استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ ملتقى العلـــم الشرعـــي ۩ > ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية
ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية فتاوى وأحكام و تشريعات وفقاً لمنهج أهل السنة والجماعة
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 11-17-2016, 09:39 PM   #1
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 539

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

ورد سلسلة الوضوء والغُسل والصلاة

      


📙سلسلة الوضوء والغُسل والصلاة
📌( فيه مسائل مهمة )
الرسالة الأولى( مهم عن الوضوء)📙

📙( من كتاب صحيح الترغيب والترهيب للألباني رحمه الله)

📙 ٠٤ - (حسن)
وعن رباح بن عبد الرحمن بن أبي سفيان بن حويطب عن جدته عن أبيها قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: لا وضوء لمن لم يذكر اسم الله عليه
رواه الترمذي واللفظ له وابن ماجه والبيهقي

📙 ٢١٨ - (حسن صحيح)
وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنهـ قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم:
لتنْهكنّ الأصابع بالطهور أو لتنهكنّها النار

📌( كم مرة توضأ النّبي صلى الله عليه وسلم؟)

📙عنْ ابْنِ عَبَّاسٍ قَالَ ( تَوَضَّأَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَرَّةً مَرَّةً ). رواه البخاري
📙عنْ عَبْدِ اللَّهِ بْنِ زَيْدٍ ( أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ تَوَضَّأَ مَرَّتَيْنِ مَرَّتَيْنِ ).رواه البخاري
📙(سنن الترمذي)
عن أبي هريرة رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم توضأ ثلاثا ثلاثا.
📙تحقيق الألباني رحمه الله:
حسن صحيح، صحيح أبي داود (١٢٥)

📌( هل يجب الوضوء ثلاث مرات أم مرة تكفي؟)

📙السائل يقول هل يجوز المضمضة والاستنشاق وغسل الوجه واليدين إلى المرفقين مرة واحدة أو مرتين تكفي؟
📙فأجاب الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى: تكفي مرة واحدة يعني يكفي أن يغسل وجهه ويديه ورجليه مرة واحدة لأن النبي صلى الله عليه وعلى آله وسلم توضأ (مرة مرة) و (مرتين مرتين) و (ثلاثا ثلاثا) ويجوز أن يغسل وجهه ثلاثا ويديه مرتين ورجليه مرة ويجوز العكس والواجب هو أن يعم العضو بالغسل مرة واحدة والثانية أفضل من الواحدة والثالثة أفضل من الاثنتين والرابعة لا تجوز. ( برنامج نور على الدرب)
📙وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :النبي صلى الله عليه وسلم توضأ مرة مرة، ومرتين مرتين، وثلاثاً ثلاثاً، وربما غسل بعض أعضائه مرتين وبعضها ثلاثاً، وذلك يدل على أن الأمر فيه سعة، والحمد لله، لكن التثليث أفضل. (10/99).

📌( كيفية الوضوء)

📙كما قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله : الوضوء هو غسل الكفين ثلاثا ثم المضمضة ثم الإستنشاق والإستنثار ثم غسل الوجه ثم غسل اليدين من أطراف الأصابع إلى المرفقين ومسح الرأس من مقدمة الرأس إلى مؤخرته ( إلى منابت الشعر من الخلف ثم تردهما) ثم الأذنان يضع السبابة في صماخ الأذنين والإبهام يمسح به ظاهر الأذنين وغسل الرجلين من أطراف الأصابع إلى الكعبين
( برنامج نور على الدرب)

📙تنبيه: كما قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله: مسح الرأس والأذنين يكون مرة واحدة فقط

📌( هل التسمية أي قول بسم الله قبل الوضوء واجبة؟)

📙كما قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله :فوجوب التسمية على الوضوء محل خلاف بين أهل العلم لكن من قال بالوجوب فإنه إذا توضأ الإنسان في مكان لا ينبغي فيه ذكر الله فإنه يسمي ولاحرج عليه في ذلك لأن الواجب لا يسقطه الشيء المكروه فإذا قلنا بكراهة الذكر في الحمام مثلا فإن ذلك لا يسقط وجوب التسمية في الوضوء لأن الواجب أوكد من ترك المكروه فيسمي ولا حرج عليه في ذلك.
( برنامج نور على الدرب)

📙أيضا كما قال الشيخ بن عثيمين رحمه الله : ذهب بعض أهل العلم إلى أن التسمية ( أي بسم الله)على الوضوء واجبة وأنه إذا تعمد تركها لم يصح وضوءه (برنامج نور على الدرب)

📌( هل يجوز أن أقول بسم الله في الحمام؟)

📙وقال الشيخ ابن باز رحمه الله: عند بدء الوضوء يسمي ولو دخل الحمام فيقول: بسم الله ثم يتوضأ لأنه محتاج إلى التسمية وقد أوجبها بعض أهل العلم مع الذكر فلا يدعها والكراهة تزول عند الحاجة ( مجموع ٢٧-٢٩)

📌( ما حكم من ترك التسمية جاهلا أو ناسيا؟)

📙قال الشيخ ابن باز رحمه الله :من ترك التسمية في الوضوء ناسياً أو جاهلاً فوضوؤه صحيح، وليس عليه إعادته، ولو قلنا بوجوب التسمية؛ لأنه معذور بالجهل والنسيان، والحجة في ذلك قوله تعالى: ((رَبَّنَا لا تُؤَاخِذْنَا إِنْ نَسِينَا أَوْ أَخْطَأْنَا)) [البقرة: من الآية 286] وقد صح عن النبي صلى الله عليه وسلم: «أن الله سبحانه وتعالى قد استجاب هذا الدعاء» (10/100).



اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* فضل صلاة التراويح
* هل ينكر على من رآه يأكل ناسيا في رمضان
* أعلام من السلف
* إبن القيم رحمه الله
* أبوالدرداء - أيّ حكيم كان
* سلمان الفارسي -الباحث عن الحقيقة
* قوت القلوب

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2016, 09:42 PM   #2
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 539

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

📌هل يسن أخذ ماء جديد لمسح الأذنين ؟

يسن عند الجمهور تجديد الماء لمسح الأذنين، جاء في الموسوعة الفقهية: اختلف الفقهاء في تجديد ماء مسح الأذنين فيرى جمهور الفقهاء ـ المالكية، والشافعية، والحنابلة ـ أنه يسن تجديد الماء لهما، وقال الحنفية: يكفي مسح جميع الرأس والأذنين بماء واحد، لأنهما من الرأس، . انتهى.

📌( ما حكم تخليل اللحية والأصابع؟)

📙يقول ما حكم تخليل اللحية والأصابع عندما يتوضأ المسلم؟
📙فأجاب الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى: أما تخليل الأصابع فقد ورد فيه حديث لقيط بن صبرة وهو حديث جيد (أن الرسول عليه الصلاة والسلام قال له "خلل بين الأصابع") ولا سيما أصابع الرجلين لأنها متلاصقة وأما تخليل اللحية ليس كتخليل الأصابع والشعر الذي على الوجه من لحية وشارب وحاجب إن كان كثيفا لا ترى منه البشرة اكتفي بغسل ظاهره إلا في الغسل من الجنابة فيجب غسل ظاهره وباطنه وأما إذا كان غير كثيف وهو ما ترى منه البشرة فلابد من أن يغسله غسلا يوصل الماء البشرة لأنه لما ظهرت البشرة من وراء الشعر صدق عليها اسم المواجهة التي من أجلها اشتق الوجه. ( برنامج نور على الدرب)

📙وقال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله:

📌" السنة أن يخلل الأصابع: أصابع اليدين وأصابع الرجلين ليتيقن دخول الماء إلى ما بين الأصابع، لا سيما أصابع الرجل؛ لأنها متلاصقة " انتهى. "لقاء الباب المفتوح" (٨/٧) .

📙وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :يكفي أن يمر الماء على اللحية الكثيفة، وإن خَلّلَها فهو أفضل، وقد فعل النبي صلى الله عليه وسلم هذا وهذا. (10/100)

📌 ( ما هي حدود الوجه؟)
📙حدود الوجه: قال ابن كثير رحمه الله : وحد الوجه عند الفقهاء ما بين منابت شعر الرأس ولا إعتبار بالصلع ولا بالغمم إلى منتهى اللحيين والذقن طولا ومن الأذن إلى الأذن عرضا"
انتهى (تفسير ابن كثير رحمه الله (٤٧-٣)

📌(ما حكم مس الذكر باليد من غير حائل؟)
وأما الوضوء من مس الذكر باليد من غير حائل فواجب في قول جمهور الصحابة رضي الله عنهم فمن بعدهم،، وهو مذهب جمهور الفقهاء: المالكيَّة ، الشافعية، الحنابلة ، واختاره الشيخ ابن باز رحمه الله .
📙 لحديث بسرة بنت صفوان رضي الله عنها: من مس ذكره فليتوضأ. رواه أهل السنن وصححه الألباني رحمه الله.
📙وأكثر الموجبين للوضوء من مس الذكر باليد من غير حائل يوجبونه من مس حلقة الدبر باليد من غير حائل لعموم الأمر بالوجوب من مس الفرج 📙سنن ابن ماجة عن / أم حبيبة عن / أبو أيوب عن النبي صلى الله عليه وسلم: مَنْ مَسَّ فَرْجَهُ فَلْيَتَوَضَّأْ
( صححه الألباني رحمه الله في صحيح الجامع)

📌 تنبيه: مس الذكر والدبر من حائل لا بأس به ولا يدخل فيما ذكروه أهل العلم إذ اشترطوا من أن يكون المس من غير حائل.

📌 ( ما حكم دلك أعضاء الوضوء؟ )
عن عَبَّادِ بْنِ تَمِيمٍ عَنْ عَمِّهِ قَالَ:
رَأَيْتُ النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَتَوَضَّأُ فجعل يدلك ذراعيه
📙[تعليق الشيخ الألباني رحم الله]
صحيح ـ ((صحيح أبي داود)) (٨٤).

📙هل مرور الماء فقط على الأماكن التي يتوجب غسلها عند الوضوء دون غسلها يجوز؟ أي دون غسل تلك الأماكن؟
📙فأجاب الشيخ بن عثيمين رحمه الله تعالى: الواجب في الوضوء والغسل أن يمر الماء على جميع العضو المطلوب تطهيره وأما دلكه فإنه ليس بواجب لكن قد يتأكد الدلك إذا دعت الحاجة إليه كما لو كان الماء بارداً جداً أو كان على العضو أثر زيت أو دهن أو ما أشبه ذلك فحينئذٍ يتأكد الدلك ليتيقن الإنسان وصول الماء إلى جميع العضو الذي يراد تطهيره.
( برنامج نور على الدرب)

📙وقال النووي رحمه الله:
" واتفق الجمهور على أنه يكفي في غسل الأعضاء في الوضوء، والغسل جريان الماء على الأعضاء، ولا يشترط الدلك. إلّا مالك والمزني فإنهما شرطاه في صحة الغسل والوضوء".
📙"شرح صحيح مسلم" (٣/١٠٧) .

📙أيضا كما قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله: " وأما دلك البدن في الغُسل، ودلك أعضاء الوضوء فيه: فيجب الدلك إذا لم يعلم وصول الماء إلى محل الأعضاء المطلوب تطهيره بدونه ، مثل باطن الشعور الكثيفة، وإن وصل الماء إلى الأعضاء المطلوب تطهيره ودلّك فهو مستحب.. ".

📙"شرح العمدة" (١/٣٦٧-٣٦٨)
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* فضل صلاة التراويح
* هل ينكر على من رآه يأكل ناسيا في رمضان
* أعلام من السلف
* إبن القيم رحمه الله
* أبوالدرداء - أيّ حكيم كان
* سلمان الفارسي -الباحث عن الحقيقة
* قوت القلوب

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-17-2017, 05:04 PM   #3
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 539

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

♻ #كتاب_الطهارة

والكتاب لغةً مصدرٌ بمعنى الضَمِّ والجَمْع، واصطلاحًا اسمٌ لجنس من الأحكام. أما الباب فاسم لنوع مما دخل تحت ذلك الجنس.
والطَّهارة بفتح الطاء لغةً النظافةُ، وأما شرعًا ففيها تفاسير كثيرةٌ؛ منها قولهم: فعل ما تستباح به الصلاةُ، أي من وضوء وغسل وتيمم وإزالة نجاسة. أما الطُّهَارَة بالضم، فاسم لبقية الماء.

• أنواع المياه
ولما كان الماء آلةً للطهارة استطرد المصنفُ لأنواع المياه،

فقال:

المياه التي يجوز بها التطهير سبع مياه:
1 -ماء السماء ( أي النازل منها، وهو المطر)
2 -وماء البحر ( اي المالح)
3 -وماء النهر ( اي الحلو)
4 -وماء البئر
5 -وماء العين
6 -وماء الثلج
7 -وماء البرد

ويجمع هذه السبعة قولك: ما نزل من السماء أو نبع من الأرض على أي صفة كان من أصل الخِلْقَة.

ثم المياه على أربعة أقسام:

1 -طاهر مطهر غير مكروه وهو الماء المطلق

2 -وطاهر مطهر مكروه وهو الماء المشمس

3 -وطاهر غير مطهر وهو الماء المستعمل والمتغير بما خالطه من الطاهرات

4 -وماء نجس
وهو الذي حلت فيه نجاسة، وهو دون القلتين أو كان قلتين فتغير
والقلتان خمسمائة رطل بغدادي تقريباً في الأصح

__________
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* فضل صلاة التراويح
* هل ينكر على من رآه يأكل ناسيا في رمضان
* أعلام من السلف
* إبن القيم رحمه الله
* أبوالدرداء - أيّ حكيم كان
* سلمان الفارسي -الباحث عن الحقيقة
* قوت القلوب

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-18-2017, 06:25 PM   #4
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 539

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

🍒 تطهير جلود الميتة

🍒 " #فصل"

في ذكر شيء من الأعيان المتنجسة وما يطهر منها بالذباغ وما لا يطهر.

(وجلود الميتة) كلها
(تطهُر بالدباغ) سواء في ذلك ميتة مأكول اللحم وغيره.

✨ وكيفية الذبغ أن ينزع فضول الجلد مما يُعَفِّنه من دم ونحوه، بشيء حِرِّيف كعفص، ولو كان الحريف نجسًا كذرق حمام كفى في الدبغ

(إلا جلدَ الكلب والخنزير وما تولد منهما أو من أحدهما) مع حيوان طاهر، فلا يطهر بالدباغ.

(وعظمُ الميتةِ وشعرُها نجسٌ)
وكذا الميتة أيضا نجسة. وأريد بها الزائلة الحياة بغير ذكاة شرعية؛ فلا يستثنى حينئذ جنين المُذَكَّاة إذا خرج من بطن أمه ميتًا، لأن ذكاته في ذكاة أمه، وكذا غيره من المستثنيات المذكورة في المبسوطات.

ثم استثنى من شعر الميتة قوله: (إلا الآدمي) أي فإن شعره طاهر كمَيتَتِه.


🍒 " #فصل"

في بيان ما يحرم استعماله من الأواني وما يجوز. وبدأ بالأول فقال:

(ولا يجوز)
في غير ضرورة لرجل أو امرأة
(استعمال) شيء من
(أواني الذهب والفضة)
لا في أكل ولا في شرب ولا غيرهما؛

وكما يحرم استعمال ما ذكر يحرم اتخاذه من غير استعمال في الأصح.

ويحرم أيضا الإناء المَطْلِيّ بذهب أو فضة إن حصل من الطِلاَء شيءٌ بعرضه على النار.

(ويجوز استعمال) إناء
(غيرهما)
أي غير الذهب والفضة
(من الأواني) النفيسة، كإناء ياقوت.

ويحرم الإناء المضبب بضبة فضة كبيرة عرفًا لزينة؛
فإن كانت كبيرة لحاجة جاز مع الكراهة، أو صغيرة عرفا لزينة كرهت،
أو لحاجة فلا تكره.

أما ضبة الذهب فتحرم مطلقا، كما صححه النووي.

🍒 " #فصل "

في استعمال آلة السواك. وهو من سُنَن الوضوء؛

ويطلق السواك أيضا على ما يستاك به من أراك ونحوه.

والسواك مستحب في كل حال ولا يكره تنزيها
( إلا بعد الزوال للصائم )
فرضا أو نفلا؛ وتزول الكراهة بغروب الشمس. واختار النووي عدم الكراهة مطلقا.

وهو في ثلاثة مواضع أشد استحبابا:

1 -عند تغير الفم من أزم وغيره ،

هو سكوت طويل. وقيل: هو ترك الأكل. وإنما قال:
(وغيره) ليشتمل تغيُّر الفم بغير أزم، كأكل ذي ريح كريه من ثَومٍ وبَصَل وغيرهما؛

2 -وعند القيام من النوم ،

3 -وعند القيام إلى الصلاة.
فرضا أو نفلا.

ويتأكد أيضا في غير الثلاثة المذكورة مما هو مذكور في المطولات، كقراءة القرآن، واصفرار الأسنان.

🍁 ويسن أن ينوي بالسواك السنةَ؛ وأن يستاك بيمينه، ويبدأ بالجانب الأيمن من فمه، وأن يمره على سقف حلقه امرارا لطيفا، وعلى كراسي أضراسه.
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* فضل صلاة التراويح
* هل ينكر على من رآه يأكل ناسيا في رمضان
* أعلام من السلف
* إبن القيم رحمه الله
* أبوالدرداء - أيّ حكيم كان
* سلمان الفارسي -الباحث عن الحقيقة
* قوت القلوب

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-19-2017, 07:50 PM   #5
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 539

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

🍒فروض.الوضوء

{فصل}
في فروض الوُضوء. وهو بضم الواو - في الأشهر - اسم للفعل، وهو المراد هنا؛ وبفتح الواو اسم لما يتوضأ به. ويشتمل الأولُ على فروض وسُنَن.

🌾 وذكر المصنف الفروض في قوله:

(وفروض الوضوء ستة أشياء):

1⃣ (النية).
وحقيقتها شرعا قصد الشيء مقترنا بفعله؛ فإن تراخى عنه سمي عزما. وتكون النية (عندَ غسل) أول جزء من (الوجه) أي مقترنة بذلك الجزء، لا بجميعه، ولا بما قبله، ولا بما بعده؛ فينوي المتوضئ عند غسل ما ذُكر رفعَ حدث من أحداثه،
أو ينوي استباحة مفتقر إلى وضوء، أو ينوي فرض الوضوء، أو الوضوء فقط، أو الطهارة عن الحدث. فإن لم يقل عن الحدث لم يصحَّ. وإذا نوى ما يعتبر من هذه النيات وشرك معه نية تنظف أو تبرد صحّ وضوؤه.

2⃣ و الثاني
(غسل) جميع (الوجه). وحَدُّه طولاً ما بين منابت شعر الرأس غالبا، وآخر اللحيين؛ وهما العظمان اللذان ينبت عليهما الأسنان السفلى، يجتمع مقدمهما في الذقن، ومؤخرهما في الأذن. وحدُّه عرضا ما بين الأذنين.

وإذا كان على الوجه شعرٌ خفيف أو كثيف وجب إيصال الماء إليه مع البشرة التي تحته.

وأما لحية الرجل الكثيفة بأن لم يرَ المخاطبُ بشرتَها من خلالها فيكفي غسل ظاهرها،
بخلاف الخفيفة، وهي ما يرى المخاطب بشرتها، فيجب إيصال الماء لبشرتها،

وبخلاف لحية امرأة وخنثى، فيجب إيصال الماء لبشرتهما ولو كثفا.

ولا بد مع غسل الوجه من غسل جزء من الرأس والرقبة وما تحت الذقن.
3⃣ (و) الثالث
(غسل اليدين إلى المِرْفَقين). فإن لم يكن له مرفقان اعتبر قدرهما.

ويجب غسل ما على اليدين من شعر وسلعة وأصبع زائدة وأظافير. ويجب إزالة ما تحتها من وسخ يمنع وصول الماء.

4⃣ (و) الرابع
(مَسْحُ بعض الرأس) مِن ذَكر أو أنثى أو خنثى؛ أو مسح بعض شعر في حد الرأس.

ولا تتعيَّن اليد للمسح، بل يجوز بخرقة وغيرها. ولو غسل رأسه بدل مسحها جاز. ولو وضع يده المبلولة ولم يحركها جاز.

5⃣ (و) الخامس
(غسل الرجلين إلى الكعبين) إن لم يكن المتوضئ لابسا للخفين؛ فإن كان لابسهما وجب عليه مسح الخفين أو غسل الرجلين. ويجب غسل ما عليهما من شعر وسلعة وأصبع زائدة كما سبق في اليدين.

6⃣ (و) السادس
(الترتيب) في الوضوء (على ما) أي على الوجه الذي (ذكرناه) في عد الفروض.

فلو نسي الترتيب لم يكف. ولو غسل أربعة أعضائه دفعةً واحدة بإذنه ارتفع حدث وجهه فقط.
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* فضل صلاة التراويح
* هل ينكر على من رآه يأكل ناسيا في رمضان
* أعلام من السلف
* إبن القيم رحمه الله
* أبوالدرداء - أيّ حكيم كان
* سلمان الفارسي -الباحث عن الحقيقة
* قوت القلوب

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 11-20-2017, 06:37 PM   #6
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 539

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

✨ سنن.الوضوء

🌾 (وسننه) أي الوضوء (عشرة أشياء)، وفي بعض نسخ المتن: «عشر خصال»:

💥 (1 التسمية) أوَّلَه.
وأقلها بسم الله، وأكملها بسم الله الرحمن الرحيم؛ فإن ترك التسمية أوَّلَه أتى بها في أثنائه؛ فإن فرغ من الوضوء لم يأت بها.

💥 (2 وغسل الكفين)
إلى الكوعين قبل المضمضة، ويغسلهما ثلاثا إن تردد في طهرهما (قبل إدخالهما الإناءَ) المشتمل على ماء دون القلتين؛ فإن لم يغسلهما كره له غمسهما في الإناء، وإن تيقن طهرهما لم يُكرَه غَمسُهما.

💥 (3 والمضمضة)
بعد غسل الكفين. ويحصل أصل السنة فيها بإدخال الماء في الفم سواء أداره فيه ومجه أم لا؛ فإن أراد الأكمل مجه.

💥 (4 والاستنشاق)
بعد المضمضة. ويحصل أصل السنة فيه بإدخال الماء في الأنف، سواء جذبه بنفسه إلى خياشيمه ونثره أم لا؛ فإن أراد الأكمل نثره.
والمبالغة مطلوبة في المضمضة والاستنشاق. والجمع بين المضمضة والاستنشاق بثلاث غرف يتمضمض من كل منها ثم يستنشق أفضل من الفصل بينهما.

💥 (5 ومسح جميع الرأس)
وفي بعض نسخ المتن «واستيعاب الرأس بالمسح». أما مسح بعض الرأس فواجب كما سبق. ولو لم يرد نزع ما على رأسه من عمامة ونحوها كمل بالمسح عليها.

💥 (6 ومسح) جميع (الأذنين ظاهرهما وباطنهما بماء جديد)
أي غير بلل الرأس. والسنة في كيفية مسحهما أن يدخل مسبحتيه في صماخيه ويديرهما على المعاطف، ويمرّ إبهاميه على ظهورهما، ثم يلصق كفيه، وهما مبلولتان بالأذنين استظهارا.

💥 (7 وتخليل اللحية الكَثَّة)
بمثلثة من الرجُل؛ أما لحية الرجل الخفيفة ولحية المرأة والخنثى فيجب تخليلهما.
وكيفيته أن يُدخِل الرجلُ أصابعه من أسفل اللحية.

💥 (8 وتخليل أصابع اليدين وَالرِّجلين)
إن وصل الماء إليها من غير تخليل؛ فإن لم يصِل إلا به - كالأصابع الملتفة - وجب تخليلها؛ وإن لم يتأت تخليلها لالتحامها حرم فتقُها للتخليل. وكيفية تخليل اليدين بالتشبيك، والرِجلين بأن يبدأ بخنصر يده اليسرى من أسفلِ الرِّجل مبتدئا بخنصر الرِجل اليمنى خاتما بخنصر اليسرى.

💥 (9 وتقديم اليمنى)
من يديه ورجليه (على اليسرى) منهما. أما العضوان اللذان يسهل غسلهما معا كالخدين فلا يقدم الأيمن منهما، بل يطهران دفعة واحدة.

وذكر المصنف سنية تثليث العضو المغسول والممسوح في قوله:
💥 (10 والطهارة ثلاثا ثلاثا).
وفي بعض النسخ «والتكرار» أي للمغسول والممسوح،
(والموالاة). ويعبر عنها بالتتابع؛ وهي أن لا يحصل بين العضوين تفريقٌ كثير،
بل يطهر العضو بعد العضو، بحيث لا يجف المغسول قبله مع اعتدال الهواء والمزاج والزمان.

وإذا ثلث فالاعتبار لآخر غسلة. وإنما تندب الموالاة في غير وضوء صاحب الضرورة؛ أما هو فالموالاة واجبة في حقه. وبقي للوضوء سنن أخرى مذكورة في المطولات.
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* فضل صلاة التراويح
* هل ينكر على من رآه يأكل ناسيا في رمضان
* أعلام من السلف
* إبن القيم رحمه الله
* أبوالدرداء - أيّ حكيم كان
* سلمان الفارسي -الباحث عن الحقيقة
* قوت القلوب

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد
   
الكلمات الدلالية (Tags)
الوضوء, سلسلة, والصلاة, والغُسل
 

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
هل يصح الوضوء بالانغماس في البحر؟ ابوقتادة الغزي ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 6 10-24-2020 12:07 AM
البرنامج المصور للأطفال أحكام الطهارة والصلاة للكمبيوتر عادل محمد ملتقى الكتب الإسلامية 1 06-05-2020 04:17 PM
الوضوء أبو ريم ورحمة ملتقى الصوتيات والمرئيات والفلاشات الدعوية 2 01-21-2019 09:16 AM
الطريقة الشرعية في غسل الميت وتكفينه والصلاة عليه ودفنه أبو خطاب ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 12 10-22-2018 04:42 PM
سؤال عن الشهادة والشهداء وأحكام غسلهم والصلاة عليهم أسامة خضر قسم فضيلة الشيخ فؤاد ابو سعيد حفظه الله 4 12-12-2012 09:29 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009