استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ ملتقى العلـــم الشرعـــي ۩ > ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية
ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية فتاوى وأحكام و تشريعات وفقاً لمنهج أهل السنة والجماعة
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 01-29-2011, 03:46 AM   #1
أبو جبريل نوفل

الصورة الرمزية almojahed
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 3

almojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond repute

موضوع منقول الرد على من زعم أن من حرق نفسه شهيد

      

الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
هذا تفريغ لرد الشيخ صالح السحيمي -حفظه الله- على من اِدعى أن من حرق نفسه فهو شهيد. أسأل الله أن ينفع بها.


أردتُ أنا أنبه على أمر، يتبجَّح البعض بقصة الرجل الذي أحرق نفسه إلى أن مات في إحدى البلدان، وقد سمعت البارحة رجلا -من أدعياء العلم-، يثني على هذا الفعل، وهو من متعالمي الفضائيات، ويُثني عليه ويلتمس له العذر وذكر قصة لا أدري عن صحتها أن له نظائر في عهد النبي -صلى الله عليه وسلم- وأنا ما سمعت إلَّا آخر تعليقه وبرَّر هذا وقال كلامًا لا يقوله إلا السَوَقَـة. ثم إنه في هذا اليوم وفي بلاد أخرى قام رجل مقلِّدًا هذا الرجل وردد بعض المقولات ثم سكب البنزين على نفسه وأشعل في نفسه، يريد أن يتكرر في ذلك البلد ما حصل في تونس.
أولا نقول لهؤلاء الناس، يقول النبي -صلى الله عليه وسلم-: ((من قتل نفسه فهو في النار))، ((من قتل نفسه بحديدة فهو يتوجأ بها يوم القيامة في النار، ومن قتل نفسه باحتساء سم فهو يحتسيه في النار يوم القيامـة)) وهنا من قتل نفسه ببنزين فهو يشعل فيه كما فعل بنفسه.
وهذا والله -ليست هذه شهادة- بل من الظلم والبهتان والعدوان أن يُسمَّى مثل هذا العمل استشهادا، من الظلم والعدوان والبهتان وقلة الحياء والقول على الله بغير علم أن يسمى مثل هذا شهيدًا، كيف يقول شهيد؟؟ يعني هذا ضد قول النبي -صلى الله عليه وسلم- تماما، الرسول -صلى الله عليه وسلم- يقول: ((من قتل نفسه فهو في النار))، وهذا يحرق نفسه بالنار تعجل العذاب.
أقول إن مدح هذا الصنيع يدل على بعد الناس عن فهم الدين الصحيح، ويدل على أنهم رعاع، أن الكثير من الناس رعاع يصفقون خلف كل ناعق، والله لو أحرق آلاف أنفسهم اِحتجاجا على ملئ البطون لا يجوز أن يُقلَّدوا في ذلك. يا إخوان هذه مهزلـة، هذه مهزلـة.

كفى بك داءًا أن ترى الموت شافيا .. وحسب المنايا أن يكنَّ أمانيا

هذا ما يفعله أحد إلا السفهاء، فلا يجوز تبرير تلك الأعمال، وما الذي ترتب؟ إلى أمس وهذا البلد الممزق الآن، وأخشى أن يلتحق بالصومال وبعض البلدان، إلى أمس وقد استغل ذلك السُراق واللصوص والحرامية -كما يقال- فأخذوا ينهبون البنوك والممتلكات مما اضطر الشعب المساكين أن يُجندوا جنودًا من عند أنفسهم ليحموا ممتلكاتهم وأموالهم.
بالعكس أنا أرى أن الذي أطلق هذه الشرارة عليه وزر كل ما حدث، أنا لا أدافع عن أحد هنا ولا شأن لي بتلك البلدان وما فيها من حكام أو محكومين. لكني أقصد ماذا؟ أقصد أن الإستدلال بهذا على البطولة وعلى الشجاعة هذا هراء وخرافة ودجل، لا يستدل به إلا من هو أجهل من **** أهله. فاحذروا -رحمني الله وإياكم- أن تستدلوا بمثل هذه الأفعال الخطيرة الخبيثة. والله لو أموت جوع ما أحرق نفسي، أعوذ بالله أحرق نفسي.
يا أخي الصحابة -رضوان الله عليهم-، الرسول -صلى الله عليه وسلم- هؤلاء أحرقوا أنفسهم من أجل بطونهم؟ طيِّب، ألم يربط النبي -صلى الله عليه وسلم- الحجر على بطنه من شدة الجوع؟ وبعض الصحابة تجار كبار وعلى رأسهم الخليفة الراشد عثمان بن عفان -رضي الله عنه-، هل قالوا نسوي إشتراكية نروح ننهب الذي عند عثمان؟؟ وعبد الرحمن بن عوف وفلان وفلان وكلهم تجار.
بل وأبو بكر نفسه -رضي الله عنه-، ولذلك لما استخلف أبو بكر وانفضوا من اختياره أخذ حبله وذهب إلى السوق، يقول له عمر: (إلى أين يا أبو بكر؟)، أين تذهب؟ يقول: (أذهب إلى السوق) ليتاجر كالعادة. قال: لا، يفرض لك من بيت المال. الآن أنت لست متفرغا للسوق، -رضي الله عنه-، خرج -صلى الله عليه وسلم- ذات ليلة فوجد أبا بكر ووجد من وجد وكان قد ربط الحجر، قال وما أخرجني أنا أيضا إلا الجوع. طيِّب، ماذا فعلوا؟؟ أحرقوا أنفسهم؟؟ وإلا اعتدوا على أموال الناس؟؟
لالا، هذه غوغائية لا يفعلها إلا من بعدوا تماما عن الشرع، والغاية لا تُبرر الوسيلـة -كما هو معلوم في شرعنا-، إلا عند الشيوعيين وأصحاب مكيافيلي الذين عندهم الغاية تبرر الوسيلة. لكن وللأسف أن إحدى دعاة الخوارج يوم من الأيام في شريط لـه -عندي- يقول: "إننا نحن نضطر في دعوتنا أحيانا لتطبيق نظرية ميكيافيلي وهو أن الغاية تبرر الوسيلـة". فهذا كله هراء ودجل ولا يجوز ولو انتحروا كلهم بالنيران لا يجوز أن تجاب دعوتهم أو أن يستجاب لأمرهم، لأنه لا يجوز هذا العمل، الكفار هم الذين إذا يئسوا من الحياة لجؤوا إلى ماذا؟ إلى الإنتحار. أما المسلم يصبر ولو مات، ألا تعلمون قصة الرجل الذي كان يضرب بين الصفين وشهد أحد المسلمين أنه في الجنة، فقال النبي -صلى الله عليه وسلم-: (لا هو في النار). فأخذ الصحابة يتتبعونه حتى إنه للما أذلقته الجراح وأثخنته الجراح اتكأ على ذبابة سيفه حتى اخترقت بطنه وظهره فمات. تعجل الموت، ولذلك قال النبي صلى الله عليه وسلم إنه في النار على الرغم من شجاعته وكثرة بطولته. القضية ما هي قضية بطولة، قضية شرع، تقيَّد بالشرع وإلا فالبطولـة فكثير الأبطال الذين يغامرون وينتحرون، ليسوا أبطلا وإنما هم متهورون فقفوا عند حدود الله وقفوا عند حدود الشرع وإياكم أن تبرروا لأمثال هذه الأعمال الغوغائية وإنما الذين يرجع إليهم في مثل هذه الأمور، لعلاج هذه الأمور هم أهل الحل والعقد.
أسأل الله الكريم رب العرش العظيم بأسماءه الحسنى وصفاته العلى أن يوفقني الله وإياكم للعلم النافع والعمل الصالح.

وصلى الله وسلم وبارك على نبينا محمد وعلى آلـه وصحبـه

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
* حقوق المرأة في الإسلام
* ما معنى ‏{‏وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏‏؟‏
* تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل
* تلاوة القرآن بالمقامات الموسيقية
* من فضائل الأعمال
* النصيحة و الموعظة اليوم لمعشر الشباب

almojahed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-29-2011, 11:19 PM   #2

الصورة الرمزية ابو عبد الرحمن
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 190

ابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond repute

افتراضي

      


السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الله المستعان يااخي ابو جبريل فهذا الزمان الذي اخبر عنه الصادق الامين رسول الله صلى الله عليه وسلم
أصبحتم في زمان كثير فقهاؤه قليل خطباؤه قليل سؤاله كثير معطوه العمل فيه خير من العلم
وسيأتي زمان قليل فقهاؤه كثير خطباؤه كثير سؤاله قليل معطوه العلم فيه خير من العمل

نسأل الله العفو والعافية
التوقيع:



ما دعوة أنفع يا صاحبي *** من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً *** أن تسأل الغفران للكاتب

من مواضيعي في الملتقى

* مشاهد من يوم القيامة يوم الحسرة والندامة
* التحذير من التكفير واقوال العلماء
* من اعلام السلف الإمام الأعمش رحمه الله
* أروع إستغفار قرأته
* أحاديث لاتصح مشتهرة على ألسنة الناس
* احكام وفتاوى متفرقة عامة في نفخ الروح " اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والأفتاء "
* ماهي انواع واقسام التوحيد مع تعريف كل منها " اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والأفتاء "

ابو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 01-30-2011, 02:10 AM   #3
أبو جبريل نوفل

الصورة الرمزية almojahed
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 3

almojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond repute

افتراضي

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك و في مرورك أخي ابو عبد الرحمن و جزاك الله خيرا
التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* العلامة الشيخ محمد ناصر الدين الألباني
* حقوق المرأة في الإسلام
* ما معنى ‏{‏وَاللَّهُ خَيْرُ الْمَاكِرِينَ‏}‏‏؟‏
* تسعة أعشار حسن الخلق في التغافل
* تلاوة القرآن بالمقامات الموسيقية
* من فضائل الأعمال
* النصيحة و الموعظة اليوم لمعشر الشباب

almojahed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 02-24-2011, 08:02 AM   #4
معالج بالقرأن الكريم
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 188

ابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond reputeابو احمد قنديل has a reputation beyond repute

افتراضي

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خير وسدد خطاك
التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* نصيحة
* الزوجة ومشاكل السمع في الاتجاه المعاكس
* شروط هذا القسم
* تشخيص حالة المريض بين الإفراط والتفريط
* حقا إن العيش عيش الاخرة
* ارجوا مشاركتك يا غير مسجل للاهمية
* إقامة الصفوف

ابو احمد قنديل غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 10-07-2018, 05:48 PM   #5
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 539

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين
جزاكم الله خيرا
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* فضل صلاة التراويح
* هل ينكر على من رآه يأكل ناسيا في رمضان
* أعلام من السلف
* إبن القيم رحمه الله
* أبوالدرداء - أيّ حكيم كان
* سلمان الفارسي -الباحث عن الحقيقة
* قوت القلوب

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
انتحار
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
ما حكم قتل الإنسان نفسه ( الانتحار ) almojahed ملتقى الصوتيات والمرئيات والفلاشات الدعوية 11 12-18-2018 04:30 PM
كيف حكم فرعون على نفسه بالغرق في البحر ابو أمير ملتقى فيض القلم 2 01-19-2013 11:14 PM
رسالة من شهيد إلى أمه ام هُمام ملتقى فيض القلم 4 11-20-2012 08:24 PM
تحذير شديد لمن رأى من نفسه أنه مُثبَّطٌ عن الطاعة المؤمنة بالله ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة 6 10-28-2012 02:57 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009