استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
quran facebook twetter twetter twetter twetter
التميز في هذا اليوم
العضو المميز الموضوع المميز المشرف المميز
مطوية (عَائِدُ الْمَرِيضِ فِي مَخْرَفَةِ الْجَنَّةِ)
بقلم : عزمي ابراهيم عزيز

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ ملتقى العلـــم الشرعـــي ۩ > ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية
ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية فتاوى وأحكام و تشريعات وفقاً لمنهج أهل السنة والجماعة
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 12-18-2016, 11:31 PM   #1
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 269

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

إضاءة طهارة - أركان وفرائض الوضوء

      


⛔️طهارة - حكم الوضوء

❓س : هل من يتهاون في طهارته من الحدث الأكبر ، أو الحدث الأصغر يكون حكمه كحكم تارك الصلاة ، أي كافر ؟ وهل يؤثر ذلك في عقد الزواج ، مع أنه محافظ على الصلوات في أوقاتها ومع الجماعة ؟

ِ•┈┈• ❀ 🍃🌸🍃 ❀ •┈┈•

✅ج : الواجب على المؤمن أن يتقي الله في طهارته ، وأن يتوضأ كما أمره الله ، ويلتزم كما أمره الله ، ولا أظن مسلما يتعمد النقص في غسله ووضوئه وهو يعلم ، فإذا كان يتعمد ذلك ولا يغسل إلا بعض بدنه عند الجنابة ، ولا يغسل إلا بعض الأعضاء في الوضوء فصلاته باطلة ، حكمه حكم من لا يصلي إذا تعمد ذلك ، أما إذا قدر أنه قد يقع منه خلل لم يفطن له هذا لا يضره ، ولا يكون حكمه حكم من ترك الصلاة ، ولكن يرشد ويعلم ؛ ويوجه حتى يحتاط لغسله ووضوئه ، حتى ينتبه لما قد يقع منه ، المقصود : أن الواجب على المؤمن والمؤمنة العناية بالغسل ، والعناية بالوضوء ، وأن يغتسلا كما أمرهما الله ، وأن يتوضأ كما أمرهما الله ، أما من تعمد التلاعب بالغسل والوضوء فهذا حكمه حكم من ترك الصلاة ، نعوذ بالله.

📚فتاوي نور علي الدرب الشيخ أبن باز رحمه الله.
(الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 141)



اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* المناهي اللفظية
* تــــدبر ســـورة الكـــــــهف
* الإعجـــــــــاز العـــــــــلمي في القـــــــــرآن
* القــــرآن حيـــاة القـــلوب
* مكـارم الأخـلاق في القرآن
* أهمية القصص فى القرآن
* فى ريـــــاض التـد بــــــر

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-18-2016, 11:34 PM   #2
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 269

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

⛔️طهارة - أركان وفرائض الوضوء

❓س : تسأل السائلة وتقول : حدث مرة أن رأيت أختي أثناء الوضوء تغسل الوجه مرة واحدة وليس ثلاث مرات ، وكذلك الأذرع مرة واحدة وليس ثلاث مرات ، فسألتها : لماذا مرة واحدة ؟ فقالت لي : إن ذلك سنة وليس بفرض . فهل ذلك صحيح ؟ وهل هو جائز ؟

ِ•┈┈• ❀ 🍃🌸🍃 ❀ •┈┈•

✅ج : نعم ، الواجب مرة واحدة ، النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة ، وتوضأ مرتين مرتين ، وتوضأ ثلاثا ثلاثا .فالمرة واجبة وفرض لا بد منها ؛ أن يغسل وجهه مرة في الوضوء ، ويتمضمض ويستنشق مرة ، ويغسل وجهه مرة يعمه بالماء ، وهكذا الذراعان يعمهما بالماء مرة مرة ، يمسح رأسه مرة مع الأذنين ، ويغسل رجله اليمنى ويعمها بالماء مرة ، واليسرى مرة هذا كاف إذا عم العضو الماء كله ، والمرتان أفضل إذا غسل العضو مرتين ، والثلاث أكمل وأفضل ، كان النبي صلى الله عليه وسلم في الغالب يغسل ثلاثا ثلاثا ، إلا الرأس يمسحه مرة واحدة مع الأذنين .وأما الوجه واليدان والرجلان فكان في الغالب صلى الله عليه وسلم يغسلها ثلاثا ، كل عضو ثلاث مرات ، وهذا هو الأكمل والأفضل ، فإن غسلهما مرتين ، أو بعض الأعضاء مرتين وبعض الأعضاء ثلاث مرات ، أو بعضها واحدة وبعضها مرتين وبعضها ثلاث كل هذا لا بأس به ، والحمد لله لكن الغسلة الواحدة هي الواجبة ؛ مرة واحدة ؛ يتمضمض ويستنشق مرة واحدة ، يعم وجهه بالماء مرة واحدة ، يمسح ويغسل ذراعية كل ذراع بغسلة واحدة ، يعمه بالماء من أطراف الأصابع إلى المرفق ، يعمهم بالماء حتى يشرع في العضد ، وهكذا اليد اليسرى ، هذا مجزئ ، وهكذا الرجل يعمها بالماء من الكعبين إلى أطراف الأصابع ، ويغسل الكعبين يجزئه ، ولكن إذا أعاده مرة ثانية أفضل ، وإذا أعاد الثالثة يكون أفضل وأفضل .

📚فتاوي نور علي الدرب الشيخ ابن باز رحمه الله
(الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 44، 45)
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* المناهي اللفظية
* تــــدبر ســـورة الكـــــــهف
* الإعجـــــــــاز العـــــــــلمي في القـــــــــرآن
* القــــرآن حيـــاة القـــلوب
* مكـارم الأخـلاق في القرآن
* أهمية القصص فى القرآن
* فى ريـــــاض التـد بــــــر

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-18-2016, 11:36 PM   #3
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 269

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

⛔️طهارة - أركان وفرائض الوضوء

❓س : الأخ : ع . م . من القصيم ، يسأل ويقول : من شروط الوضوء النية ، والنية محلها القلب ، لكن إذا ذهب شخص لدورة المياه ؛ الحمام – أعزكم الله والسامعين – لقضاء الحاجة ولم ينو الوضوء ، وحين ما فرغ أراد الوضوء ؛ بأن غسل وجهه ويديه إلى آخر الأعضاء ، أي أكمل الوضوء ، فهل وضوؤه صحيح ؟

ِ•┈┈• ❀ 🍃🌸🍃 ❀ •┈┈•

✅ج : نعم ، نية الوضوء عند البدء بالمضمضة والاستنشاق ؛ لأن ذلك يسمى قضاء حاجة ، يسمى استنجاء ، فإذا استنجى من البول أو الغائط وليس عنده نية وضوء ، ثم بعد ذلك أراد أن يتوضأ فالنية تكفي بعد ذلك ، فإذا بدأ فإنه يتمضمض ويستنشق بنية وضوء كفى ، والأفضل أن ينوي عند غسل الكفين ، عند غسل الكفين يسمي الله وينوي الوضوء ، ثم يشرع في المضمضة والاستنشاق ، وغسل الوجه ثم يديه ، ثم مسح رأسه إلى آخره ، فالنية عند بدئه ؛ غسل اليدين قبل المضمضمة والاستنشاق ، أما ذاك الذي يسمى الاستنجاء فليس محل النية ، هذا كإزالة أذى ؛ إزالة خبث ، يزيل الأذى بالماء أو بالاستجمار ، ولا يحتاج إلى نية ، إنما النية عند بدئه غسل أطرافه الأربعة : الوجه واليدين والرأس والرجلين ، هذا محل النية ، ويسمى الوضوء ، ويسمى التطهر والطهور .

📚فتاوي نور علي الدرب الشيخ ابن باز رحمه الله
(الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 77)
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* المناهي اللفظية
* تــــدبر ســـورة الكـــــــهف
* الإعجـــــــــاز العـــــــــلمي في القـــــــــرآن
* القــــرآن حيـــاة القـــلوب
* مكـارم الأخـلاق في القرآن
* أهمية القصص فى القرآن
* فى ريـــــاض التـد بــــــر

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-18-2016, 11:53 PM   #4
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 269

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

⛔️ طهارة - أركان وفرائض الوضوء

❓س : الأخ : خ . س . س . من حقل ، يسأل ويقول : ما حكم من كان في نيته أن يتوضأ لصلاة العشاء ، ولكنه نسي وتذكر ذلك بعد أن أدى الصلاة ؟ هل يجب عليه قضاء هذه الصلاة ؟
ِ•┈┈• ❀ 🍃🌸🍃 ❀ •┈┈•

✅ج : إذا كان يعلم أنه أحدث فعليه القضاء ، أما إذا كان نوى أن يتوضأ للتجديد والنشاط ، وإلا هو يعلم أنه على طهارة ، ولكن عزم أنه يتوضأ لمجرد الفضل والنشاط فهذا لا إعادة عليه ؛ لأنه صلى وهو على طهارة ، أما إذا كان يعلم أنه محدث ، وإنما أراد الوضوء لأجل أنه محدث ، فهذا صلى على غير طهارة ، فعليه أن يعيد ؛ لقول النبي صلى الله عليه وسلم : لا تقبل صلاة بغير طهور ، ولا صدقة من غلول رواه مسلم في صحيحه ، وفي الصحيحين عنأبي هريرة رضي الله عنه ، عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : لا تقبل صلاة أحدكم إذا أحدث حتى يتوضأ فلا بد من الطهارة إذا كان على غير طهارة ، فإذا صلى وهو على غير طهارة فهو آثم ، وقد أتى معصية وصلاته باطلة . نسأل الله السلامة .

📚فتاوي نور علي الدرب الشيخ ابن باز_رحمه الله
(الجزء رقم : 5، الصفحة رقم: 80)
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* المناهي اللفظية
* تــــدبر ســـورة الكـــــــهف
* الإعجـــــــــاز العـــــــــلمي في القـــــــــرآن
* القــــرآن حيـــاة القـــلوب
* مكـارم الأخـلاق في القرآن
* أهمية القصص فى القرآن
* فى ريـــــاض التـد بــــــر

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2016, 10:48 PM   #5
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 269

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

⛔️ ﻇﻨـﻮﻥ ﺧـﺎﻃﺌﺔ ﻓﻲ ﺃﺣﻜــﺎﻡ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ⛔️

ﻳﻈﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﻭﺃﻧﺖ ﻛﺎﺷﻒ ﻋﻮﺭﺗﻚ!
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ : ﻟﻴﺲ ﺳﺘﺮ ﺍﻟﻌﻮﺭﺓ ﺷﺮﻃًﺎ ﻓﻲ ﺻﺤﺔ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ.
[ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﺑﺎﺯ (١٠١ /١٠)]
...................
ﻳﻈﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻧﻪ ﻻ ﻳﺼﺢ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﺑﺎﻟﻤﺎﺀ ﺍﻷﺣﻤﺮ!
ﻭﺍﻟﺼﺤﻴﺢ : ﻻ ﺣﺮﺝ ﻓﻲ ﺍﺳﺘﻌﻤﺎﻟﻪ ﺇﺫﺍ ﻛﺎﻥ ﺗﻐﻴﺮﻩ ﺑﻐﻴﺮ ﻧﺠﺎسة...
[ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﺪﺍﺋﻤﺔ (٦٤٠١)]
..................
ﻳﻈﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻥ ﻣﻦ ﻗﺪﻡ ﻏﺴﻞ ﺃﺣﺪ ﺃﻋﻀﺎﺋﻪ ﺍﻟﻴﺴﺮﻯ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﻤﻨﻰ ﻻ ﻳﺼﺢ ﻭﺿﻮﺀﻩ
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻨﻮﻭﻱ رحمه الله :
ﺃﺟﻤﻊ ﺍﻟﻌﻠﻤﺎﺀ ﻋﻠﻰ ﺃﻥ ﺗﻘﺪﻳﻢ ﺍﻟﻴﻤﻴﻦ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻴﺴﺎﺭ ﻣﻦ ﺍﻟﻴﺪﻳﻦ ﻭﺍﻟﺮﺟﻠﻴﻦ ﻓﻲ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ﺳﻨﺔ ﻟﻮ ﺧﺎﻟﻔﻬﺎ ﻓﺎﺗﻪ ﺍﻟﻔﻀﻞ ﻭﺻﺢ ﻭﺿﻮﺀﻩ..
[ﺷﺮﺡ ﻣﺴﻠﻢ (١٦٠/٣)]
.................
ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺮﻓﻊ ﺍﻷﺻﺒﻊ ﺑﺎﻟﺘﺸﻬﺪ ﺑﻌﺪ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ..
ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ: ﻻ ﺃﻋﻠﻢ ﻟﻪ ﺃﺻﻼ.
[ﻓﺘﺎﻭﻯ ﻧﻮﺭ ﻋﻠﻰ ﺩﺭﺏ (١١٧/٨)]
....................
ﻭﻳﻈﻦ ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﺃﻧﻚ ﺍﺫﺍ ﻟﻤﺴﺖ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻳﺠﺐ ﺃﻥ ﺗﺘﻮﺿﺄ ﻣﻦ ﺟﺪﻳﺪ!

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ : ﺍﻟﻮﻁﺀ ﺑﺎﻟﻘﺪﻡ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻭﻫﻲ ﻻ ﺗﺰﺍﻝ ﺭﻃﺒﺔ ﻻ ﻳﻨﻘﺾ ﺍﻟﻮﺿﻮﺀ ، ﻭﻋﻠﻴﻪ ﺃﻥ ﻳﻄﻬﺮ ﻣﺎ ﻳﺠﺐ ﺗﻄﻬﻴﺮﻩ.
ﺃﻱ :ﻳﻄﻬﺮ ﻣﻮﺿﻊ ﺍﻟﻨﺠﺎﺳﺔ ﻓﻘﻂ.
[ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ (١١٩ /٥٢)]
..................
ﻛﺜﻴﺮ ﻣﻦ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﺘﺤﺮﺝ ﻣﻦ ﺍﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﺭﺏ ﺍﻟﻤﺨﺮﻕ

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ : ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟمسح ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻒ ﺍﻟﻤﺨﺮﻕ، ﻭﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻒ ﺍﻟﺨﻔﻴﻒ، ﻛﺜﻴﺮﺍ ﻣﻦ ﺍﻟﺼﺤﺎﺑﺔ ﻛﺎﻧﻮﺍ ﻓﻘﺮﺍﺀ، ﻭﻏﺎﻟﺐ ﺍﻟﻔﻘﺮﺍﺀ ﻻ ﺗﺨﻠﻮ ﺧﻔﺎﻓﻬﻢ ﻣﻦ ﺧﺮﻭﻕ.
[ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ (١١٦ /١١)]
.....................
ﺑﻌﺾ ﺍﻟﻨﺎﺱ ﻳﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ ﺟﻮﺭﺏ ﻋﻠﻴﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﻣﻦ ﺫﻭﺍﺕ ﺍﻷﺭﻭﺍﺡ.

ﻗﺎﻝ ﺍﻟﻌﻼﻣﺔ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ : ﻻ ﻳﺠﻮﺯ ﺍﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺠﻮﺭﺏ ﺍﻟﺬﻱ ﻓﻴﻪ ﺻﻮﺭﺓ ﺣﻴﻮﺍﻥ.
ﻷﻥ ﺍﻟﻤﺴﺢ ﻋﻠﻰ ﺍﻟﺨﻔﻴﻦ ﺭﺧﺼﺔ ﻓﻼ ﺗﺒﺎﺡ ﺑﺎﻟﻤﻌﺼﻴﺔ.

[ﻓﺘﺎﻭﻯ ﺍﺑﻦ ﻋﺜﻴﻤﻴﻦ (١١/١١٦)]
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* المناهي اللفظية
* تــــدبر ســـورة الكـــــــهف
* الإعجـــــــــاز العـــــــــلمي في القـــــــــرآن
* القــــرآن حيـــاة القـــلوب
* مكـارم الأخـلاق في القرآن
* أهمية القصص فى القرآن
* فى ريـــــاض التـد بــــــر

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 12-19-2016, 11:26 PM   #6
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 269

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

حكــم التيـــمم وجمــــع الصـلاة لشــدة البـــــرد.!

يرد إلى القناة أسئلة كثيرة بخصوص التيمم مع وجود الماء بسبب شدة البرد وكذلك جمع الصلاتين وخصوصا من اهلنا اللاجئين في سوريا وغيرها جبر الله مصابهم ورفع ضرهم واهلك عدوه وعدوهم

▪️حكم التيمم لأجل شدة البرد ووجود الماء:
يحرم على المسلم اذا كانت برودة الماء شديدة لا تحتمل ولا يمكن تسخينه ويخشى مستخدمها من ضرر عند استعمالها بل يجب عليه ان يعدل إلى التيمم ويترك استخدام الماء الشديد البرودة
لان التيمم رخصة ورحمة من الله عز وجل

🍀 قال الله تعالى:
وَإِنْ كُنْتُمْ مَرْضَى أَوْ عَلَى سَفَرٍ أَوْ جَاءَ أَحَدٌ مِنْكُمْ مِنَ الْغَائِطِ أَوْ لامَسْتُمُ النِّسَاءَ فَلَمْ تَجِدُوا مَاءً فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا.
ومن وجد ماء شديد البرودة فحكمه حكم من لم يجد الماء في مشروعية التيمم

🍀 قال تعالى:
...وَلَا تُلْقُوا بِأَيْدِيكُمْ إِلَى التَّهْلُكَةِ وَأَحْسِنُوا إِنَّ اللهَ يُحِبُّ الْمُحْسِنِينَ.

🍀 وقال تعالى:
تَقْتُلُوا أَنْفُسَكُمْ إِنَّ اللَّهَ كَانَ بِكُمْ رَحِيمًا.

☘ قال النبي صلى الله عليه وسلم:
إن الله تعالى يحب أن تؤتى رخصه ، كما يكره أن تؤتى معصيته .
رواه أحمد ٥٨٣٢

🌱 قال العلامة صالح الفوزان:
أما إذا كان بارداً شديد البرودة ولا يتحمله، وليس هناك ما يسخن به، فإنه يتيمم ويصلي ولا يؤخر الصلاة إلى النهار.

حكم جمع الصلاة لأجل البرد الشديد :
☘ عنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما قَالَ : جَمَعَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بَيْنَ الظُّهْرِ وَالْعَصْرِ ، وَالْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ بِالْمَدِينَةِ ، فِي غَيْرِ خَـوْفٍ وَلا مَطَرٍ . قُلْتُ لابْنِ عَبَّاسٍ : لِمَ فَعَلَ ذَلِكَ ؟ قَالَ : كَيْ لا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ .
مسلم ٧٠٥
🌱 ويجوز الجمع لأجل نزول الثلج ، قياسا على المطر في حال كان الناس لا يملكون ملابس تقيهم البرد او غيرها من وسائل التدفئة
قال البهوتي رحمه الله:
ويجوز الجمع بين العشاءين [ المغرب والعشاء ] ، دون الظهرين [ الظهر والعصر ] ، ( لثلج وبرد ) لأنهما في حكم المطر.
كشاف القناع
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* المناهي اللفظية
* تــــدبر ســـورة الكـــــــهف
* الإعجـــــــــاز العـــــــــلمي في القـــــــــرآن
* القــــرآن حيـــاة القـــلوب
* مكـارم الأخـلاق في القرآن
* أهمية القصص فى القرآن
* فى ريـــــاض التـد بــــــر

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
أركان, الوضوء, وفرائض, طهارة
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
أركان الزواج..وأنواع الزواج الذى به شبهه أوحرمانية نشأتية ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 7 06-10-2015 06:10 PM
الوضوء أبو ريم ورحمة ملتقى الصوتيات والمرئيات والفلاشات الدعوية 1 07-18-2012 10:46 AM
هل يصح الوضوء بالانغماس في البحر؟ ابوقتادة الغزي ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 4 06-06-2012 02:04 AM
الوضوء وقاية من الامراض ابونواف ملتقى عقيدة أهل السنة و الجماعة 4 12-21-2011 03:45 PM
الصلاة .. أركان .. واجبات .. شروط ابو عبد الرحمن ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 2 05-05-2011 01:30 AM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009