فعالا لما تريد، أسألك بعزك الذي لا يرام، وملكك الذي لا يضام، وبنورك الذي ملأ أركان عرشك أن تكفيني شر هذا اللص، يا مغيث أغثني، ثلاث مرات قال: دعا بها ثلاث مرات, فإذا هو بفارس قد أقبل بيده حربة, واضعها بين أذني فرسه، فلما أبصر به اللص أقبل نحوه فطعنه فقتله، ثم أقبل إليه فقال: قم، قال: من أنت بأبي أنت وأمي, فقد أغاثني الله تعالى بك اليوم؟ قال: أنا ملك من أهل السماء الرابعة، دعوت الله بدعائك الأول فسمعت لأبواب السماء قعقعة، ثم دعوت بدعائك الثاني فسمعت لأهل السماء ضجيجا، ثم دعوت بدعائك الثالث فقيل: دعاء مكروب، فسألت الله عز وجل أن يوليني قتله، ثم قال: أبشر. قال أنسٌ: وأعلم أنهُ من توضأ، وصلى أربعَ ركعاتٍ، ودعا بهذا الدعاءِ استجيب له مكروباً كان أو غير مكروبٍ)).

درجته:موضوع

190 - حديث: ((عن خالد بن الوليد رضي الله عنه قال: جاء أعرابي إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم فقال: يا رسول الله, جئت أسألك عما يغنيني في الدنيا والآخرة، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: سل عما بدا لك. قال: أريد أن أكون أعلم الناس، فقال صلى الله عليه وسلم: اتق الله تكن أعلم الناس، قال: أريد أن أكون أغنى الناس, فقال صلى الله عليه وسلم: كن قانعاً تكن أغنى الناس، قال: أريد أن أكون أعدل الناس, فقال صلى الله عليه وسلم: أحب للناس ما تحب لنفسك تكن أعدل الناس, قال: أحب أن أكون خير الناس, فقال صلى الله عليه وسلم: كن نافعاً للناس تكن خير الناس, قال: أحب أن أكون أخص الناس إلى الله, فقال صلى الله عليه وسلم: أذكر الله تكن أخص الناس إلى الله, قال: أحب أن يكمل إيماني, فقال صلى الله عليه وسلم: حسن خلقك يكمل إيمانك, قال: أحب أن أكون من المحسنـين, فقال صلى الله عليه وسلم: اعبد الله كأنك تراه, وإن لم تكن تراه فإنه يراك تكن من المحسنين, قال: أحب أكون من المطيعين, فقال صلى الله عليه وسلم: أد فرائض الله تكن من المطيعـين, قال: أحب أن ألقى الله نقياً من الذنوب, فقال صلى الله عليه وسلم: اغتسل من الجنابة متطهراً, تلقى الله نقياً من الذنوب, قال: أحب أن أحشر يوم القيامة في النور, فقال صلى الله عليه وسلم: لا تظلم أحداً تحشر يوم القيامة في النور، قال: أحب أن يرحمني ربي يوم القيامة, فقال صلى الله عليه وسلم: ارحم نفسك, وارحم عبادك يرحمك الله يوم القيامة, قال: أحب أن تقل ذنوبي, فقال صلى الله عليه وسلم: أكثر من الاستغفار تقل ذنـوبك, قال: أحب أن أكون أكرم الناس, فقال صلى الله عليه وسلم: لا تشكو من أمرك إلى الخلق تكن أكرم الناس, قال: أحب أن أكون أقوى الناس, قال صلى الله عليه وسلم: توكل على الله تكن أقوى الناس, قال: أحب أن يوسع الله في الرزق, قال صلى الله عليه وسلم: دم على الطهارة يوسع الله عليك في الرزق, قال: أحب أن أكون من أحباب الله ورسوله، قال صلى الله عليه وسلم: أحب ما أحبه الله ورسوله تكن من أحبابهـم, قال: أحب أن أكون آمناً من سخط الله يوم القيامة, قال صلى الله عليه وسلم: لا تغضب على أحد من خلق الله تكن آمناً من سخط الله يوم القيامة، قال: أحب أن تستجاب دعوتي, قال صلى الله عليه وسلم: اجتنب أكل الحرام تستجاب دعـوتك, قال: أحب أن يسترني الله يوم القـيامة, قال صلى الله عليه وسلم: استر عيوب إخوانك يسترك الله يوم القيامة, قال: ما الذي ينجي من الذنوب؟ أو قال: من الخطايا؟ قال صلى الله عليه وسلم: الدموع والخضوع والأمراض, قال: أي حسنة أعظم عند الله تعالى؟ قال صلى الله عليه وسلم: حسن الخلق, والتواضع, والصبر على البلاء، قال: أي سيئة أعظم عند الله تعـالى؟ قال صلى الله عليه وسلم: سوء الخلق, والشح المطاع, قال: ما الذي يسكن غضب الرب في الدنيا والآخـرة؟ قال صلى الله عليه وسلم: الصدقة الخفية, وصلة الرحم, قال: ما الذي يطفئ نار جهنم يوم القيامة ؟ قال صلى الله عليه وسلم: الصبر في الدنيا على البلاء والمصائب))

درجته:لا يصح

191 - ((حدّث عبدالله بن أبان الثقفي رضي الله عنه قال :وجّهني الحجّاج في طلب أنس بن مالك رضي الله عنه, فظننت أنه يتوارى عنه, فأتيته بخيلي ورجلي، فإذا هو جالس على باب داره, مادّاً رجليه؛ فقلت له: أجب الأمير، فقال: أي الأمراء ؟ فقلت: أبو محمد الحجّاج، فقال: غير مكترث (غير مبال ولا محزون) قد أذله الله، ما أرى أذل منه، لأن العزيز من عزّ بطاعة الله, والذليل من ذل بمعصية الله، وصاحبك قد بغى وطغى، واعتدى، وخالف كتاب الله والسنة، والله لينتقم الله منه. فقلت له: أقصر عن الكلام، وأجب الأمير؛ فقام معنا, حتى حضر بين يدي الحجّاج، فقال له: أنت أنس بن مالك؟ قال: نعم. قال الأمير: أنت الذي تدعو علينا وتسبّنا؟ قال: نعم . قال: وممّ ذاك؟ قال: لأنك عاص لربّك, مخالفٌ لسنّة نبيّك محمد صلى الله عليه وسلم، وتعزّ أعداء الله, وتذلّ أولياء الله، فقال له: أتدري ما أريد أن أفعل بك؟ قال: لا. قال: سأقتلك شر قتلة. قال أنس رضي الله عنه: لو علمت أن ذلك بيدك لعبدتك من دون الله. قال الحجّاج: لم ذاك؟ قال: لأن رسول الله صلى الله عليه وسلّم علمني دعاء, وقال: من دعا به كل صباح لم يكن لأحد عليه سبيل, وقد دعوت به في صباحي هذا. فقال الحجّاج: علمنيه. فقال أنس رضي الله عنه: معاذ الله أن أعلّمه لأحد ما دمت أنت في الحياة, فقال الحجّاج: خلّوا سبيله. فقال الحاجب: أيها الأمير لنا في طلبه كذا وكذا يوما حتى أخذناه, فكيف نخلّي سبيله؟ قال الحجّاج: لقد رأيت على عاتقه أسدين عظيمين, فاتحين أفواههما . ثم إن أنسا رضي الله عنه لما حضرته الوفاة علّم الدعاء لإخوانه وهو :بسم الله الرحمن الرحيم, بسم الله خير الأسماء, بسم الله الذي لا يضر مع اسمه أذى, بسم الله الكافي, بسم الله المعافي, بسم الله الذي لا يضر مع اسمه شيء في الأرض, ولا في السماء, وهو السميع العليم, بسم الله على نفسي وديني, وبسم الله على أهلي ومالي، بسم الله على كل شيء أعطانيه ربّي، الله أكبر, الله أكبر, الله أكبر, أعوذ بالله مما أخاف وأحذر، الله ربّي لا أشرك به شيئا, عز جارك، وجلّ ثناؤك, وتقدّست أسماؤك, ولا إله غيرك, اللهم إني أعوذ بك من شر كل جبّار عنيد, وشيطان مريد, ومن شرّ قضاء السوء, ومن شر كل دابة أنت آخذ بناصيتها, إن ربّي على صراط مستقيم )) .

درجته:لا تصح القصة ولا الدعاء

192 - (( ثلاثين دعاء لثلاثين يوماً من رمضان: دعاء اليوم الأول: اَللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ صِيامَ الصّائِمينَ, وَقِيامي فيِهِ قِيامَ القائِمينَ، وَنَبِّهْني فيهِ عَن نَوْمَةِ الغافِلينَ، وَهَبْ لي جُرمي فيهِ يا إِلهَ العالمينَ، وَاعْفُ عَنّي يا عافِياً عَنِ المُجرِمينَ . دعاء اليوم الثاني: اَللّهُمَّ قَرِّبْني فيهِ إِلى مَرضاتِكَ، وَجَنِّبْني فيهِ مِن سَخَطِكَ وَنَقِماتِكَ، وَوَفِّقني فيهِ لقراءة آياتك، بِرَحمَتِكَ يا أرحَمَ الرّاحمينَ. دعاء اليوم الثالث: اَللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ الذِّهنَ وَالتَّنْبيهِ، وَباعِدْني فيهِ مِنَ السَّفاهَةِ وَالتَّمْويهِ، واجْعَل لي نَصيباً مِن كُلِّ خَيْرٍ تُنْزِلُ فيهِ، بِجودِكَ يا أَجوَدَ الأجْوَدينَ . دعاء اليوم الرابع: اللّهُمَّ قَوِّني فيهِ عَلى إِقامَةِ أَمرِكَ، وَأَذِقني فيهِ حَلاوَةِ ذِكْرِكَ، وَأَوْزِعْني فيهِ لِأداءِ شُكْرِكَ بِكَرَمِكَ، وَاحْفَظْني فيهِ بِحِفظِكَ و َسَتْرِكَ, يا أَبصَرَ النّاظِرينَ . دعاء اليوم الخامس: اللّهُمَّ اجعَلني فيهِ مِنَ المُستَغْفِرينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن عِبادِكَ الصّالحينَ القانِتينَ، وَاجعَلني فيهِ مِن أَوْليائِكَ المُقَرَّبينَ، بِرَأفَتِكَ يا أَرحَمَ الرّاحمينَ . دعاء اليوم السادس: اللّهُمَّ لا تَخْذُلني فيهِ لِتَعَرُّضِ مَعصِيَتِكَ، وَلا تَضرِبني بِسِياطِ نَقِمَتِكَ، وَزَحْزِحني فيهِ مِن موُجِبات سَخَطِكَ, بِمَنِّكَ وَأَياديكَ يا مُنتَهى رَغْبَةِ الرّاغِبينَ . دعاء اليوم السابع: اللّهُمَّ أَعِنّي فيهِ عَلى صِيامِهِ وَقِيامِهِ، وَجَنِّبني فيهِ مِن هَفَواتِهِ وَآثامِهِ، وَارْزُقني فيهِ ذِكْرَكَ بِدَوامِهِ، بِتَوْفيقِكَ يا هادِيَ المُضِّلينَ . دعاء اليوم الثامن: اللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ رَحمَةَ الأَيْتامِ, وَإِطعامَ الطَّعامِ, وَإِفْشاءَ السلام, وَصُحْبَةَ الكِرامِ, بِطَوْلِكَ يا مَلْجَأَ الأمِلينَ . دعاء اليوم التاسع: اللّهُمَّ اجْعَل لي فيهِ نَصيباً مِن رَحمَتِكَ الواسِعَةِ، وَاهْدِني فيهِ لِبَراهينِكَ السّاطِعَةِ، وَخُذْ بِناصِيَتي إلى مَرْضاتِكَ الجامِعَةِ, بِمَحَبَّتِكَ يا أَمَلَ المُشتاقينَ . دعاء اليوم العاشر: اللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مِنَ المُتَوَكِلينَ عَلَيْكَ، وَاجْعَلني فيهِ مِنَ الفائِزينَ لَدَيْكَ، وَاجعَلني فيه مِنَ المُقَرَّبينَ إِليكَ, بِإِحْسانِكَ يا غايَةَ الطّالبينَ . دعاء اليوم الحادي عشر: اللّهُمَّ حَبِّبْ إِلَيَّ فيهِ الْإحسانَ، وَكَرِّهْ فيهِ الْفُسُوقَ وَالعِصيانَ, وَحَرِّمْ عَلَيَّ فيهِ السَخَطَ وَالنّيرانَ, بعَوْنِكَ يا غياثَ المُستَغيثينَ . دعاء اليوم الثاني عشر: اللّهُمَّ زَيِّنِّي فيهِ بالسِّترِ وَالْعَفافِ، وَاسْتُرني فيهِ بِلِِِباسِ الْقُنُوعِ و َالكَفافِ، وَاحْمِلني فيهِ عَلَى الْعَدْلِ وَالْإنصافِ، وَآمنِّي فيهِ مِنْ كُلِّ ما أَخافُ, بِعِصْمَتِكَ يا عصمَةَ الْخائفينَ . دعاء اليوم الثالث عشر: اللّهُمَّ طَهِّرْني فيهِ مِنَ الدَّنسِ وَالْأقْذارِ، وَصَبِّرْني فيهِ عَلى كائِناتِ الْأَقدارِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِلتُّقى وَصُحْبَةِ الْأبرارِ, بِعَوْنِكَ يا قُرَّةَ عَيْن الْمَساكينِ . دعاء اليوم الرابع عشر: اللّهُمَّ لا تُؤاخِذْني فيهِ بالْعَثَراتِ، وَأَقِلْني فيهِ مِنَ الْخَطايا وَالْهَفَواتِ، وَلا تَجْعَلْني فيهِ غَرَضاً لِلْبَلايا وَالآفاتِ, بِعزَّتِكَ يا عِزَّ المُسْلمينَ . دعاء اليوم الخامس عشر: اللّهُمَّ ارْزُقْني فيهِ طاعةَ الخاشعينَ، وَاشْرَحْ فيهِ صَدري بِإنابَةِ المُخْبِتينَ، بِأمانِكَ يا أمانَ الخائفينَ . دعاء اليوم السادس عشر: اللّهُمَّ وَفِّقْني فيهِ لِمُوافَقَةِ الْأبرارِ، وَجَنِّبْني فيهِ مُرافَقَةِ الأشرارِ، وَآوني فيهِ برَحمَتِكَ إلى دارِ القَرارِ, بإلهيَّتِكَ يا إله العالمينَ . دعاء اليوم السابع عشر: اللّهُمَّ اهدِني فيهِ لِصالِحِ الأعْمالِ، وَاقضِ لي فيهِ الحوائِجَ وَالآمالِ, يا مَنْ لا يَحتاجُ إلى التَّفسيرِ وَالسُّؤالِ، يا عالِماً بِما في صُدُورِ العالمينَ صَلِّ عَلى مُحَمَّدٍ وَآله الطّاهرينَ . دعاء اليوم الثامن عشر: اللّهُمَّ نَبِّهني فيهِ لِبَرَكاتِ أسحارِهِ، وَنوِّرْ قَلْبي بِضِياءِ أنوارِهِ، وَخُذْ بِكُلِّ أعْضائِي إلى اتِّباعِ آثارِهِ, بِنُورِكَ يا مُنَوِّرَ قُلُوبِ العارفينَ . دعاء اليوم التاسع عشر: اللّهُمَّ وَفِّر فيهِ حَظّي مِن بَرَكاتِهِ، وَسَهِّلْ سَبيلي إلى خيْراتِهِ، وَلا تَحْرِمْني قَبُولَ حَسَناتِهِ يا هادِياً إلى الحَقِّ المُبينِ . دعاء اليوم العشرين: اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ الجِنان، وَاغلِقْ عَنَّي فيهِ أبوابَ النِّيرانِ، وَوَفِّقْني فيهِ لِتِلاوَةِ القُرآنِ، يا مُنْزِلَ السَّكينَةِ في قُلُوبِ المؤمنين . دعاء اليوم الحادي والعشرين: اللّهُمَّ اجْعَلْ لي فيهِ إلى مَرضاتكَ دَليلاً، ولا تَجعَلْ لِلشَّيْطانِ فيهِ عَلَيَّ سَبيلاً، وَاجْعَلِ الجَنَّةَ لي مَنْزِلاً وَمَقيلاً، يا قاضِيَ حَوائج الطالبينَ . دعاء اليوم الثاني والعشرين: اللّهُمَّ افْتَحْ لي فيهِ أبوابَ فَضْلِكَ، وَأنزِل عَلَيَّ فيهِ بَرَكاتِكَ، وَوَفِّقْني فيهِ لِمُوجِباتِ مَرضاتِكَ، وَاسْكِنِّي فيهِ بُحْبُوحاتِ جَنّاتكَ، يا مَجيبَ دَعوَةِ المُضْطَرِّينَ . دعاء اليوم الثالث والعشرين: اللّهُمَّ اغْسِلني فيهِ مِنَ الذُّنُوبِ، وَطَهِّرْني فيهِ مِنَ العُيُوبِ، وَامْتَحِنْ قَلبي فيهِ بِتَقْوى القُلُوبِ، يا مُقيلَ عَثَراتِ المُذنبين . دعاء اليوم الرابع والعشرين: اللّهُمَّ إنِّي أسألُكَ فيهِ ما يُرضيكَ، وَأعُوذُ بِكَ مِمّا يُؤذيكَ، وَأسألُكَ التَّوفيقَ فيهِ لِأَنْ أُطيعَكَ وَلا أعْصِيَكَ، يا جواد السّائلينَ . دعاء اليوم الخامس والعشرين: اللّهُمَّ اجْعَلني فيهِ مُحِبّاً لِأوْليائكَ، وَمُعادِياً لِأعْدائِكَ، مُسْتَنّاً بِسُنَّةِ خاتمِ أنبيائكَ، يا عاصمَ قٌلٌوب النَّبيّينَ . دعاء اليوم السادس والعشرين: اللّهُمَّ اجْعَلْ سَعْيي فيهِ مَشكوراً، وَذَنبي فيهِ مَغفُوراً، وَعَمَلي فيهِ مَقبُولاً، وَعَيْبي فيهِ مَستوراً, يا أسمَعَ السّامعينَ . دعاء اليوم السابع والعشرين: اللّهُمَّ ارْزُقني فيهِ فَضْلَ لَيلَةِ القَدرِ، وَصَيِّرْ أُمُوري فيهِ مِنَ العُسرِ إلى اليُسرِ، وَاقبَلْ مَعاذيري وَحُطَّ عَنِّي الذَّنب وَالوِزْرَ، يا رَؤُوفاً بِعِبادِهِ الصّالحينَ . دعاء اليوم الثامن والعشرين: اللّهُمَّ وَفِّرْ حَظِّي فيهِ مِنَ النَّوافِلِ، وَأكْرِمني فيهِ بِإحضارِ المَسائِلِ، وَقَرِّبْ فيهِ وَسيلَتي إليكَ مِنْ بَيْنِ الوَسائِلِ، يا مَن لا يَشْغَلُهُ إلحاحُ المُلِحِّينَ . دعاء اليوم التاسع والعشرين: اللّهُمَّ غَشِّني فيهِ بالرَّحْمَةِ، وَارْزُقني فيهِ التَّوفيقَ وَالعِصْمَةَ، وَطَهِّر قَلبي مِن غياهِبِ التُّهمَةِ، يا رَحيماً بِعبادِهِ المُؤمنينَ. دعاء اليوم الثلاثين: اللّهُمَّ اجْعَلْ صِيامي فيهِ بالشُّكرِ وَالقَبولِ عَلى ما تَرضاهُ وَيَرضاهُ الرَّسولُ, مُحكَمَةً فُرُوعُهُ بِالأُصُولِ، بِحَقِّ سَيِّدِنا مُحَمَّدٍ وَآلهِ الطّاهِرينَ، وَالحَمدُ للهِ رَبِّ العالمينَ)) .

درجته:ليس بحديث

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع

القادمون غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 06-13-2012, 12:52 AM   #2
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية آمال
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 266

آمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond reputeآمال has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم
بارك الله فيكم اخ القادمون على الموضوع القيم وجعله في ميزان حسناتكم
وبارك في الاخ المجاهد على نقل الرابط لتعميم ونشر الفائدة
جزاكم الله الجنة
التوقيع:




بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم اغفر لأختي الغالية آمال خطاياها وجهلها واسرافها في أمرها
وما أنتَ أعلمُ به منها وارحمها وادخلها جنتك برحمتك يا رحيم

من مواضيعي في الملتقى

* هل تريد الخير لأسرتك؟!
* سؤال
* زكاة الفطر!
* حكم تهنئة العيد!
* النوم بعد الفجر!
* ثمرات..!
* فوائد الكستناء

آمال غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-02-2012, 02:14 PM   #3


الصورة الرمزية الاميرة
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 162

الاميرة has a reputation beyond reputeالاميرة has a reputation beyond reputeالاميرة has a reputation beyond reputeالاميرة has a reputation beyond reputeالاميرة has a reputation beyond reputeالاميرة has a reputation beyond reputeالاميرة has a reputation beyond reputeالاميرة has a reputation beyond reputeالاميرة has a reputation beyond reputeالاميرة has a reputation beyond reputeالاميرة has a reputation beyond repute

افتراضي

      

جزاك الله خيرا اخ القادمون وجعله فى ميزان حسناتك
التوقيع:

للإمام الشافعي بعض الأبيات الشعريه....تقول :
*************************************
ما شئت كـان وإن لـم أشـأ وما شئت إن لم تشأ لم يكـن
خلقت العباد لما قـد علمـت ففي العلم يجري الفتى والمسن
فمنهم شقـي ومنهـم سعيـد ومنهم قبيـح ومنهـم حسـن
على ذا مننت ، وهذا خذلـت وذلك أعنـت وذا لـم تعـن

من مواضيعي في الملتقى

* المكتبة الا سلامية القيمة
* نصائح اسلامية بالصور
* من معجزات النبى صلى الله عليه وسلم
* حكم قول صدق الله العظيم
* الرقية الشرعية
* الله جلا جلاله
* هل تعلمون معنى "اللهم صل على محمد"

الاميرة غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 07-03-2012, 07:46 PM   #4
مشرف الحوار الاسلامي والسيرة


الصورة الرمزية الزرنخي
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 62

الزرنخي غير متواجد حاليا

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بورك فيك الاخت الفاضلة الله يعطيك العافية
التوقيع:

مشرف القسم الاسلامي والسنة النبوية

من مواضيعي في الملتقى

* نهاية عام واستقبال آخر ( وقفة محاسبة )
* تعالوا نحي السنة المتروكة
* أصول المعاصي
* كيف يتأكد الإنسان من صحة إيمانه وهو في شك عظيم ؟
* «شارون» في برزخه
* مواقع قد تفيدك
* " ما هي صلاة الإشراق " ؟

الزرنخي غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
أحاديث, منتشرة, الخامس, الجزء, الإنترنت
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
مخالفات منتشرة بين الناس في العقيدة...2 نمارق ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة 3 03-08-2013 11:28 AM
أحاديث منتشرة على الإنترنت الجزء الثانى القادمون ملتقى الحوار الإسلامي العام 1 04-11-2011 01:51 AM
أحاديث منتشرة على الإنترنت الجزء الثالث القادمون ملتقى الحوار الإسلامي العام 1 04-11-2011 01:47 AM
أحاديث منتشرة على الإنترنت الجزء الرابع القادمون ملتقى الحوار الإسلامي العام 2 04-11-2011 01:45 AM
أحاديث منتشرة على الإنترنت الجزء الأول القادمون ملتقى الحوار الإسلامي العام 4 02-14-2011 04:31 AM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009