استخدم محرك جوجل للبحث في الملتقى

 

الرئيسية التسجيل البحث الرسائل طلب كود التفعيل تفعيل العضوية استعادة كلمة المرور
facebook facebook twetter twetter twetter twetter

المناسبات


   
العودة   ملتقى أحبة القرآن > ۩ ملتقى العلـــم الشرعـــي ۩ > ملتقى الخطب والدروس المقروءة > قسم فضيلة الشيخ احمد رزوق حفظه الله
قسم فضيلة الشيخ احمد رزوق حفظه الله يهتم هذا القسم بطرح جميع المحاضرات والدروس والخطب المكتوبة لفضيلة الشيخ احمد رزوق حفظه الله..
 

   
الملاحظات
 

إضافة رد
   
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع انواع عرض الموضوع
 
قديم 03-31-2012, 12:49 AM   #1

الصورة الرمزية ابو عبد الرحمن
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 168

ابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond repute

افتراضي الدرس ( 160 ) رياض الصالحين - الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر

      

بسم الله الرحمن الرحيم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
الحمدلله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أجمعين

عن النعمان بن بشيررضي الله عنهما‑: عن النبيصلى الله عليه وسلم‑قال: «مَثَلُ القَائِمِ في حُدُودِ اللهِ وَالوَاقعِ فِيهَا، كَمَثَلِ قَومٍ اسْتَهَمُوا عَلَى سَفِينَةٍ فَصَارَ بَعْضُهُمْ أعْلاها وَبَعْضُهُمْ أَسْفَلَهَا، وَكَانَ الَّذِينَ في أَسْفَلِهَا إِذَا اسْتَقَوا مِنَ المَاءِ مَرُّوا عَلَى مَنْ فَوْقهُمْ، فَقَالُوا: لَوْ أنَّا خَرَقْنَا في نَصِيبِنَا خَرْقًا وَلَمْ نُؤذِ مَنْ فَوقَنَا، فَإِنْ تَرَكُوهُمْ وَمَا أرَادُوا هَلَكُوا جَميعًا، وَإنْ أخَذُوا عَلَى أيدِيهِمْ نَجَوا وَنَجَوْا جَميعًا.
معنى الحديث : ورد الحديث في باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر
مَثَلُ القائم على حدودالله أو في حدود الله أي مثل الذي يصلي ويصوم ويزكي يأتمر بأمرالله وينتهي بنواهيه هذا القائم على حدود الله عز وجل والواقع فيه أي تاركللأوامر و مرتكب للمحرمات فهو تعدى حدود الله عز وجل فمثلهما كما قال عليه الصلاة والسلام كمثل قوم استهموا على سفينة أي جعلوا قرعة في ما بينهم أي السفينة من طابقين طابق علوي وطابق سفلي , هذه السفينة تمر في نهر عظيم فعملوا قرعة من سيركب أعلى السفينة ومن في أسفل السفينة .
فكانوا الذين في أسفل السفينة اذا أرادوا أن يستقوا الماء أي يأخذوا الماء العذب من النهر مروا على من فوقهم لأنه في الأسفل لا يوجد ماء يجب عليهم أن يذهبوا إلى أعلى السفينة ويأخذواالماء ممن فوقهم فقال بعضهم لبعض لو لا أن نخرق خرقا في السفينة نفتح فجوة في السفينة فنخرج منها الماء ونشرب بدل من الذهاب إلى الأعلى ونقلق من فوقنا
الآن لو فعلوا ذلك والذين فوق تركوهم غرقت السفينة وذهبوا جميعا وإذا اخذوا على أيديهم نجوا جميعا
معناه : إذا كان الإنسان المصلي الصائم القائم المبتعد عن المحرمات يرى إنسان لا يصلي ولا يصوم ويعمل الخبائث ويرتكب المحرمات (زنا – شرب خمر )يقول أنا بحالي ولا يهمني إذا تركه يعمل الخبث سينزل عقاب من الله يذهب الصالح والطالح أليس كذلك أما قال رسول الله عليه الصلاة والسلام ) ويل للعرب من شر قد اقترب، فتح الليلة من ردم يأجوج ومأجوج وحلق بين السبابة والأبهام ، فقالت زوجه زينب: يا رسول الله! أنهلك وفيناالصالحون،قال: نعم،إذا كثر الخبث)..
إذا أصبح الخبيث أكثر من الصالح اخذ العذاب الجميع ولهذا كان قسمين في السفينة قسم صالح وقسم طالحل و الصالحين تركوا الطالحين يفعلون ما شأوا في السفينة ستغرق أما إذا اخذوا على أيديهم نجوا جميعا فهذا المثل يبينه النبي صلى الله عليه وسلم للأمة حتى تأتمربأوامره .
كان النبي صلى الله عليه وسلم أوتي جوامع الكلم كان يأتي بالمثل حتى يوضح المسألة قد أتكلم من الصباح حتى المساء بكلام ليس مفهوم عند عامة الناس اما لو ضربت المثل بمثل يتبين الكلام أوالمغزى من الكلام
مثاله : كان النبي صلى الله عليه وسلم يضرب الأمثال جاء أعرابي الى النبي عليه الصلاة والسلام , هذا الأعرابي شك بزوجته هو أسمر أو هو أبيض وزوجته بيضاء أنجبا ولدا أسمر فشك بزوجته أنا أبيض وزوجتي بيضاء فمن أين جاءنا هذا الأسمر فأراد النبي عليه الصلاة والسلام أن يقرب له المسألة بالمثل قال: هل لك من ابل ؟ - حتى مايشك بزوجته أولا وثانيا أن المسألة فيها أصل عنصر الوراثة قال ألك ابل قال نعم قال ما لونها قال عندي حمر ألوانها حمراء قال هل من أورق والأورق هو اسود بياض هل كلها حمراء هل يوجد واحد مختلف عن المجموعة قال نعم يوجد واحد فيه سواد مع بياض قال من أين جاء هذا فقال الرجل الأعرابي لعله نزعة عرق لعله من أجداده أخواله فقال صلى الله عليه وسلم وهكذا قد يكون نزعة عرق يمكن يكون جد من أجداده لونه اسمر أو خال وهكذا
فبهذه الأمثلة النبي عليه الصلاة والسلام كان يبين للناس كذلك الرجل الشاب الأعزب الذي ليس لديه القدرة على الزواج ويرى النساء أمام عينيه فأراد الزنا ولكنه يريد زنا مرخص فأتى النبي فقال يا رسول الله آذن لي بالزنا فالصحابة ماه ما الذي تقوله ويلك ما تقول لكن المصطفى القائل ما كان الرفق في شيءإلا زانه وما نزع عن شيء إلا شأنه قال النبي على رسلكم فاقترب الشاب من النبي فقال له النبي ألك ام قال نعم قال أتريده لامك قال لا والله والذي بعثك بالحق قال كذلك الناس لا يريدونه لأمهاتهم قال ألك ابنة قال نعم قال أتحب أن ابنتك تزني قال حاش لله قال كذلك الناس لا يريدونه لبناتهم وهكذا لأختك وعمتك وخالتك هكذا النبي يبين المسألة بضرب الأمثال
ونستفيد من هذا الحديث أن القرعة جائزة ودليله في القرآن ((وما كنت لديهم إذا يلقون أقلامهم أيهم يكفل مريم )) مريم لم يكن لها أب عندما ولدتها أمها ووهبتها لله عز وجل فمن يكفلها فعملوا قرعة والقرعة جائزة وكذلك أدلة القرآنية يونس عليه وعلى نبينا السلام عندما فر من قومه غاضبا على قومه لأنهم لم يسلموا وخرج من بلده وصعد في السفينة والسفينة فيها أناس كثر فشاء الله عز وجل أن تتضارب الأمواج بالسفينة فقالوا في السفينة شيء زائد ويجب التخلص منه ونعمل قرعة فلان يلقى في البحرو فلان لا يلقى وكان يونس ممن يلقى في البحر ومن معه فالله اخبرنا عن يونس إما عن أصحابه فلا نعلم ماذا حدث معهم يونس مجرد ما القي في البحر أرسل الله عز وجل حوتا فالتقمه ولكنه حرم على أمعاء الحوت أن تقضم أو تخدش لحم يونس عليه السلام ولكن أراد الله عز وجل أن يعلمه الصبر لا نه لم يصبر على قومه الأصل فيها كما قال تعالى لموسى وهارون أن يذهبا إلى فرعون ويقولا له قولا لينا ويصبرا ، ونوح عليه السلام صبر ألف سنة إلا خمسين عاما وهويدعو إلى الله عز وجل
فيونس عليه السلام لم يتحمل الناس الكفار عباد الأصنام فذهب مغاضبا فالله ابتلاه ببطن الحوت حبسه مدة من الزمن حتى يتعلم الصبر فالشاهد هنا إن هنا كقرعة كانت بينهم فكانت ليونس لكن الله نجاه من بطن الحوت بكثرة قوله ((لا إله إلاأنت سبحانك أني كنت من الظالمين)) فذكر الرحمن ينجي من الضيق والهم والغم قول تعالى ((كذلك ننجي المؤمنين )) لهذا أي شخص يقع في ضيق يكثر من قول ((لا إله إلا أنت سبحانك أني كنت من الظالمين)) فالله نجاه إلى البر وانبت عليه شجرة اليقطين القرع وهناك أوراق في اليمن أو في السعودية لا تظهر عليها الأشواك تغطي المكان وتبعد عنه الذباب والحشرات حتى جلده اشتدد لأنه لبث في بطن الحوت أربعون يوما أو أكثر أصبح جلده طري جدا فأي شيء يخدشه فربنا نجاه وانبت عليه القرع حتى تفئ بظلالها وابتعد عن الحشرات وابعد عنه حر الشمس حتى قوي وعاد إلى قومه فاسلموا جميعا بفضل من الله عز وجل
ومن الأمثلة علي القرعة أن النبي صلى الله عليه وسلم كان يقرع بين نسائه إذا ذهب في سفر أو غزوة كان عنده تسع نساء ويضع فلانة وفلانة التي تختار من القرعة تذهب معه
وأخيرا كذلك عن الأدلة أن لويعلم الناس ما في من النداء والصف الأول لو لم يستهموا إي يعملوا قرعة بينهم ليصلوافي الصف الأول (إن الله وملائكته يصلون على الصف الأول ...

اسأل الله العظيم أن يجعلنا من الصفوف الأولى التي تدخل جنات النعيم
وبارك الله فيكم
وأخر دعوانا أن الحمد لله رب العالمين

الشيخ / أحمد رزوق


للأستماع الى هذه المادة وتحميلها



قام بتفريغ هذه المادة الأخت بحر الحنان بارك الله فيها وجزاها عنا خير الجزاء

اثبت وجودك .. تقرأ وترحل شارك معنا برد أو بموضوع


أكتب تعليق على الموضوع مستخدماً حساب الفيس بوك

التوقيع:



ما دعوة أنفع يا صاحبي *** من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً *** أن تسأل الغفران للكاتب

من مواضيعي في الملتقى

* عيد الأم نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم
* أحاديث لاتصح مشتهرة على ألسنة الناس
* غير مسجل ارجو منك الدخول للأهمية
* شهرَ شعبانَ بين رجبَ ورمضانَ
* فضل يوم عاشوراء
* الأحتفال بعيد الحب أصله وحكمه
* gيس من البدعة الاعتمار في رجب ( قاله الشيخ ابن باز )

ابو عبد الرحمن غير متواجد حالياً  

التعديل الأخير تم بواسطة ابو عبد الرحمن ; 04-05-2012 الساعة 09:28 PM.

رد مع اقتباس
قديم 03-31-2012, 12:57 AM   #2
المدير العام

الصورة الرمزية ابو عبد الله
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 3

ابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond reputeابو عبد الله has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بارك الله في شيخنا الحبيب فضيلة الشيخ احمد رزوق حفظه الله
وجزاكم الله عنا خير الجزاء على هذا النقل الطيب
التوقيع:
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم
لَوْ تَعْلَمُونَ مَا أَعْلَمُ لَضَحِكْتُمْ قَلِيلًا وَلبَكَيْتُمْ كَثِيرًا

من مواضيعي في الملتقى

* لا إله إلا الله محمد رسول الله
* غير مسجل ادخل هنا وعرفنا عن نفسك أكثر- للرجال فقط
* تحميل أصوت برنامج كلام الله عز وجل الإصدار_ v.4 _ الرابع
* برنامــــ( v 2.1 )ــــــج كلام الله عز وجل
* مجموعة تواقيع إسلامية غاية في الروعة
* برنامــــ( v 4.6 )ــــــج كلام الله عز وجل
* ذنوب جارية وما هي الذنوب الجارية

ابو عبد الله غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 03-31-2012, 04:09 PM   #3
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 418

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيكم وجعله في ميزان حسناتكم
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* الأحاديث والرسائل المنتشرة عن : الصلاة على النبي ( عليه الصلاة والسلام )
* الرسائل المنتشرة في مواقع التواصل الغير الصحيحة
* قوت القلوب
* مقاصد السور في القرآن الكريم
* الإعجاز العلمي في القرآن والسنة (النبات)
* اليكِ_اختى_المسلمة
* فضائل شهر شعبان

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-01-2012, 03:46 PM   #4
أبو جبريل نوفل

الصورة الرمزية almojahed
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 3

almojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond reputealmojahed has a reputation beyond repute

افتراضي

      

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أسال الله العلي العظيم ان يبارك في الشيخ و أن يحفظه و أن يبارك في الأخت التي فرغت هذه المحاضرة و أود أن أقترح أن يتم وضع رابط للدرس الصوتي مرفقاً مع الموضوع للتم الفائدة
شكر الله لكي اختنا و رفع الله قدرك في الدنيا و الآخرة
التوقيع:

من مواضيعي في الملتقى

* خاص متجدد - موضوع السحر من تسجيلات الغرفة الصوتية
* تلاوة القرآن بالمقامات الموسيقية
* رسالة إلى المنتسب لتنظيم الدولة
* كيف نرد احتجاج النصارى بعدم تحلل أجساد القساوسة على صحة دينهم ؟
* مكانة الأسرة في الإسلام
* فضل المساجد الثلاثة و تعريف بالمسجد الأقصى
* السحر تعريفه و أنواعه و أعراضه و كيفية التخلص منه

almojahed غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 01:05 AM   #5

الصورة الرمزية ابو عبد الرحمن
 
الملف الشخصي:





 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 168

ابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond reputeابو عبد الرحمن has a reputation beyond repute

افتراضي

      

جزاكم الله خيرا وبارك الله فيكم
طبعا والشكر من حق الأخت بحر الحنان فهي من قامت بتفريغ المحاضرة جزاها الله عنا خير الجزاء
التوقيع:



ما دعوة أنفع يا صاحبي *** من دعوة الغائب للغائب
ناشدتك الرحمن يا قارئاً *** أن تسأل الغفران للكاتب

من مواضيعي في الملتقى

* عيد الأم نبذة تاريخية ، وحكمه عند أهل العلم
* أحاديث لاتصح مشتهرة على ألسنة الناس
* غير مسجل ارجو منك الدخول للأهمية
* شهرَ شعبانَ بين رجبَ ورمضانَ
* فضل يوم عاشوراء
* الأحتفال بعيد الحب أصله وحكمه
* gيس من البدعة الاعتمار في رجب ( قاله الشيخ ابن باز )

ابو عبد الرحمن غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 04-02-2012, 10:40 AM   #6
مشرفة ملتقى الأسرة المسلمة


الصورة الرمزية ام هُمام
 
الملف الشخصي:






 


تقييم العضو:
معدل تقييم المستوى: 418

ام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond reputeام هُمام has a reputation beyond repute

افتراضي

      

بسم الله الرحمن الرحيم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
بارك الله فيك اخي المجاهد وجزاك الله كل خير اخي ابو عبد الرحمن كمل معروف وضع له الرابط بارك الله فيك
التوقيع:
بسم الله الرحمن الرحيم
  1. وَالْعَصْرِ
  2. إِنَّ الإِنسَانَ لَفِي خُسْرٍ
  3. إِلاَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ وَتَوَاصَوْا بِالْحَقِّ وَتَوَاصَوْا بِالصَّبْرِ
( رَبَّنَا اغْفِرْ لِي وَلِوَالِدَيَّ وَلِلْمُؤْمِنِينَ يَوْمَ يَقُومُ الْحِسَابُ )

من مواضيعي في الملتقى

* الأحاديث والرسائل المنتشرة عن : الصلاة على النبي ( عليه الصلاة والسلام )
* الرسائل المنتشرة في مواقع التواصل الغير الصحيحة
* قوت القلوب
* مقاصد السور في القرآن الكريم
* الإعجاز العلمي في القرآن والسنة (النبات)
* اليكِ_اختى_المسلمة
* فضائل شهر شعبان

ام هُمام غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد

   
الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
 
أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
الدرس رقم 186 من شرح رياض الصالحين ابو عبد الرحمن قسم فضيلة الشيخ احمد رزوق حفظه الله 3 02-07-2013 11:09 PM
الدرس 174 شرح رياض الصالحين almojahed ملتقى الصوتيات والمرئيات والفلاشات الدعوية 2 07-19-2012 12:52 AM
الدرس 175 من شرح رياض الصالحين almojahed ملتقى الصوتيات والمرئيات والفلاشات الدعوية 2 06-30-2012 07:37 PM
هذه الأمة؛ أمة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. الشيخ: فؤاد أبو سعيد حفظه الله أسامة خضر قسم فضيلة الشيخ فؤاد ابو سعيد حفظه الله 6 06-05-2011 06:26 PM
أهمية الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في النظام الإسلامي ابو عبد الرحمن ملتقى الآداب و الأحكام الفقهية 8 02-20-2011 09:50 PM


   
 

vBulletin® v3.8.7, Copyright ©, TranZ by Almuhajir
جميع الحقوق محفوظة لموقع العودة الإسلامي
vEhdaa 1.1 by NLP ©2009